تكريم 46 حرفيا في برنامج « كفايات حرفية » بجنوب الشرقية

تنفيذ دورات في مجالات الخزف والخشبيات والجبسيات والنسيج –
صور- سعاد بنت فايز العلوية –

كرمت دائرة الصناعات الحرفية بمحافظة جنوب الشرقية 46 حرفيا من مخرجات البرامج التأهيلية «كفايات حرفية» لعام 2019م الذين اجتازوا البرنامج التدريبي عن الحرف التقليدية، والذي تم تنفيذه في ولايات المحافظة في مجالات الخزف والخشبيات والجبسيات والنسيج الصوفي. ومن بين المكرمين 16 متدربا في مجال الخشبيات و 13 متدربا في مجال الجبسيات و9 متدربين في مجال الخزفيات و 8 في مجال صناعات النسيج. جاء الاحتفال تحت رعاية سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي صور تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ49 المجيد.
وقال حمود بن سيف الغماري مدير دائرة الصناعات الحرفية بمحافظة جنوب الشرقية إن الهيئة قدمت حزما متنوعة من برامج الدعم المالي والتأهيل للحرفيين وللمشاريع والمنشآت الحرفية القائمة حيث نفذت 14 برنامجا تأهيليا للحرفيين من أبناء ولايات المحافظة استهدفت 180حرفيا، كما بلغت قيمة الدعم النقدي والدعم لشراء الآلات والمعدات والمواد الخام وكذلك تأهيل ورش حرفية قائمة أكثر من 37173 ريالا عمانيا استفاد منها أكثر من 100 حرفي.
وتم خلال الحفل افتتاح معرض الصناعات الحرفية من أعمال المتدربين إلى جانب مشاركات حرفيين في صناعات المنتجات الخشبية والجبسية والنسيج والسعفيات، وذلك في إطار تشجيع الحرفيين وأصحاب المشاريع الحرفية للنهوض بمنتجاتهم وتعريف أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين والزوار بالحِرف التي تزخر بها وكذلك التسويق للمنتجات الحرفية والترويج السياحي والاقتصادي لمختلف ولايات المحافظة والسلطنة بشكل عام.
وأعربت سليمة بنت سالم الهاشمية إحدى المشاركات في معرض «كفايات حرفية» في مجال السعفيات عن شكرها لإتاحة الفرصة لها لإبراز أعمالها في هذا المجال، وقالت إن مشاركتها تتضمن منتجات من جريد النخيل مثل الأبجورات ومنتجات من حبال الليف في عمل الطاولات والحقائب والصناديق وأعمال حرفية اخرى٠ وأشارت إلى أن هذه المشاركة لها هي أول مشاركة لها خارج ولايتها «لإبراز أهم أعمالي الحرفية حيث تساهم إقامة مثل هذه المعارض في التسويق لمختلف المنتجات الحرفية».
وقالت شمالة بنت حمد الوهيبية: بداية نتقدم بالشكر والتقدير إلى دائرة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بمحافظة جنوب الشرقية لإتاحة الفرصة لنا للتدريب على حرفة صناعة النسيج وإيجاد أسواق لمنتجاتنا المختلفة ولا شك أن إقامة مثل هذه الدورات سوف تساهم في إيجاد فرص العمل ومصدر رزق للحرفيين».