المنوعات

صدور التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث

27 نوفمبر 2019
27 نوفمبر 2019

بيروت، «العمانية»: عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، صدر لأستاذ الأدب والنقد والدراسات البينية في جامعة طيبة د.محمد الصفراني، كتاب بعنوان «التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث 1950-2004.. بحث في المحاقلة بين الشعر والفنون».

يطرح الكتابُ مصطلحاً واستراتيجيةً في ميدانَي الأدب والنقد، أما المصطلح فهو « التشكيل البصري»، وأما الاستراتيجية فهي «المحاقلة» بوصفها خطة منهجية متكاملة لدراسة الظواهر الأدبية يفضي تطبيقها إلى نتائج علمية مستقاة من بنيات الظواهر والمتون المدروسة، ومؤكَّدة بمستندات نَصّية من جوهر الفن الإبداعي الشعري.

ومن خلال المحاقلة يصل المؤلف إلى إرساء مفهوم علمي إجرائي لمصطلح التشكيل البصري، وبهذا تكون المحاقلة وصفاً إجرائياً دقيقاً لما أصبح يُطلَق عليه في بعض الأوساط العلمية «الدراسات البينية».

وبحسب المؤلف، فإن النسبة إلى الظرف المكاني «بين» صفة عامة، أما المحاقلة على وزن «مفاعلة» فصفة إجرائية منهجية، تدل دلالة واضحة على تداخل وتلاقح حقلين معرفيين مستقلين، وتمخضهما عن معرفة جديدة، مثل تداخل وتلاقح ظاهرة التشكيل البصري في فن الشعر مع جملة من الفنون والعلوم كالرسم الهندسي، والرسم الفني، والرسم الخطي، والطباعة، وعتبات النص، وتقسيم الصفحة، والسطر الشعري، وعلامات الترقيم، واللقطة السينمائية، والمونتاج، والسيناريو.