غير مصنف

الأردن يدين قرار إسرائيل بناء مستوطنة جديدة في الخليل

02 ديسمبر 2019
02 ديسمبر 2019

عمان, 2-12-2019  - دان الأردن الاثنين قرار إسرائيل البدء بالتخطيط لبناء مستوطنة يهودية جديدة في قلب مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، داعيا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته لوقف الاستيطان.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في بيان إن "الأردن يدين إعلان الحكومة الإسرائيلية عن مشاريع استيطانية جديدة في جبل المكبر وقلنديا والبلدة القديمة في الخليل"، مشيرا الى إن القرار يشكل "خرقاً للقانون الدولي وإجراء غير شرعي يقوّض جهود تحقيق السلام".

وأكد على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية لوقف الاستيطان"، مشيرا الى أن "لا شرعية للاستيطان الإسرائيلي بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

وحذر الصفدي من أن "استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات وتوسعتها يقوّض حل الدولتين الذي يمثل السبيل الوحيد لحل الصراع ويقتل كل فرص تحقيق السلام الشامل والدائم".

وأمر وزير الدفاع الإسرائيلي اليميني المسؤولين بالبدء بالتخطيط لبناء مستوطنة يهودية جديدة في قلب مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية الاحد إنّ نفتالي بينيت وجه تعليمات الى الإدارة المعنية بالضفة الغربية المحتلة "بإخطار بلدية الخليل بالتخطيط لحي يهودي جديد في مجمع سوق الجملة".

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع على إعلان الولايات المتحدة أنها لم تعد تعتبر المستوطنات غير قانونية.

وأثارت هذه الخطوة غضب الفلسطينيين الذين اتهموا الإدارة الأميركية بتسليط الضوء على خطوة مماثلة بعد قرارها الأخير.

وتعتبر الأمم المتحدة أن المستوطنات التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية المحتلة من إسرائيل منذ 1967، غير قانونية، ويرى جزء كبير من الأسرة الدولية أنها تشكل عقبة كبرى في طريق السلام.

احتلت إسرائيل عام 1967 الضفة الغربية حيث يعيش نحو 400 ألف إسرائيلي في مستوطنات مبنية على أراضي الفلسطينيين. ويناهز عدد الفلسطينيين حاليا ثلاثة ملايين نسمة.

(أ ف ب)