العرب والعالم

الأمم المتحدة: السودان يستضيف أكثر من «3» ملايين لاجئ ونازح

27 نوفمبر 2019
27 نوفمبر 2019

الخرطوم-$- أحمد خضر:-

أعلن مساعد المفوض السامي بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، جورج وليم، أن السودان ظل طوال الفترة الماضية وحتى تاريخه يستضيف ما يفوق «2» مليون لاجئ وأكثر من مليون و800 ألف من النازحين، وأثني على دور السودان في استضافة هذه الأعداد بصورة مستديمة.

واطلع رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، أمس على نتائج زيارة مساعد المفوض السامي بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، جورج وليم، إلى ولايات النيل الأبيض وشمال دارفور، ولقاءاته مع المسؤولين واللاجئين والعائدين والمجتمعات المحلية المستضافة في تلك الولايات.

ودعا وليم إلى ضرورة الاستفادة من أجواء التحول الديمقراطي في السودان، لتكثيف الجهود لتعزيز بيئة الحماية والمساعدات المقدمة للاجئين والنازحين، وأضاف: «لابد من أن تمتد المساعدات للمجتمعات السودانية المستضيفة».

وطالب وليم المجتمع الدولي بضرورة تقديم المساعدات اللازمة وكل أنواع الدعم لحكومة السودان حتى تضطلع بدورها في تقديم المزيد من الحماية والمساعدات للاجئين والمجتمعات التي يستضيفها السودان.

من جهة أخرى، كشفت مصادر مطلعة أمس عن اتصالات مكثفة أجريت على مستويات رفيعة بين السودان وجنوب السودان نجحت في تهدئة التوترات والمناوشات التي شهدتها إحدى النقاط الحدودية بين البلدين، الأحد الماضي.

وقالت مصادر مطلعة برئاسة جنوب السودان: «هناك توترات أمنية بين الخرطوم وجوبا على الحدود، خاصة المناطق التي بها نقاط عبور إلى كلا البلدين شمالًا وجنوبًا».

واتفقت لجنة ترسيم الحدود المشتركة بين السودان وجنوب السودان، على العديد من النقاط، حيث فرغت في الوقت ذاته من مهمتها بإعداد جملة من المسائل الفنية. وتوصلت الأطراف إلى اتفاق على إنجاز الوصف التفصيلي للخط الحدودي، وتحديد الإحداثيات، وإعداد الخرائط التفصيلية، والوثائق والمستندات المرجعية لذلك.

الجدير بالذكر أن السودان يستضيف بأراضيه أعدادا كبيرة من مواطني جنوب السودان الذين نزحوا جراء الحرب الأهلية هناك المندلعة منذ عام 2013.