1380032
1380032
الرياضية

جوائزها 11 مليون دولار.. كأس الخليج تنطلق في الدوحة.. اليوم

25 نوفمبر 2019
25 نوفمبر 2019

رسالة الدوحة: خالد المعمري ــ ناصر درويش -

تصوير: محمد المحجوب -

تنطلق مساء اليوم في العاصمة القطرية الدوحة منافسات دورة كأس الخليج الرابعة والعشرين لكرة القدم بمشاركة 8 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت المجموعة الأولى قطر واليمن والعراق والإمارات وضمت المجموعة الثانية منتخبنا والسعودية والبحرين والكويت وتستمر منافسات البطولة حتى الثامن من ديسمبر المقبل. وتعد النسخة الرابعة والعشرين الأغلى في تاريخ دورات كأس الخليج حيث تبلغ جوائزها المالية 11 مليون دولار. وقال نائب الاتحاد الخليجي ورئيس لجنة التسويق الدكتور جاسم الشكيلي: يحصل الفريق الفائز باللقب على مبلغ مليوني دولار، مقابل مليون دولار للوصيف، وتنال جميع الفرق المشاركة مبلغ مليون دولار أمريكي نظير مشاركتها في البطولة. وتكفل بالأرقام المالية الاتحاد القطري لكره القدم المستضيف، وهو ما يعني حصول الفريق الفائز بالبطولة على 3 ملايين دولار، مليونان قيمة اللقب ومليون دولار قيمة المشاركة. تعد الجوائز المالية خلال خليجي 24 الأعلى في تاريخ البطولة، حيث حصل المنتخب الوطني حامل لقب 23 في الكويت على مبلغ مليون دولار أمريكي، ونال المنتخب الإماراتي الوصيف نصف هذا الرقم. وتعد دورات كأس الخليج إرثا تاريخيا لأبناء المنطقة منذ انطلاقتها قبل 39 عاما في البحرين ونال المنتخب الكويتي لقب هذه البطولة 10 مرات وثلاث مرات للسعودية وقطر والعراق ومرتان لمنتخبنا والإمارات.

المواجهات المباشرة تحسم الترتيب في دوري المجموعات -

منتخبنا الوطني يخوض المباريات بالأحمر.. والأبيض احتياطي -

عقد أمس الاجتماع الفني للبطولة بحضور مقبول البلوشي مدير المنتخب الوطني ومسؤولي الاتحاد الخليجي واللجنة المنظمة المحلية ومسؤولي المنتخبات الثمانية، حيث تم شرح جميع الأمور الإدارية والفنية للبطولة، واعتماد ألوان الفرق، والقوائم النهائية وأهلية اللاعبين.

كما تم تحديد ألوان المنتخبات المشاركة حيث سيلعب المنتخب الوطني باللون الأحمر كأساسي والأبيض الاحتياطي، كما تم معايير تأهل المنتخبات إلى دور نصف النهائي في حالة تعادل أكثر من منتخب في النقاط، حيث سيكون اللجوء أولاً إلى المُواجهات المُباشرة بين المنتخبين، ثم إلى فارق الأهداف بينهما وأخيراً اللعب النظيف.

وكانت لجنة المسابقات باتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم قد أقرت العديد من التعديلات الخاصة بأسس المنافسة في هذه النسخة وفقا لتعديلات الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث تقرر اعتماد التغيير الرابع في المباريات الإقصائية، فمن المعروف أن مباريات الدور قبل النهائي والنهائي لابد من حسمها بفوز أحد الفريقين، وإذا انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل يتم اللجوء إلى وقت إضافي على شوطين ومدة كل شوط 15 دقيقة، وإذا استمر التعادل يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح. وقررت لجنة المسابقات منح كل منتخب تغييرا رابعا إذا تم اللجوء إلى الأوقات الإضافية وفقا لآخر تعديل تم من جانب الفيفا.

