1380751
1380751
العرب والعالم

«التحالف» يفرج عن 200 أسير من «أنصار الله»

26 نوفمبر 2019
26 نوفمبر 2019

«الانتقالي الجنوبي» يؤكد التزامه بتنفيذ «اتفاق الرياض» -

صنعاء- «عمان» - جمال مجاهد:-

صرّح المتحدّث الرسمي باسم قوات «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، بأن قيادة التحالف قرّرت وبمبادرة منها إطلاق سراح 200 أسير من أسرى «أنصار الله»، إضافة إلى تسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظّمة الصحة العالمية لنقل المرضى من العاصمة صنعاء إلى الدول التي يمكن لهم أن يتلقّوا العلاج المناسب لحالاتهم.

وعزت قيادة التحالف في بيان بثّته أمس وكالة الأنباء السعودية (واس) القرار إلى «الحرص على مواصلة دعم جهود حل الأزمة في اليمن والدفع باتفاق ستوكهولم بما في ذلك الاتفاق المتعلّق بتبادل الأسرى، وتهيئة الأجواء لتجاوز أي نقاط خلافية في موضوع تبادل الأسرى الذي يعد موضوعا إنسانيا في المقام الأوّل، واستمرارا لجهود التحالف لتحسين الوضع الإنساني وخاصة الصحي للشعب اليمني، وعملا بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، والعادات والتقاليد العربية الأصيلة، وما نصّت عليه القوانين والاتفاقات الدولية ذات الصلة».

سياسيا، التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث وفريقه بصنعاء رئيس «المجلس السياسي الأعلى» مهدي المشّاط، بحضور رئيس «حكومة الإنقاذ الوطني» (غير المعترف بها دوليا) الدكتور عبدالعزيز بن حبتور.

وجرى خلال اللقاء مناقشة «مستجدّات الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي للوصول إلى السلام وتنفيذ اتفاق الحديدة».

من جهة ثانية، التقى نائب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن معين شريم، أمس رئيس وحدة شؤون المفاوضات بـ«المجلس الانتقالي الجنوبي» الدكتور ناصر الخبّجي وعضوي هيئة رئاسة المجلس علي عبدالله الكثيري وعدنان الكاف، في مقرّ إقامتهم بالعاصمة السعودية الرياض.

وأفاد المجلس في بيان بأن اللقاء «ناقش آفاق العملية السياسية الشاملة التي وفّرها نجاح توقيع اتفاق الرياض بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية اليمنية».

وعبّر الخبّجي عن «التزام المجلس الانتقالي الجنوبي بتنفيذ كافة بنود الاتفاق»، مثمّنًا «الجهد الكبير والمتميّز الذي قام به الأشقّاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة للوصول إلى هذا الاتفاق». وتم الاتفاق خلال اللقاء على «تكثيف التواصل بين مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن والمجلس الانتقالي الجنوبي خلال الأسابيع القادمة».