1379372
1379372
الاقتصادية

مؤتمر «ميدفا» للأسواق الحرة يبحث فرص التعاون التجاري في قطاع الطيران وتحسين الخدمات

25 نوفمبر 2019
25 نوفمبر 2019

تستضيفه السلطنة بمشاركة 36 دولة -

«عمان»ـ العمانية: انطلقت أمس فعاليات مؤتمر جمعية الشرق الأوسط وإفريقيا للأسواق الحرة التي تنظمه شركة السوق الحرة بمسقط لمدة يومين بمشاركة أكثر من 600 مشاركة يمثلون 36 دولة، وذلك بفندق كمبنسكي الموج مسقط. رعى حفل افتتاح المؤتمر معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز العلاقات الدولية وبحث فرص التعاون التجاري في قطاع الطيران واستخلاص نتائج الخبرات الدولية والعالمية التي تساهم في تحسين تجربة المسافر وتطوير خدمات المطارات والأسواق الحرة.

وأكد الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي الرئيس التنفيذي للعمانية لخدمات الطيران رئيس مجلس إدارة السوق الحرة مسقط على حرصهم لتعزيز شبكة علاقات التجارية من خلال استضافة عدد من المؤتمرات الدولية لاستقطاب عدد من رواد قطاع الطيران والعلامات التجارية وشركات البيع بالتجزئة من شتى أنحاء العالم، وذلك لتعزيز التعاون والبحث عن شراكات عالمية لتوسيع نطاق المعاملات التجارية فيما بينهم والمؤسسات العالمية الرائدة، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات العالمية وأحدث الممارسات والمنتجات العالمية التي تقدمها الأسواق الحرة حول العالم.

وأوضح أن استضافة مؤتمر MEADFA تعد خطوة هامة جداً لتعزيز مكانة السوق الحرة مسقط بين الأسواق العالمية وتوسيع شراكاتها العالمية بهدف مواصلة النمو والتطور. مشيرا إلى تطلعاتهم إلى استضافة مثل هذه المؤتمرات العالمية ليكونوا جزءاً في تطوير منظومة قطاع الطيران والوصول إلى الأسواق العالمية والمنافسة فيها.

من جانبه قال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان: إن الشركة لديها خطة واضحة لزيادة عدد مبيعاتها في السوق الحرة وزيادة عدد المسافرين، موضحًا أن هناك نموًا مطردًا بنسبة 10 بالمائة سنويًا في مطارات السلطنة التي تعد من المطارات الأعلى نموًا في المنطقة.

وأضاف في تصريحه للصحفيين أن عدد المسافرين عبر مطارات السلطنة بنهاية العام 2018 بلغ نحو 17 مليونًا و200 ألف مسافر، متوقعًا أن يتخطى عدد المسافرين عبر مطارات السلطنة بنهاية العام الجاري 18 مليون مسافر.

وأكد أن الفريق التجاري بشركة مطارات عُمان قائم بدور فعال في جذب شركات طيران جديدة إلى السلطنة، مشيرًا إلى أن هناك شركة طيران سوف تفتح وجهتها إلى مطار صحار، كما هناك طلبات أخرى من شركات طيران عالمية لتسيير رحلاتها إلى مطار مسقط الدولي.

وبين الحوسني أن أبرز التحديات التي تواجه مطارات السلطنة تتمثل في المناطق الجوية وزيادة عدد المسافرين ومواكبة الزيادة المطردة في إعداد المسافرين.

كما تم عقد جلسات عمل دار عنوانها حول «أهمية بناء العلامات التجارية» و«التواصل مع الجيل الجديد الرقمي».