«الوطني للإحصاء» يبدأ برنامج تصميم عينات المسوح

بدأ بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أمس البرنامج التدريبي حول تصميم عينات المسوح الذي يستمر لمدة أربعة أيام ويهدف إلى تعريف المشاركين ـ من موظفي المركز وبعض الجهات الحكومية المعنية ببرنامج بناء القدرات الإحصائية بالشراكة مع المركز بالأنواع المختلفة للعينات وكيفية تصميم واختيار العينة المناسبة للمسح وكذلك حساب الأوزان الترجيحية واستخدامها في تقدير المؤشرات الإحصائية.
تعرف المتدربون – من خلال محاضرات نظرية وتطبيقات عملية واختبارات – على أهم المصطلحات والمفاهيم في مجال العينات وأنواعها التي تشمل العينة العشوائية البسيطة والعينة المنتظمة والعينة العنقودية بأنواعها والعينة الطبقية وطرق اختيارها والمشاكل التي تواجه العينات وكيفية علاجها.
وتطرق البرنامج التدريبي إلى كيفية تقدير حجم العينة وتقدير المتوسطات والنسب والتباين في العينة العشوائية البسيطة وأيضا التعريف ببعض المشاكل في العينة المنتظمة وكيفية علاجها، كما تم تقديم شرح مفصل للعينة العنقودية بأنواعها (بعناقيد بسيطة وعلى مرحلتين وعناقيد مختلفة الحجم) وكيفية التعامل مع كل عينة. كذلك تم التطرق للعينة الطبقية وطرق توزيعها على الطبقات المختلفة.
وتناول البرنامج التدريبي أيضا مشاكل الإطار وكيفية التعامل معها والأوزان الترجيحية وأهميتها وكيفية حسابها مع تدريب عملي على كل جزء من أجزاء البرنامج.