Image 1
Image 1
آخر الأخبار

 قطر تكشف تفاصيل مهرجان جايبور الأدبي

27 نوفمبر 2019
27 نوفمبر 2019

كشفت أمس مكتبة قطر الوطنية القائمة النهائية لأسماء الأدباء والمفكرين المشاركين في مهرجان جايبور الأدبي ـ الدوحة الذي تحتضنه المكتبة الوطنية من 12 إلى 14 ديسمبر. وتحدث في المؤتمر إبراهيم الهاشمي والدكتورة سهير وسطاوي.

 وسيتميز المهرجان بالأجواء نفسها التي تُميّز مهرجان جايبور الأدبي الأصلي في الهند من زخم إبداعي وتفاعل ثقافي وحوارات ونقاشات ثرية بالأفكار المبدعة. فالمهرجان الذي يتزامن مع عطلة نهاية الأسبوع سيكون حافلاً بالفعاليات التي تحتفي بالكتب والإبداع والأفكار والثقافة.

 يُشارك في المهرجان نخبة من أبرز المؤلفين والأدباء والمفكرين من قطر ومختلف دول العالم. وسيكون ملتقى رحبًا لتبادل الأفكار بين عدد من الشخصيات الأكاديمية والأدبية والفكرية اللامعة، من بينهم: ويليام دالريمبل، المؤلف الأكثر مبيعًا والمدير المشارك لمهرجان جايبور الأدبي؛ ومانو س. بيلاي، المؤلف لكتب أشاد بها النقاد مثل "العرش العاجي" و"السلاطين المتمردون" و"المحظية والمهاتما والبراهمة الإيطالية"؛ والروائي أليكس شو، مؤلف روايات الإثارة والتشويق التي حققت مبيعات واسعة وهي "الدم البارد" و"الأسود البارد" و"الشرق البارد"؛ وبراناي لال، المؤلف الفائز بالجوائز ومن مؤلفاته "إنديكا: التاريخ الطبيعي العميق لشبه القارة الهندية"؛ وبراياج أكبر، مؤلف رواية "ليلى" التي تحولت إلى مسلسل درامي من إنتاج "نيتفليكس"؛ وتوني جوزيف مؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا والفائز بالجوائز "الهنود الأوائل: قصة أسلافنا ومن أين أتينا".

 ويشهد المهرجان أيضًا مشاركة عدد كبير من أبرز المفكرين والأدباء والمثقفين من المجتمع القطري، منهم: الدكتور أحمد دلال، عميد جامعة جورجتاون في قطر ومؤلف لعدة كتب منها "الإسلام بدون أوروبا: سرديات الإصلاح في الفكر الإسلامي في القرن الثامن عشر" و"الإسلام والعلوم وتحدي التاريخ"؛ والدكتورة أمل المالكي العميدة المؤسّسة لكليّة العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة؛ والدكتور جيمس أونلي، مدير شؤون البحوث التاريخية والشراكات بمكتبة قطر الوطنية ومؤلف كتاب "الحدود العربية للراج البريطاني"؛ ورضا بيربهاي، أستاذ التاريخ المشارك في جامعة جورجتاون في قطر ومؤلف كتابي "رؤية جديدة للإسلام في سياق جنوب آسيا" و"فاطمة جناح: أم الأمة الباكستانية"؛ وسام ميكينغز، الشاعر والروائي البريطاني وأستاذ الكتابة الإبداعية المساعد في جامعة نورثويسترن في قطر؛ وعدي شاندرا، أستاذ العلوم السياسة المساعد في جامعة جورجتاون في قطر.

 كما تضم قائمة الكتاب والمؤلفين البارزين المشاركين في مهرجان جايبور الأدبي – الدوحة أسماء أخرى لامعة مثل: بول ماكفي، المؤسس المساعد لمهرجان لندن للقصة القصيرة؛ والدكتورة راكشاندا جليل، المترجمة والكاتبة والمؤرخة الأدبية؛ وكيم بيريرا، الممثل والمخرج والكاتب المسرحي ومن أشهر كتبه "أوغست ويلسون والملحمة الأفريقية الأمريكية"؛ والصحفي الأمريكي البارز جيفري جيتليمان، الفائز بجائزة بوليتزر 2012 عن فئة التقارير الصحفية الدولية؛ وأسماء خان، أول طاهية بريطانية يحكي قصة نجاحها برنامج "طاولة الشيف" من إنتاج شبكة "نيتفليكس"؛ والتركية بوكيت أوزونير، التي اختيرت ضمن أقوى 75 امرأة تأثيرًا في جمهورية تركيا بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس الجمهورية التركية؛ وشارميلا تاغور، الممثلة الهندية المخضرمة؛ ومُشرّف علي فاروقي، مؤلف رواية "بين الصلصال والتراب" التي وصلت إلى القائمة النهائية للروايات المرشحة بجائزة مان آسيا الأدبية 2012؛ وناميتا جوكهالي، مؤلفة ومؤسسة ومديرة مشاركة لمهرجان جايبور الأدبي ومهرجان "صدى الجبال"، المهرجان الأدبي لبوتان؛ وسانجوي ك. روي، المدير العام لشركة تيمويرك آرتس.