في الشباك: عودة البطولة

ناصر درويش –

■ فتحت منافسات خليجي 24 المقامة حاليا في قطر المجال لعودة بطولات الخليج لكرة القدم على مستوى الأندية والمنتخبات السنية بعد توقف لفترة قصيرة غابت من خلالها المنافسات على الأندية والمراحل السنية ولم يتبق سوى منافسات كأس الخليج التي لم تتأثر وظلت صامدة.

■ ومع إعادة إشهار اللجنة التنظيمية لكرة القدم من قبل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فإن عودة بطولات الأندية أصبحت مسألة وقت وقد ترى النور العام القادم خاصة وأن اللجنة تقوم حاليا بدراسة أوضاعها من جديد وإيجاد الحلول المناسبة ومنها رعاية البطولة إضافة إلى إيجاد الوقت المناسب من أجل إقامتها وبما لا يتعارض مع البطولات الآسيوية والعربية وأن تكون المشاركة للأندية الأبطال حتى تأخذ البطولة وضعها الطبيعي خاصة في مجال التسويق والترويج لها.

■ والأمر ينطبق كذلك على بطولة الأندية للناشئين وبطولات المراحل السنية للشباب والناشئين والأولمبي وهي بطولات أسهمت في إيجاد جيل جديد من اللاعبين ومرحلة إعداد مهمة قبل خوض التصفيات الآسيوية للمراحل السنية .

■اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم مع إعادة إشهار اللجنة التنظيمية لكرة القدم سيكون مهمته الأساسية الإعداد والتحضير لدورات كأس الخليج وتحتاج منه عملا كبيرا في توحيد مواعيد دورات كأس الخليج وإيجاد تسويق يتناسب مع حجم البطولة في ظل النظام الجديد المتبع بأن تكون البطولة حسب الملفات المقدمة وليس بالتدوير كما كان عليه الوضع في السابق.

■ ننتظر بهدوء عما سيكون عليه الوضع في المرحلة القادمة وأن ندرس الواقع بكل تفاصيله وأن نستفيد من أخطاء الماضي ونرتقي بالإيجابيات لما هو في صالح الكرة الخليجية.

■ وفي ظل روزنامة (متشبعة) بالبطولات العربية والآسيوية والدولية فإنه من المهم أن يكون هناك تنسيق واضح مع الاتحادات القارية المعنية ولا يمنع أن تكون بطولات الأندية مؤهلة لدوري أبطال أو كأس الاتحاد الآسيوي كما هو الحال مع اللجنة التنظيمية لكرة السلة التي ترتبط نتائج بطولات اللجنة مع الاتحاد الآسيوي وينطبق الحال أيضا على بطولات المراحل السنية وهذا الأمر يمنح البطولات الخليجية اعترافا من الاتحادين الدولي والآسيوي.

■ الكرة الآن أصبحت في ملعب الاتحادات الخليجية وهي من يقرر مصير بطولات الخليج وكيفية مساهمة هذه البطولات في الارتقاء باللعبة للأفضل وأن تستفيد من البطولات العالمية في إدارتها لهذه البطولات حتى نصل للهدف المنشود من إقامة مثل هذه البطولات.