صحافة

المحافظون يركزون على تنفيذ «البريكست» والتخلي عن التقشف

25 نوفمبر 2019
25 نوفمبر 2019

بعد ثلاثة أيام من إعلان حزب العمال المعارض بزعامة جيرمي كوربين عن برنامجه الانتخابي، كشف رئيس الوزراء البريطاني المحافظ بوريس جونسون يوم الأحد الماضي في بلدة تيلفور بويست ميدلاند عن برنامجه الانتخابي هو أيضًا استعداد للانتخابات العامة التي ستجرى في 12 ديسمبر، والذي ركز فيه على إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتخلي عن سياسة التقشف التي اتبعها الحزب خلال سنوات حكمه الماضية.

وقال جونسون قبل إعلان برنامجه الانتخابي: «في الوقت الذي تستعد فيه العائلات لتقطيع الديوك الرومي في عيد الميلاد أريدها أن تستفيد من فترة الأعياد وهي متحررة من مأساة بريكست التي تبدو من دون نهاية»، وأكد على أن برنامجه «سيحقق بريكست وسيسمح بالمضي قدمًا وتحرير إمكانات البلد كله»، وأضاف: «إنه سيعيد اتفاق الخروج إلى البرلمان مجددًا قبل عطلة عيد الميلاد ودون مزيد من التأجيل».

وتحت عنوان «بوريس جونسون يطلق بيان المحافظين الانتخابي مع خطة إنفاق مقيدة» نشرت صحيفة «الجارديان» تقريرا قالت فيه: إن جونسون أصدر بيانًا مقيدًا يتعهد فيه بإنفاق 2.9 مليار جنيه إسترليني فقط في الإنفاق العام سنويًا بحلول نهاية البرلمان المقبل مقابل 83 مليار جنيه إسترليني سنويًا حددها حزب العمال.

وكشفت الصحيفة عن أن حجم الإنفاق على الخدمة العامة، بحسب البرنامج الانتخابي، متواضع، حيث سيتم إنفاق 1.5 مليار جنيه إسترليني على الخدمات العامة العام المقبل، و2.8 مليار جنيه إسترليني في العام التالي و2.9 مليار جنيه إسترليني في 2022 و2023.

ونقلت الصحيفة عن جونسون قوله: إنه لم يكن يهدف لإنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فحسب بل رفع المستوى في جميع أنحاء بريطانيا من خلال تحسين الخدمات الصحية الوطنية والمدارس والشرطة.

وتقول الصحيفة: إن العنصر الرئيسي في البرنامج الانتخابي هو الوعد بعدم زيادة ضريبة الدخل، أو التأمين الوطني، أو ضريبة القيمة المضافة. مع القليل من الوعد لحل مشاكل الرعاية الاجتماعية التي تتجاوز مليار جنيه استرليني في السنة، ومن بينها الوعد بزيادة الرعاية الصحية للمسنين بحيث لن يضطر أحدهم لبيع منزله لسداد تكاليف الرعاية الصحية له في سن الشيخوخة.

وفي سياق متصل، أظهر استطلاع رأي أجراه مركز استطلاعات «أوبينيوم» عبر الانترنت من 20 إلى 22 نوفمبر وشارك فيه 2003 لحساب صحيفة «الأوبزيرفر» أن نسبة التأييد لحزب المحافظين الذي يتزعمه بوريس جونسون بلغت 47% بزيادة ثلاث نقاط على الأسبوع الماضي بينما بقيت نسبة تأييد حزب العمال المعارض عند 28%. وانخفضت نسبة تأييد الحزب الديمقراطي الحر المؤيد للاتحاد ألأوروبي من 15% إلى 12% بينما انخفضت نسبة تأييد حزب بريكست إلى 3%.