1380377
1380377
الاقتصادية

مناقشة ملامح وأهداف المرحلة المقبلة من حملة «بياناتك هويتك»

26 نوفمبر 2019
26 نوفمبر 2019

أكد سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام على أهمية نشر ثقافة تحديث البيانات ودورها في دعم اتخاذ القرار والتخطيط الإستراتيجي من خلال تكثيف العمل الإعلامي في المرحلة المُقبلة من الحملة الوطنية لتحديث البيانات «بياناتك هويتك». جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الثالث للجنة الإعلامية للتعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020 بمقر وزارة الإعلام.

وقد استعرض الاجتماع أبرز ما تم إنجازه في المرحلة الأولى من الحملة، والتي ركزت على تكثيف التعريف بالمشروع وأهميته وأهدافه، والبيانات المطلوب من الأفراد والمؤسسات تحديثها، وتوضيح المُستندات المطلوبة وآليات التحديث.

وعن الجهود الإعلامية التي تبذلها الجهات المختصة أوضح سعادته: أن حملة «بياناتك هويتك» شهدت تفاعلا من الجهات المشاركة في المشروع من المؤسسات الحكومية والخاصة، والذي ظهر من خلال المشاركة في اللقاءات الإذاعية والتلفزيونية وإعداد المواد الصحفية للحث على تحديث البيانات، إلى جانب توظيفها للهوية البصرية للمشروع في مواقعها الإلكترونية ومراسلاتها الرسمية والبريدية، إضافة إلى اللوائح الإعلانية وفواتير الكهرباء لبعض الشركات، وإصدار التعاميم الوزارية ببث المواد الترويجية للحملة والرسائل النصية للحث على تحديث البيانات.

وقال المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي المدير العام للتعداد الإلكتروني 2020 عن أهمية تحديث البيانات: «تُشكل البيانات ثروة حقيقية لبناء المجتمعات المعاصرة، ويسعى المشروع إلى مواكبة ثورة البيانات الضخمة في ظل النمو المتسارع الذي يشهده هذا القطاع، وذلك من خلال بناء قاعدة بيانات وطنية شاملة ذات جودة عالية، تتماشى في منهجية عملها مع التوجه العالمي في توظيف البيانات لأغراض التنمية المستدامة».

وأكد المدير العام للتعداد على أهمية تحديث بيانات حساب الكهرباء؛ وذلك بوصفها مصدرا رئيسيا يمكن من خلالها إثبات العنوان للأفراد والمنشآت.

تجدر الإشارة أن «بياناتك هويتك» هي الحملة الوطنية التي أطلقها التعداد الإلكتروني 2020 لحث المواطنين والمقيمين والمؤسسات في مختلف أرجاء السلطنة على تحديث بياناتهم والتأكد من دقتها وشموليتها لدى عدد من الجهات المختصة؛ وذلك لرفد السجلات الوطنية ببيانات مُحدثة ودقيقة عن السكان والمساكن والمنشآت.