عمان اليوم

حلقة نقاشية حول الإساءة ضد الأطفال بولاية صحار

25 نوفمبر 2019
25 نوفمبر 2019

بحثت الجوانب القانونية والاجتماعية والنفسية -

صحار - سيف بن محمد المعمري -

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة باللجنة الوطنية لشؤون الأسرة يوم أمس الحلقة النقاشية تحت عنوان «الإساءة ضد الأطفال» التي أقيمت بفندق راديسون بلو صحار بمحافظة شمال الباطنة ، بحضور هلال بن محمد العبري مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة ، وعدد من مديري المؤسسات الحكومية والمختصين بالجوانب القانونية والاجتماعية والنفسية بمؤسسات المجتمع.

وأشار عدنان بن مصطفى الفارسي مدير الأمانة الفنية للجنة الوطنية لشؤون الأسرة إلى أهمية تنظيم هذه الحلقة النقاشية تحت عنوان «الإساءة ضد الأطفال» التي تأتي في إطار الجهود التي تنتهجها اللجنة وفق رؤيتها التي تؤكد على المساهمة في بناء أسرة عمانية متماسكة ومستقرة، وأضاف: تولي اللجنة الوطنية لشؤون الأسرة وعلى رأسها معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية رئيس اللجنة اهتماما كبيرا بالأسرة ، حيث يأتي تنفيذ هذه الحلقة النقاشية بناء على توصيات الاجتماع الاستثنائي للجنة والمنعقد في مايو ٢٠١٩م ، وبتوجيهات من معالي الشيخ رئيس اللجنة.

وأكد الفارسي بأنه لم تصبح الأسرة اليوم هي المؤثر الأكبر في تربية الأبناء ، ولكن بدأت تزاحمها مؤسسات ووسائل أخرى أهمها الشبكة العالمية للمعلومات، وتأتي مشكلة الإساءة للأطفال ضمن المشكلات التي بدأت تطفو على السطح وبقوة وذلك من خلال المؤشرات والإحصائيات. بعدها تم تقديم أربع ورقات عمل: الأولى قدمها مساعد مدعي عام محمد بن علي المرزوقي مدير عام الادعاء العام بمحافظة البريمي، تناول فيها واقع الإساءة الجنسية في السلطنة (إحصائيات ومؤشرات) ، فيما جاءت ورقة العمل الثانية حول الإساءة الجنسية ضد الأطفال والتأثيرات النفسية والصحية التي قدمتها الدكتورة منى بنت سعيد الشكيلية استشارية طب أطفال ومراهقين بمستشفى المسرة. فيما كانت الورقة الثالثة التي قدمتها آمنة بنت سعيد الريسية مشرفة أولى إرشاد اجتماعي بتعليمية شمال الباطنة حول دور المدرسة في التعامل مع حالات الإساءة الجنسية. والورقة الرابعة والأخيرة فكانت حول آليات حماية الطفل في سلطنة عمان قدمها عماد بن محمد السعيدي مندوب حماية الطفل بمحافظة شمال الباطنة .

ودارت جلسات نقاشية مفتوحة بين مقدمي أوراق العمل والحضور التي من خلالها تم مناقشة عدد من الجوانب الواقعية التي تهم سلامة الطفل من أي إساءة.

وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم مقدمي أوراق العمل.