صحافة

نيوزويك :شكوك حول ثقافة ترامب

26 نوفمبر 2019
26 نوفمبر 2019

قالت مجلة نيوزويك: إن سارة ساندرز، السكرتيرة الصحفية السابقة للبيت الأبيض، شككت في محتوى كتاب صدر مؤخرًا لمؤلف مجهول، قال عن نفسه إنه يعمل موظفًا كبيرًا في البيت الأبيض، ويصور الكتاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووصفت ذلك المؤلف المجهول بأنه «جبان»، وقالت إنه لا يبدو مثل «شخص قضى وقتًا حقيقيًا مع الرئيس».

ويصف الكتاب ترامب بأنه متقلب وغير مركّز، لكن ساندرز قالت: إنه «لا يمكنك قضاء هذا الوقت معه والحصول على هذه النتائج الجاهزة عن الرئيس».

وأدلت ساندرز بهذه التعليقات مؤخرًا أثناء ظهورها على قناة فوكس نيوز، حيث وصفت الرئيس بأنه شخص حاسم ويمكنه بسرعة فرز كميات كبيرة من البيانات، وقالت: إن الفكرة المنشورة على نطاق واسع والتي تفيد بأن الرئيس يحتاج إلى تبسيط ما يقدم له من إحاطات إعلامية هي «سخيفة».

وقالت: «لقد شاهدت الرئيس ترامب وهو يقرأ كميات هائلة من المعلومات، وقام بالتعامل معها بسرعة واتخاذ القرارات». «الرئيس يقرأ أكثر من أي شخص آخر عرفته، في كل رحلة أجنبية كنا بالفعل نتعجب من أنه لدى الرئيس صناديق على صناديق متراكمة من الملفات التي يظل يقرأها لساعات، بقيتنا يريد أن يأخذ قسطًا من الراحة، كنا نريد أن ننام، لكن الرئيس كان يعمل طوال الوقت». وخلال فترة ولايتها في البيت الأبيض، تعرضت ساندرز لحملات تشويه لسمعتها من قبل النقاد الذين اتهموها بالتشويش والكذب الصريح بصفتها المتحدثة باسم ترامب.

وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نُشرت حديثًا، أعربت ساندرز عن رفضها الانتقادات الموجهة إليها، واتهامها بخيانة الأمانة بما أزعجها أكثر. وقالت: «لقد تعرضت للهجوم من أجل كل شيء، وليس فقط أدائي». «كما تعرض أطفالي للتهديد، وكانت حياتي في خطر»، «لا أحب أن أنعت شخصا بالكذب، والاتهامات الأخرى أزعجتني كثيرا».

بينما تدرس ساندرز احتمال خوض معترك السياسة، هذه المرة كمرشحة محتملة لمنصب حاكم ولاية أركنساس مسقط رأسها، يمكن أن تتوقع أن تتبعها تهمة الكراهية، ومن بين العديد من الحالات التي اتهمها فيها منتقدوها بعدم الأمانة، تم تحديد أبرز الحالات في تقرير المحامي الخاص السابق روبرت مولر، الذي قال إنها زعمت على نحو غير دقيق أن هناك «أعضاء بعدد لا يحصى من مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» قالوا لها إنهم فقدوا الثقة فيما بينهم. ويشير المراقبون إلى أن ساندرز جادة في احتمال أن تخلف حاكمها آسا هتشينسون، الذي تنتهي ولايته في عام 2023.