«خزائن» تستعد لتنفيذ الحزمة الأولى من البنية الأساسية للمدينة

بقيمة 9.2 مليون ريال –

كتبت: رحمة الكلبانية –

أعلنت مدينة خزائن الاقتصادية عن بدء الأعمال التحضيرية لتهيئة موقع الإنشاءات لتنفيذ الحزمة الأولى من البنية الأساسية للمدينة، والتي ستستغرق عشرة أشهر.
وكانت خزائن قد أسندت أعمال الحزمة الأولى لشركة جلفار للهندسة والمقاولات أغسطس الماضي، بقيمة 9.2 مليون ريال عماني، لتنفيذ أعمال البنية الأساسية والتي ستشمل تنفيذ طرق أسفلتية بطول 10 كم، وشبكة المياه مع الخط الرئيسي والخزانات بطول 22 كم وقنوات تصريف مياه الأمطار بطول 15 كم وأعمدة الإنارة وحاجز حماية للمدينة من مخاطر الفيضانات. بالإضافة إلى ربطها بمرافق النقل البرية والبحرية والجوية الرئيسية في السلطنة.
وتمتد مدينة خزائن الاقتصادية على مساحة تقدر بحوالي 51.6 مليون متر مربع في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وتتمتع المدينة بموقع استراتيجي بالقرب من العاصمة مسقط، حيث تبعد خزائن نحو 30 دقيقة فقط من مطار مسقط الدولي، وحوالي ساعتين من ميناء صحار. كما سيتم ربط المدينة بسكة الحديد المستقبلية مما يجعل المدينة موقعا مثاليا للنقل متعدد الوسائط.
وسيقام بالمدينة أول ميناء بري في السلطنة مع وجود مرافق لوجستية وأنواع مختلفة من المستودعات ومحطة لاستراحة الشاحنات. كما يتضمن المشروع أيضا وجود منطقة حرة توفر إعفاءات ضريبية وحوافز استثمارية لاستقطاب الشركات المتعددة الجنسيات، إلى جانب وجود مناطق تجارية وصناعية، ووحدات سكنية متعددة الاستخدامات، ومرافق ترفيهية، ومنافذ لتجارة التجزئة والمدارس العالمية والمراكز الصحية التي ستخدم مستقبلا جميع القاطنين بهذه المدينة.