وقررت لجنة المسابقات أيضا انه في حالة تساوي منتخبين في عدد النقاط خلال مرحلة دوري المجموعات يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة، وإذا انتهى لقاء المنتخبين المتساويين في النقاط بالتعادل يتم الاتجاه إلى فارق الأهداف، ولكن إذا تم أيضا التساوي يكون اللعب النظيف هو الفيصل الوحيد لحسم الترتيب في ختام مرحلة دوري المجموعات.

احتفي بالإعلاميين .. وتابع تدريبات المنتخب

الوهيبي: حضرنا .. من أجل اللقب

أكد سالم بن سعيد الوهيبي رئيس اتحاد الكرة أن مشاركة المنتخب الوطني في خليجي 24 للدفاع عن اللقب وهو ما نتطلع إليه من خلال هذه المشاركة، مشيرا إلى أن الوضع اختلف عما كان عليه في بطولة الكويت عندما شارك المنتخب الوطني وهو بعيد عن الترشيحات،و المنتخب الوطني الآن تحت ضغط كبير في هذه البطولة كونه يدافع عن لقبه وهذا يتطلب منا جميعا أن نكون جاهزين في كل الظروف. وجاءت هذه التصريحات خلال لقائه بالوفد الإعلامي العماني المشارك في تغطية أحداث خليجي 24 التي تنطلق اليوم في قطر، وشدد الوهيبي على أهمية مباراة الافتتاح مع البحرين غدا مؤكدا أنها مباراة مصيرية. وكان الوهيبي ومعه أعضاء الوفد المرافق قد تابعوا تدريبات المنتخب الوطني في ملعب جامعة قطر.

1333 شرطيا يؤمّنون الملاعب

اختتمت وحدة التأهيل والتدريب باللجنة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، برامج التدريب الخاصة بالاستعدادات واسعة النطاق، لاستضافة بطولتي «كأس الخليج العربي 24» و«كأس العالم للأندية 2019»؛ حيث تم تدريب 1333 عنصراً من العناصر الشرطية والأمن، الذين سيحملون على عاتقهم مهام تأمين الملاعب ومناطق المشجعين أثناء البطولتين.

سعد المرضوف: كأس الخليج تساهم في تعزيز أواصر التواصل بين أبناء دول الخليج

يتوجه معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية صباح اليوم إلى الدوحة عاصمة دولة قطر الشقيقة لحضور حفل افتتاح دورة كأس الخليج العربي 24 التي تقام خلال الفترة من 26 نوفمبر الجاري إلى 8 ديسمبر المقبل وبهذه المناسبة قال معالي الشيخ: بداية أهنئ الجميع بانطلاق الدورة والتي تستضيفها دولة قطر الشقيقة والتي تجمع الأشقاء في هذا المحفل الرياضي. وقال معاليه: إن دورة كأس الخليج العربي تعتبر حدثا رياضيا مهما تنتظره الجماهير، ومنذ انطلاقتها ساهمت بشكل كبير في تعزيز أواصر التواصل بين أبناء دول الخليج وكذلك في تطور كرة القدم في دول الخليج واليمن والعراق وتبادل الخبرات وتنمية القدرات، كما تعد دورات كأس الخليج مجالا رحبا للمنافسة بين المنتخبات الرياضية. وأضاف معاليه قائلا: إن المتتبع لدورات كأس الخليج يلاحظ التطور الملموس للمنتخبات الخليجية، وبحمد الله أصبحت لهذه المنتخبات مكانتها القارية والعالمية، وهي بلا شك نتاج للدعم الحكومي المتواصل والجهود الدؤوبة التي تقف خلفها الأجهزة الإدارية والفنية والإعلامية للاتحادات الخليجية لكرة القدم.

وأشار معاليه إلى أن السلطنة تحرص على المشاركة في هذا الحدث الخليجي المهم والذي يعتبر أهم المسابقات الكروية في المنطقة بمفهومه الرياضي والتنافسي- والجماهيري فهي مناسبة تتنافس فيها جميع المنتخبات لإبراز قدراتهم ومهاراتهم وتحظى بزخم جماهيري وإعلامي وذلك لما لكرة القدم من شعبية واسعة وخاصة هنا في السلطنة. وقال معالي الشيخ: إن دورة كأس الخليج العربي ساهمت في بروز نجوم من اللاعبين العمانيين المحترفين وهذا بكل فخر يعد إنجازا كبيرا للرياضة العمانية التي تلقى الرعاية السامية والاهتمام المتواصل والكريم من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- والحكومة.

