عراقجي يؤكد أن آمال انقاذ الاتفاق النووي ما زالت قائمة

إيران تعتقل عناصر مثيرة للشغب –
طهران -عمان –
محمد جواد الأروبلي:

قال مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية «عباس عراقجي»: «مازالت هناك آمال لانقاذ الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية شريطة وفاء الدول الأوروبية بالتزاماتها» .
وأضاف عراقجي في تصريح لصحيفة «ان سي آر» الهولندية: «على أوروبا بذل المزيد من الجهد لانقاذ الاتفاق النووي مع إيران التي يؤكد مسؤولوها على استمراره والحفاظ عليه».
واعتبر مساعد الخارجية الإيرانية الاتفاق النووي بأنه الآن في العناية المركزة وأضاف: «أريد التأكيد بأن أحد الدروس التي تعلمناها في ملف الاتفاق النووي هو أن نتيجة التعامل وتنفيذ الالتزامات أدى للمزيد من الحظر على إيران».
وتابع عراقجي قائلاً «لو استمر الحال على هذا المنوال فإننا سنغير نهجنا، والدرس الآخر الذي نستقيه من الاتفاق النووي هو أن المقاومة تثمر أكثر من الرغبة بالتعاون» .
وفي ردّه على سؤال إن كانت طهران مستعدة للحوار بشأن اتفاق واسع مثلما تريد واشنطن قال عراقجي «كلا، إننا لا نريد التفاوض حول الاتفاق النووي مرة أخرى ولا نعتزم اطلاقاً التفاوض حول برنامجنا الصاروخي الباليستي لأن الصواريخ مهمة لأمننا».
في شأن آخر أعلن قائد الشرطة الإيرانية بمحافظة كرمان (جنوب شرق) العميد عبد الرضا ناظري عن اعتقال 25 من العناصر الرئيسية الضالعة في أعمال الشغب بينهم 5 نساء في مدينة سيرجان التابعة للمحافظة .
وقال ناظري في تصريح له «إثر الاحتجاجات التي حصلت مؤخراً بسبب رفع سعر البنزين في إيران، قام بعض الانتهازيين ومثيري الشغب باستغلال الأوضاع والعمل على تخريب الممتلكات العامة وزعزعة الأمن والاستقرار».
في سياق متصل أعلن «رهام بخش حبيبي» قائد الشرطة بمحافظة فارس (جنوب إيران) عن اعتقال 9 من العناصر المرتبطة بالجماعات المناوئة خلال أعمال الشغب الأخيرة في مدينة شيراز.