1378487
1378487
عمان اليوم

حيا للمياه توقع عشر اتفاقيات لتعزيز الشراكة مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

24 نوفمبر 2019
24 نوفمبر 2019

بتكلفة تجاوزت 665 ألف ريال -

وقعت الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي «حيا للمياه» 10 اتفاقيات مع عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ مشاريع توصيل المنازل بالشبكة الرئيسية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالعامرات، وذلك ضمن برامجها لتعزيز الشراكة مع مخرجات الدورات التدريبية التي نظمتها لتطوير قدرات أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال إدارة الأعمال وكذلك الإدارة المالية والدورات الفنية.

حيث وقع الاتفاقيات من جانب حيا للمياه المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي للشركة، بينما وقعها من جانب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي بلغ عددها عشر مؤسسات أصحابها.

وقال المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي للشركة قائلاً: «يسعدنا بأن نرى كوكبة من خريجي الدورات التدريبية التي نظمتها حيا للمياه في مجالات عدة منها مجالات إدارة الأعمال والمجالات المالية والمجالات الفنية، يصبحون شركاء في بناء أعمال البنية الأساسية للبلد متمثلة في مشروع الصرف الصحي. وحول قيمة الاتفاقيات التي تم توقيعها أشار إلى أنها بلغت أكثر من 665 ألف ريال عماني، مضيفا بأن هذه الاتفاقيات تأتي كإحدى مبادرات حيا للمياه التي تسعى من خلالها لتعزيز الشراكة مع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف الرئيس التنفيذي بأن حيا للمياه قامت خلال السنوات الأخيرة بتخصيص جملة من المناقصات والمشاريع وتم إسنادها لأصحاب هذه الفئة من المؤسسات. حيثُ تشير الإحصائيات بأنه تم خلال العام الجاري (من شهر يناير إلى شهر أكتوبر الماضيين) إسناد ما يزيد على 27% من إجمالي قيمة الشراء في المناقصات المغلقة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيثُ بلغت قيمة تلك المشتريات (1,196,973 ريالا عمانيا)، كما بلغت قيمة المشتريات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال المناقصات المفتوحة (818,606.23 ريالا عمانيا)، وبلغت قيمة المشتريات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (المقاولين الفرعيين) من خلال المقاولين الرئيسيين خلال نفس الفترة (807,390.321 ريالا عمانيا).

الجدير بالذكر بأن برامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدأ تنفيذه منذ عام 2013م، وتحصلت حيا للمياه بموجبه على عدة جوائز بسبب برامجها الطموحة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. حيثُ إن الشركة مستمرة في تنفيذ حلقات تدريبية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في نظام المشتريات كإحدى الشركات من هذه الفئة. ويأتي عقد هذه الدورات الاحترافية بهدف رفع قدرات ومهارات أصحاب هذه المؤسسات من خلال تدريبهم على أساسيات الأعمال التجارية وكيفية رفع مستوى الأداء العام وتحقيق الأرباح المرجوة، بالإضافة إلى ذلك تتعدد البرامج التدريبية التي تقدمها حيا للمياه بين إدارة الأعمال والإدارة المالية، كما تقوم الشركة كذلك بعقد حلقات فنية من أجل تهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للدخول في المناقصات المتعلقة بقطاع الصرف الصحي.

علما بأنه يشرف على هذه الحلقات التدريبية مجموعة من الخبراء المتخصصين في تلك المجالات. كما تعمل حيا للمياه ممثلة بقسم العقود والمناقصات على دراسة المناقصات قبيل طرحها في الأسواق من أجل بحث فرص إمكانية توفير المتطلبات من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وعلى ضوء ذلك يتم حصر المناقصات لهذه الفئة من المؤسسات فقط، علاوةً على ذلك تم إعفاء تلك المؤسسات من الرسوم المفروضة على التسجيل في نظام المشتريات والمناقصات التابع للشركة كما تم إلغاء رسوم شراء المناقصات على تلك المؤسسات، ويأتي هذا في سبيل تسهيل الإجراءات على هذه المؤسسات وتوفير الدعم اللازم لها.