العرب والعالم

تميم وأردوغان يبحثان سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي المشترك

25 نوفمبر 2019
25 نوفمبر 2019

الدوحة- (د ب أ) : بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس مع الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يزور الدوحة، العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين في مختلف المجالات.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أنه تم خلال اللقاء تبادل الآراء حول مجمل التطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

ويزور الرئيس التركي قطر للمشاركة في الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية. ورافق أردوغان في الزيارة، وزراء الرياضة والشباب محمد قصاب أوغلو، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والدفاع خلوصي أكار، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والتجارة روهصار بيكجان، ورئيس مكتب الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان. يذكر أن اللجنة الاستراتيجية المشتركة، كانت قد تأسست في عام 2014، تنفيذا لاتفاقية أمنية مشتركة، وضمن بروتوكول تعاون أمني موقع عام 2011، وتعقد اجتماعاتها بالتناوب بين البلدين. وشهد العام الحالي نموا في المجال الاقتصادي بين البلدين، وبلغت قيمة الصادرات التركية إلى قطر منذ بداية العام حتى سبتمبر الماضي 838 مليون دولار، بزيادة 7ر8% بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه «لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود بلادنا في المنطقة» في معرض حديثه عن القاعدة التركية في قطر. جاء ذلك في كلمة خلال زيارته مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية أمس على هامش زيارته إلى الدوحة، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية. وقال أردوغان: «لا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر».

ووقع وزيرا الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو والقطري محمد بن عبدالرحمن على البيان المشترك للاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين. وشملت النتائج التوقيع على 7 اتفاقيات.