وحول مشاركة المنتخب، أشار معاليه إلى أن المنتخب الوطني لكرة القدم جاهز للمنافسة في هذه البطولة مع بقية المنتخبات، ومن المتوقع أن تكون المباريات التي سوف يخوضها المنتخب من المباريات ذات المستوى العالي، ونأمل أن يحقق المنتخب الوطني نتائج مشرفة تليق بالمستوى الذي وصل إليه. وأضاف معاليه قائلا: إن المنتخب الوطني يملك الكثير من الإمكانيات التي تمكنه من المنافسة على مراكز الصدارة وأنني على ثقة بعزم لاعبي المنتخب على تحقيق نتائج مشرفة تليق بالمستوى الذي وصلوا إليه ولكن تبقى لدورة كأس الخليج- كما هو معروف- حساباتها الخاصة. وفي رأيي أن حظوظ المنتخب للمنافسة على اللقب تتساوى مع حظوظ الأشقاء في المنتخبات الأخرى، ونحن نناشد كافة لاعبي المنتخب ونشد من عزمهم ونحثهم على بذل أقصى- درجات العطاء وتحقيق نتائج متقدمة، داعيا كافة وسائل الإعلام والجماهير للوقوف المنتخب في هذه المشاركة المهمة. وفي الختام تمنى معالي الشيخ أن تقدم جميع المنتخبات المشاركة مستوى فنيا راقيا تستمع به جميع الجماهير ويعبر عن ما وصلت إليه كرة القدم في هذه الدول الشقيقة من تطور وتقدم في ظل منافسة رياضية شريفة، وفي ظل مساحة كبرى تجمع الأحبة من جميع الدول المشاركة وتؤصر روابط الأسرة الواحدة. ونسأل الله أن تظل دورة كأس الخليج كما أراد لها قادتها دورة محبة ومنافسة شريفة تعزز من روابط المحبة بين الأشقاء، متمنيا لدولة قطر الشقيقة كل التوفيق والنجاح في استضافة هذه البطولة.

برنامــج حــافل للإعــلاميين

أصدرت اللجنة الإعلامية لخليجي 24 برنامج الإعلاميين خلال الفترة من 25 نوفمبر وحتى التاسع من ديسمبر القادم. ويشمل البرنامج حضور نهائي بطولة الريل المفتوحة للتنس في الأول من ديسمبر. وستكون هناك رحلة في 3 ديسمبر من مدينة لوسيل إلى مدينة الوكرة عبر مترو الدوحة، ومن ثم زيارة استاد الجنوب المونديالي. وفي اليوم التالي حضور حفل الفنانة يارا والفنان إبراهيم دشتي وفي السادس من ديسمبر حضور مهرجان قطر للمناطيد 2019. وفي السابع من الشهر القادم حضور حفل الفنانة رحمة رياض والفنان فهد الكبيسي والفنان عمر العبداللات.

وصــول منتخـــب السعودية

وصلت بعثة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى العاصمة القطرية الدوحة، للمشاركة في بطولة كأس الخليج العربي الرابعة والعشرين، والتي ستقام في الدوحة خلال الفترة من 26 نوفمبر إلى 8 ديسمبر المقبل.

وحظي المنتخب السعودي باستقبال رسمي لدى وصوله مطار حمد الدولي قبل توجهه لمقر الإقامة. وتضم القائمة النهائية للمنتخب السعودي في البطولة كلا من: محمد اليامي وفواز القرني وأمين بخاري، وللدفاع: زياد الصحفي ومحمد خبراني وحسان تمبكتي وسلطان الغنام ومحمد البريك وسعود عبدالحميد وياسر الشهراني، وللوسط: عبدالله عطيف ومحمد كنو وعبدالإله المالكي وسلمان الفرج وتركي العمار ويحيى الشهري وعبدالعزيز البيشي ونواف العابد وسالم الدوسري وعبدالفتاح عسيري، وللهجوم: هتان باهبري وفراس البريكان وعبدالله الحمدان . وسيصل لاعبو الهلال المتوجون باللقب الآسيوي اليوم، وتلعب السعودية في المجموعة الثانية برفقة منتخبنا حامل اللقب، والكويت والبحرين.

