1381324
1381324
عمان اليوم

بعثة السلطنة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف تؤكد على مكتسبات عهد النهضة

27 نوفمبر 2019
27 نوفمبر 2019

تواصل الاحتفالات بالعيد الوطني الـ 49 في السفارات بالخارج -

العمانية : أقامت بعثة السلطنة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف احتفالية بمناسبة العيد الوطني الـ 49 المجيد تحت رعاية سعادة السفير عبدالله بن ناصر الرحبي المندوب الدائم للسلطنة لدى الأمم المتحدة بجنيف.

وأكد سعادة سفير السلطنة ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف في كلمته الترحيبية بهذه المناسبة على أهمية ما تحقق من منجزات في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ حيث استطاعت السلطنة نيل ثقة واحترام وتقدير العالم.

متقدمة في تقرير « دافوس» الاقتصادي السنوي وتسجيل مراتب عالمية متقدمة أبرزها كفاءة الإطار القانوني في الطعن في قرارات الحكومة، واستقلالية القضاء، وتنوع القوى العاملة، وتحقيق تقدم في مؤشر وجود رؤية طويلة الأمد للحكومة ومؤشر الابتكار ومؤشر معدل جرائم القتل.

وأشار سعادته إلى أن الاستقرار السياسي والرؤية الاستراتيجية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - كان أحد أهم سببين لتحقيق هذا المؤشر وأن السبب الثاني فهو حرص جلالته على ثقافة الحوار والتسامح والتعايش السلمي بين دول العالم.

وأشار سعادته إلى إعلان جلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ للمؤتلف الإنساني خلال الاحتفال العالمي للتسامح بجاكرتا بهدف نشر مفهوم التعايش بين شعوب العالم بما يعزز العلاقات والقيم الإنسانية بين الأمم.

وصاحب الحفل الذي أقيم بمقر المنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف معرض صور لبعض المناظر الطبيعية والجغرافية والبيئية في السلطنة من قبل مصورين سويسريين زاروا السلطنة في فترات متقاربة ، كما تم خلال الحفل عزف مقطوعات موسيقية عُمانية قدمتها فرقة موسيقية من السلطنة.

وحضر الحفل عدد كبير من الشخصيات الأممية الرفيعة في مقدمتهم مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية وعدد من السفراء والدبلوماسيين وممثلي حكومة جنيف إلى جانب ممثلين عن الشخصيات الدولية على الساحة السويسرية بجنيف وعدد من الأكاديميين ورجال الإعلام والصحافة ورجال الأعمال.

اثيوبيا

احتفلت سفارة السلطنة بجمهورية اثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بالعيد الوطني التاسع والأربعين المجيد، حيث قام الوزير المفوض جاسم بن عيد السعدي القائم بأعمال السفارة ومندوب السلطنة المراقب لدى الاتحاد الإفريقي حفل استقبال بهذه المناسبة الوطنية المجيدة.ومثل الحكومة الاثيوبية في الحفل معالي الدكتورة ارغوغي تسفاي - وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية ومعالي الدكتور الشيخ حاجي عمر إدریس - رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وكبير مفتي العاصمة وسعادة ابابية اباجوبر - كبير مستشاري وزارة الثقافة وسعادة السفير شاميبو فيتامو - مدير إدارة الشرق الأوسط بالخارجية الأثيوبية، كما حضر الحفل أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى اديس ابابا وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية والمؤسسات الحكومية الأثيوبية والاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا وكبار رجال الأعمال والإعلام والشخصيات الأثيوبية بالإضافة إلى بعض الجالية العمانية المتواجدة في اديس ابابا، وعبر الحضور عن سعادتهم في مشاركة السفارة فرحتهم بهذه المناسبة الوطنية متمنين للسلطنة قيادة وحكومة وشعبا مزيدا من التطور والنماء في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه .

لبنان

أقام سعادة السفير بدر بن محمد المنذري سفير السلطنة المعتمد لدى لبنان حفل استقبال في حرم السفارة بمناسبة العيد الوطني التاسع والأربعين المجيد.

وحضر المناسبة النائب ادكار طرابلسي ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والنائب علي بزي ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب طارق المرعبي ممثل رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، اضافة الى عدد من الوزراء وكبار المسؤولين وعدد من أعضاء مجلس النواب واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى لبنان.

وقد تم عرض أفلام وثائقية للسلطنة، كما اقتصر الحفل على النشيدين الوطني اللبناني والعماني وأخذ الصورة التذكارية.