30 فريقًا إبداعيًا يتنافسون في مسابقــة تحـدي «كنــز صــور»

عبارة عن قصص ثقافية تاريخية سياحية تجمع بين المتعة والمعلومات –
صور- سعاد بنت فايز العلوية –

نظمت إدارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية وإسكيب مسقط مغامرة التحدي والإثارة «كنز صور» تحت رعاية سعادة جهاد بن عبدالله آل فنة العريمي – عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور، حيث إن المسابقة هي عبارة عن قصص ثقافية تاريخية سياحية تتعلق بشخصيات عمانية لها إسهامات في الترويج للسلطنة عالميًا، وكذلك معلومات عن مواقع سياحية من خلال ألغاز موضوعة التي تتم ضمن تحدي العديد من الفرق المشاركة والتي بلغ عددها نحو ٣٠ فريقًا، وقد حصل فريق الحارثي على المركز الأول فيما حصل فريق (مغامرون ٨٦) على المركز الثاني بينما جاء فريق (team49) على المركز الثالث.
وقال سلطان المسكري- رئيس الفريق الفائز بالمركز الثاني (مغامرون ٨٦): «أولا الحمد لله على التوفيق والفوز بالمركز الثاني، حيث إن الاستعداد كان مكثفًا قبل المسابقة للتعود على الألغاز والأحاجي والفوازير. وأضاف: إن مثل هذه المسابقات تحتاج للتركيز العالي وعدم الاستعجال. ونشكر القائمين على مثل هذه الفعاليات والأنشطة التي تغرس في نفوس الشباب حب المنافسات وروح التحدي والمغامرة.

آلية المسابقة

تمثلت المسابقة في إعطاء كل فريق يتكون من ٣-٥ متسابقين خريطة ما والمطلوب منهم العثور على الكنز الموضح بها باتباع سلسلة من الألغاز والتحديات الذهنية أو البدنية تلو الأخرى والتنقل من مكان إلى آخر لفك ألغاز كنوز المسابقة. فيما تم تحديد مسار المسابقة بين (حصن سنيسلة- كورنيش صور- منارة العيجة، والعودة إلى حصن سنيسلة من جديد).

أهداف المسابقة:

وهدفت المسابقة في مجملها إلى الترويج للمواقع السياحية وجذب السياح والزوار لها من خلال إقامة هذه المسابقة، حيث تم وضع بعض الألغاز في هذه المسابقة لتكون إجابتها هي معلومات مرتبطة عن تلك المواقع. بالإضافة إلى تنشيط القدرات العقلية والجماعية للمتسابقين والمتمثلة في اتخاذ القرار من حيث دقته وقته وصحته، مع قدرات معرفية تختص بالمعلومات التاريخية والثقافية عن تلك المواقع السياحية.
كما سعت المسابقة إلى زرع روح التحدي والمنافسة الشريفة في إطار إيجابي وممتع للمتسابقين. وإثراء القطاع السياحي بزخم جديد من مسابقات المغامرات الفريدة من نوعها.
وكذلك ترسيخ العمل الجماعي بروح الفريق الواحد وبث رسائل ومعلومات توعوية للمتسابقين من خلال إقامة المسابقة في هذه المواقع.
كما تسهم مثل هذه المسابقات في خلق أجواء ترفيهية وبرامج مشوقة بها نوع من التشويق والتحدي والإثارة التي ينشدها السائح والزائر للمحافظة.