عموري خارج قائمة منتخب الامارات

استبعد فان مارفيك المدير الفني لمنتخب الإمارات اللاعب عمر عبد الرحمن (عموري) من قائمة منتخب الإمارات المشاركة في كأس الخليج العربي «خليجي 24» وضمت القائمة المختارة كلا من علي خصيف، وسالم راشد، وخلفان مبارك وعلي مبخوت، ووليد حسين، ومحمد مرزوق، ويوسف جابر، وإسماعيل الحمادي، وأحمد خليل، وخالد عيسى، وأحمد برمان وبندر الإحبابي، ومحمد صالح برغش، وحمدان الكمالي، وخليل الحمادي، وعادل الحوسني، والحسن صالح وطارق أحمد.

مدرب الإمارات: نلعــب بمزيـج من الخبرة وطاقة الشباب بعيدا عن الضغوطات

دافع بان مارفيت مدرب منتخب الإمارات عن مستوى فريقة على ضوء العروض التي قدمها في التصفيات الآسيوية التي اعتبرها البعض مؤشرا لعدم اكتمال قوة المنتخب الإماراتي، وقال مارفيت في المؤتمر الصحفي أمس: يجب النظر إلى ظروف كل بطولة على حدة ومنتخب الإمارات في خليجي 24 بالدوحة يمزج بين عناصر الخبرة والشباب وهذا طبيعي أن يتم التجديد بين فترة وأخرى واعتبر المدرب أن فريقه خارج الضغوطات وقد عرف بالمشاركة في كأس الخليج خلال فترة قصيرة من موعد البطولة بعد مباراة فيتنام ولكن أعتبر أن الفريق جاهز حيث وجهنا استعداداتنا لهذه البطولة منذ أسبوع واحد ووصلنا إلى الدوحة أمس أي قبل لقاء اليمن بيوم واحد.

وحول إصابة عموري وعبدالرحمن قال المدرب إن الفريق يضم عناصر شابة تستطيع تحمل التعويض وهي عملية إنعاش لابد منها. وحول العرض الهزيل أمام تايلند في التصفيات الآسيوية قال: إن الظروف لم تكن لصالح الفريق لكنه ظهر بمستوى أفضل أمام فيتنام.

وبدوره قال رئيس الفريق حمدان الكمالي: إن كأس الخليج اعتادت عليها فرق الخليج وهي تلقى اهتماما غير عادي وبطبيعة المنافسة فإن فريق الإمارات يعتبر جاهزا وإن كان قد مر بعملية تجديد فقد استفاد من التصفيات ولن يؤثر عليه غياب بعض اللاعبين.

مدرب اليمن: استعداداتنا غير مكتملة ونتطلع لأول فوز

سالم عوض: لا نخشى نجوم الإمارات

تطلق المجموعة الأولى صافرة البداية لمنافسات خليجي 24 بالدوحة ومعها فتح المدربون سجلا لحساباتهم ومخاوفهم أيضا وفي المؤتمر الصحفي أمس رفض سامي حسن الهاجري مدرب اليمن إطلاق وعود بمفاجأة يمنية أمام الإمارات اليوم لكنه أكد أن منتخب اليمن استعد بقدر ما أتيح له من إعداد وهو محدود جدا نظرا للظروف التي تحيط باليمن منذ سنوات وعلى ضوء هذه التحضيرات فإننا على ثقة بأن اللاعبين سيقدمون كل ما عندهم وإذا كانوا يتعرضون لضغوط إثبات الوجود أمام فرق مستعدة بشكل أفض فإن هذه الضغوط تمثل تحديا سينطلق منه اللاعبون للأفضل وهو بلا شك تحقيق الفوز الأول للمنتخب اليمني.

