لافروف: لقاء بوتين ونظيره الأوكراني سيكون «مفيدا»

موسكو – (رويترز – د ب أ): صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بأن روسيا ترى أن اللقاء المرتقب بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيكون «مفيدا».
ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء أمس عنه القول في مقابلة تليفزيونية إن روسيا منفتحة على استئناف العلاقات الثنائية إذا ما كانت أوكرانيا ترغب في ذلك.
وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيكسوف بأن القمة المقررة في التاسع من ديسمبر الجاري، على هامش قمة رباعية نورماندي (التي تضم أيضا ألمانيا وفرنسا)، يتعين أن تساعد في التوصل إلى سبل لحل الخلافات بين الجانبين.
وأضاف بيسكوف أنه سوف يتعين على الرئيسين أيضا إجراء مباحثات بشأن قضايا إمدادات الغاز التي يتعين حلها قبل الأول من يناير المقبل.
في شأن مختلف قالت الحكومة المحلية في إقليم زابايكالسك الروسي في بيان إن 19 شخصا قتلوا عندما سقطت حافلة من فوق جسر في نهر في أقصى شرق البلاد أمس.
وأضاف البيان «وفقا لأحدث المعلومات، توفي 19 شخصا وأصيب 21 بجروح مختلفة».
وقالت وزارة الطوارئ المحلية في بيان على موقعها الإلكتروني: إن حافلة في طريقها من بلدة سريتينسك إلى مدينة تشيتا على مسافة نحو 6320 كيلومترا شرقي موسكو سقطت من فوق جسر في نهر كوينجا في نحو الساعة 0938 بتوقيت موسكو (0638 بتوقيت جرينتش).
وأضافت الوزارة أن نحو 43 راكبا والسائق كانوا على متن الحافلة.
وقالت متحدثة باسم الشرطة لتلفزيون روسيا-24 إنه يجري التحقيق في سبب الحادث.
وسجل روسيا فيما يتعلق بسلامة الطرق من بين الأسوأ على مستوى العالم. وتفيد بيانات شرطة المرور في البلاد بأن 18214 شخصا قتلوا في حوادث طرق العام الماضي، وهو ما يزيد عن 15 ألف جندي قتلوا أثناء الغزو السوفييتي لأفغانستان في الفترة من 1979 إلى 1989.