صحافة

الاستقلال :أبو دياك حرم الشهادة بحضن أمه

29 نوفمبر 2019
29 نوفمبر 2019

في زاوية أقلام وآراء كتب الدكتور خالد معالي مقالاً بعنوان: أبو دياك حرم الشهادة بحضن أمه..، جاء فيه: «إلى كل صاحب ضمير حي، أنا أعيش في ساعاتي وأيامي الأخيرة، أريد أن أكون في أيامي وساعاتي الأخيرة إلى جانب والدتي وبجانب أحبائي من أهلي، وأريد أن أفارق الحياة وأنا في أحضانها، ولا أريد أن أفارق الحياة وأنا مكبل اليدين والقدمين، وأمام سجان يعشق الموت ويتغذى، ويتلذذ على آلامنا ومعاناتنا». هذه كانت وصية الشهيد الأسير سامي أبو دياك، فجريمة حرب جديدة يرتكبها الاحتلال، تندى لها جبين الإنسانية؛ وشهيد تلو شهيد، حيث أتى دور الشهيد الأسير البطل، الأسير المريض سامي أبو دياك، دون أن يرف جفن الاحتلال، ليخرج على الأكتاف التي تهتف له شهيدا وليس أسيرا محررا.

كان صباح يوم الثلاثاء 26/‏‏11/‏‏2019 صعبا جدا، على الأسير أبو دياك، حيث ارتقى شهيدا داخل سجون الاحتلال، فيما شهدت السجون حالة من التوتر، لكنه ارتاح من ألم السجن والسجان، وألم وعذاب مرض السرطان. زاده جمالا وطيبا؛ أن يجمع بين الشهادة والأسر معا؛ فالشهيد أبو دياك عرف عنه أنه كان يرفض مقاومة الشموع والدموع، والاستسلام للأمر الواقع السيئ، والتغيير لا يحصل مجانا وبلا ثمن. باستشهاد الأسير أبو دياك، يرتفع عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة منذ عام 1967م، إلى 222 شهيداً، من بينهم (67) أسيراً قتلوا عبر سياسة الإهمال الطبي المتعمد، والذي يخشى أن يحصد المزيد من الأسرى المرضى. الموت ببطء للأسرى الأحياء يجري في سجون الاحتلال فكيف بالأسرى المرضى، فالموت يكون عبر حرمان الأسير من العلاج أو المماطلة في تقديمه، والكشف المتأخر عن المرض، بسبب المماطلة في إجراء الفحوص الطبية والنقل إلى المستشفيات، وهو ما حصل مع الأسير ابو دياك، والذي تعرض لأخطاء طبية أيضا. ما أسهل الموت في السجون، فالعشرات من الأسرى ينتظرون منذ سنوات إجراء عمليات جراحية لهم، وبعضهم وصل إلى مرحلة يصعب فيها تقديم العلاج له، عدا عن ظروف الأسر التي لا تتوفر فيها أدنى الشروط الصحية للأسرى، والتي تسببت بإصابة المئات من الأسرى بأمراض مختلفة.

لم تفلح جهود هيئة شؤون الأسرى والمحررين، للإفراج عنه رغم خطورة حالته، حيث كانت قد قدمت التماسا للإفراج عنه، نتيجة تدهور حالته الصحية بشكل خطير وحرج، بعد أن تعرض لإهمال طبي متعمد وممنهج من قبل إدارة السجون أوصلته لحافة الموت ونال الشهادة ليكشف ويفضح الاحتلال مرة تلو أخرى. بعد استشهاد الأسير بسام السايح الذي استشهد قبل أبو دياك يكون عدد الشهداء الذين قتلهم الاحتلال منذ مطلع العام الجاري 2019، خمسة شهداء، وهم: فارس بارود، وعمر عوني يونس، ونصار طقاطقة والسايح وأبو دياك.

حكاية صعبة للشهيد أبو دياك، فمنذ عام 2015 تعرض أبو دياك لخطأ طبي عقب خضوعه لعملية جراحية في مستشفى «سوروكا» «الإسرائيلي»، حيث تم استئصال جزء من أمعائه، وأُصيب جرّاء نقله المتكرر عبر ما تسمى بعربة «البوسطة» - التي تُمثل للأسرى رحلة عذاب أخرى- بتسمم في جسده وفشل كلوي ورئوي، وعقب ذلك خضع لثلاث عمليات جراحية، وبقي تحت تأثير المخدر لمدة شهر موصولاً بأجهزة التنفس الاصطناعي، إلى أن ثبت لاحقاً إصابته بالسرطان، وبقي يقاوم السرطان والسّجان إلى أن ارتقى شهيدا بعد (17) عامًا من الاعتقال المتواصل.

الأسير الشهيد سامي أبو دياك من سكان بلدة سيلة الظهر في مدينة جنين ومعتقل منذ تاريخ 17 يوليو 2002، والذي يبلغ من العمر 37 عاماً ومحكوم عليه بالسجن المؤبد لثلاث مرات وثلاثين عاماً، أمضى منها 17عاماً، لمن لم يجرب المرض داخل الأسر، فإن الأسير حين يمرض تتلكأ إدارة السجون في علاجه، وتبتزه وتضغط عليه، وعندها يصبح السجن مجرد نزهة للأسير المريض، ويموت ويتعذب في الساعة ألف مرة، والزمن يتوقف عندها بالنسبة له، وينسى الأسير حريته تحت ضغط وجع وألم المرض الذي هو بلا علاج في السجون.الشهيد أبو دياك فارق الأهل والأحبة، ولكنه أوقف الدم في عروقنا، مطالبا بالصعود درجة فوق عادة الشجب والاستنكار، الذي لا يزعج الاحتلال في العادة، وحاثاً كل حر وشريف أن يتحرك، ولو بأضعف الإيمان.

الأسرى الذين عاشروا الشهيد الأسير أبو دياك، أشاروا إلى انه كان مثالاً للأسير المعطاء، والأخلاق العالية، وتقليم وقطع أسباب الخلاف بين الأسرى، وان الجميع أحبه لدماثة أخلاقه وسموها.

كشفت وبينت حالة استشهاد أبو دياك مرة أخرى؛ توحد المشاعر والهم الفلسطيني المشترك بالنسبة للأسر، وما يفرق الشعب الفلسطيني هو الاحتلال، وما يجمعه كثير وكثير جدا؛ ومن هنا فإن مواصلة الانقسام؛ هو أمر يخجل كل حر وشريف من مواصلته، وحانت ساعة دفنه، فهل من مجيب هذه المرة يا ترى؟