وبدوره قال رئيس الفريق سالم عوض: إن تحـــــمل الفــــريق مسؤولية إثبات وجوده وتحسين نتائجه السابقة التي لم يحصل فيها على أي فوز؛ لذلك سنجاهد من أجل هذا الهدف ولا نخشى نجوم الإمارات وسنلعب كرة جماعية ولا شك أن الجماهير اليمنية ستحضر لتشجيع المنتخب.

ينتظرون السعوديين :حكام خليجي 24 يجتازون الاختبارات

اجتاز جميع حكام كأس الخليج الـ 24 بالدوحة اختبارات التقييم (الكوبر) التي أجريت أمس الأول وفي مقدمتهم طاقم الحكام العمانيين حيث حصلوا على نسب عالية في اللياقة البدنية وهو الأمر الذي يؤكد جاهزيتهم التامة لإدارة المباريات التي تنطلق اليوم في المجموعة الأولى ويشهد حكام البطولة تدريبات بالفيديو بصفة يومية بإشراف إدارة لجنة حكام البطولة وذلك بهدف استيعاب جميع الملاحظات والتعليمات كما يتلقون محاضرات يومية بعد الظهر.

وقال أحمد الكاف: إن الطاقم العماني في كامل الجاهزية لإدارة أي مباراة في البطولة ولا شك أنه بطبيعة مهمتنا فإننا دائما على استعداد سواء في المهمات المحلية أو الخارجية ونأمل التوفيق والمساهمة في تعزيز نجاحات البطولة بصفة عامة.

هذا وقد اكتمل وصول حكام البطولة عدا السعوديين الذين لم يصلوا حتى صباح أمس.

المهندي:كأس الخليج فرصة لاختبار إمكاناتنا وخبراتنا

قال سعود المهندي، رئيس اللجنة المحلية المنظمة لبطــــــــولة كأس الخليج العربي، ونائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم:

« تمثــــل استضافة قطر لبطولة كأس الخليج العربي، الحدث الكروي الخليجي الأبرز على مستوى المنتخبات الوطنية، فرصة لاختبار إمكاناتنا وخبراتنا في تنظيم الأحداث الرياضية في إطار تحضيراتنا لتنظيم بطولة كأس العالم للأندية في ديسمبر المقبل، وبطولة كأس العالم 2022 .

وأضاف المهندي: «تجري الاستعدادات حالياً في استاد خليفة الدولي لاستقبال الآلاف من مشجعي كرة القدم من قطر والمنطقة، وذلك بعد نجاح الاستاد مؤخراً في استضافة بطولة العالم لألعاب القوى 2019.» ونأمل أن تلاقي البطولة النجاح المشهود في ظل التنافس الأخوى بين الأشقاء.

بعد اتفاقية بلغت قيمتها 1.5 مليار ريال قطري - اتحاد كأس الخليج يقاضي الشركة الراعية لبطولاته

قال جاسم الرميحي الأمين العام للاتحاد الخليجي: إن اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم ناقش قضية الشركة الراعية لبطولات الاتحاد الخليجي والخطوات والإجراءات القانونية التي تم اتخاذها بخصوص هذا الشأن بعد أن أعلنت الشركة إفلاسها.

وكان اتحاد كأس الخليج قد وقع اتفاقية عقد رعاية مع إحدى الشركات تستحوذ بموجبه الشركة على حقوق رعاية بطولات كأس الخليج لمدة 14 عامًا بمقابل مالي يصل إلى مليار و400 مليون ريال قطري.

وتشمل الحقوق التي حصلت عليها الشركة العالمية تسويق وبث دورات الخليج للمنتخبات والأندية.

وسيخضع العقد للتقييم مرة كل 4 سنوات، وفقًا للاتفاق المبرم بين الاتحاد الخليجي لكرة القدم ومسؤولي الشركة الراعية التي حصلت على حقوق الرعاية.