غير مصنف

ميركل تطالب بسياسة أوروبية مشتركة تجاه الصين

27 نوفمبر 2019
27 نوفمبر 2019

برلين 27 نوفمبر- دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأوروبين بشدة إلى انتهاج سياسة مشتركة تجاه الصين، محذرة في الوقت نفسه من الانغلاق تجاه بكين.

وقالت ميركل اليوم  في البرلمان الألماني (بوندستاج) إنها ترى أن انتهاج كل دولة في الاتحاد الأوروبي سياسة خاصة بها تجاه الصين يعتبر "أحد المخاطر الكبرى"، وأضافت: "هذا لن يكون مروعا للصين، لكنه سيكون مروعا بالنسبة لنا في أوروبا".

وذكرت ميركل أنه ليس هناك جدال في أن هناك حاجة إلى معايير أمنية عالية من أجل تطوير شبكة الجيل الخامس للاتصالات الخلوية، موضحة في المقابل أن هذا الأمر يتطلب مناقشات مع الشركاء الأوروبيين، مشيرة إلى أنه مثلما يوجد في أوروبا وكالة مختصة بإجازة الأدوية، ربما يتعين أن يكون هناك وكالة خاصة بإجازة شبكة الجيل الخامس، موضحة أن الأمر يدور بالطبع حول ضمان أعلى المعايير الأمنية، لكن يتعين أيضا العثور مع أوروبا ومع فرنسا أولا إن أمكن على حلول مشتركة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك مطالب داخلية وخارجية بأن تستبعد الحكومة الألمانية شركة "هواوي" الصينية من تطوير شبكة الجيل الخامس للاتصالات الخلوية في ألمانيا، للحيلولة دون أي أنشطة تجسسية محتملة من بكين.

وتحدثت ميركل أيضا عن الاحتجاجات في هونج كونج وأوضاع حقوق الإنسان في الصين، وقالت إنه يتعين انتقاد ذلك بالطبع، مشيرة في المقابل إلى أن الصين نظام مختلف تماما، وقالت: "لا أعلم إذا كان الرد على منافسة النظام - وهذا نعلمه من الحرب الباردة - يمكن أن يعني الانعزال"، مضيفة أن الرد يتعين أن يكون بدلا من ذلك وضع المعايير الخاصة بوعي دون المناداة بالانعزال الشامل.

(د ب أ)