1378311
1378311
الرياضية

منتخبنا يتدرب على فترتين.. وكومان يدرس البحرين

24 نوفمبر 2019
24 نوفمبر 2019

بعــــــــــد أن ألــغـــــــــــــى تــدريبــــه الأول -

أجرى المنتخب الوطني أمس حصتين تدريبيتين الأولى في فندق الإقامة خلال الفترة الصباحية وفي الفترة المسائية تدرب على ملعب جامعة قطر وكان من المفترض أن يؤدي المنتخب الوطني مرانه الأول في الدوحة على ملاعب جامعة قطر بعد وصوله أمس الأول، ولكن أروين كومان فضل إلغاء التدريب والاكتفاء بمران خفيف بالفندق، وذلك حتى لا يصاب اللاعبون بالإجهاد. وشهدت تدريبات المنتخب الوطني في الفترة المسائية تواجد سالم الوهيبي رئيس الاتحاد وأعضاء البعثة وركز من خلالها المدرب الهولندي أورين كومان على بعض الجوانب الفنية بعد أن أعطى توجيهاته للاعبين بأهمية المباراة الأولى الافتتاحية أمام البحرين مؤكدا بأن المنتخب البحريني ليس بالفريق السهل و جئنا للدفاع عن اللقب، كما أعتقد أن كل المنتخبات متساوية في الحظوظ وأيضا في التحضيرات للبطولة، حيث خاض الجميع مباريات قوية في التصفيات الآسيوية المزدوجة. وأضاف: الضغط الأكبر يقع على منتخبنا لأنه حامل اللقب، و سنلعب بكل أوراقنا الرابحة وسنبذل قصارى جهدنا من أجل الحفاظ على لقبنا وأعلم جيدا مدى خصوصية البطولة وأهميتها ونحن مستعدون جيدا. وتابع: ضربة البداية مهمة أمام البحرين، ونسعى للفوز في المباراة الأولى وتحقيق انطلاقة قوية تمنحنا الثقة، وتضاعف حظوظنا لتحقيق هدفنا الذي جئنا إلى الدوحة من أجله وهو الاحتفاظ باللقب للمرة الثانية على التوالي.

أكد أن لها خصوصيتها - سالم الوهيبي: كأس الخليج كل عامين ليست مجدية!

أكد سالم بن سعيد الوهيبي أن مشاركة جميع المنتخبات الخليجية في خليجي 24 والبطولة تجمعنا دائماً، وهناك ديربيات كبيرة في المنطقة أطرافها المنتخبات الثلاثة، بتنافس شريف وصحيح أنه تحدث التراشقات في الإعلام في بطولات الخليج، ولها حلاوتها ومذاقها، وأضاف :الكل مستعد لهذه البطولة، وكأس الخليج لها خصوصيتها، ولا تستطيع أن تتكهن بمن هو البطل، ومنتخبنا قادم للدفاع عن اللقب، والمنافسة قوية وشرسة، ونتائج المنتخبات في التصفيات المشتركة توضح استعدادها، وأتوقع أن يكون اليمن الحصان الأسود. وأثنى الوهيبي على فكرة الاتحاد الخليجي وقال: هذه أول بطولة تقام تحت مظلة الاتحاد الخليجي، وبعد هذه البطولة يجب أن نقيّم الموقف من أجل التطوير، وليس من أجل النظر إلى ما يسمى بالنجاح والفشل، لكن النسخة الحالية بالدوحة ستكون الأولى تحت إشراف اتحاد كأس الخليج، حيث نُظمت النسخة الماضية تحت إشراف الكويت.

واقترح الوهيبي أن تقام كأس الخليج بعد التصفيات الآسيوية، وليس في منتصف التصفيات، وأرى أن المشاركة فيها تتطلب ترتيبات، ونحن جلسنا مع الأندية حيث من الصعب إيقاف الدوري، لذلك جلسنا مع الأندية وقالت الأندية: إن الدوري يجب أن يستمر، وعلينا أن نختار اللاعب الذي نريده للمنتخب، وعلينا أن نضع دائماً في الروزنامة وفي دوائرها الفنية، ويجب أن تحدد تواريخ ويجب أن تكون كل 4 سنوات، ولكن إقامتها كل سنتين أمر ضاغط على اللاعبين والأندية، وبطولة كأس الخليج نضعها في البرمجة باحتمالات «إذا صارت كأس الخليج يكون كذا وإذا لم تقم كأس الخليج يكون كذا»، وهذا لا يجوز وروزنامة الاتحادات الدولية مزدحمة في تفاصيلها بالبطولات للمنتخبات والتصفيات والمباريات الدولية.

العراق أكد تمسكه بالاستضافة - الشكيلي: الباب مفتوح أمام الجميع لاستضافة خليجي 25 -

أكد الدكتور جاسم الشكيلي نائب رئيس اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم أن الباب مفتوح أمام الجميع للتقدم بطلب استضافة خليجي 25، وإذا لم يصلنا أي شيء حتى يوم الاجتماع العام فعندها يمكن أن نتحدث، ولكن بشكل عام فالاتحاد العراقي قدم رسالة بهذا الخصوص، وتحدثنا عنها في المرحلة الماضية، وسيكون الاجتماع العام هو الموعد الأخير لإبداء الرغبة في استضافة النسخة المقبلة وبشكل عام فالصورة ستكون أكثر وضوحاً خلال الأيام القليلة المقبلة فيما يخص ملف استضافة «خليجي 25»، وقد يترشح اتحاد آخر بجانب العراقي، ومعلوم أن هناك آلية لهذا الأمر، حيث قمنا بتوجيه الدعوة لجميع الاتحادات لتحديد إن كانت ترغب في استضافة البطولة المقبلة. من جانبه قال طارق أحمد أمين السر العام للاتحاد العراقي لكرة القدم: إنه سيتم تقديم ملف العراق لاستضافة بطولة 25 من قبل رئيس الاتحاد العراقي عبدالخالق مسعود في اجتماع الرؤساء الذي سيعقد يوم 28 من الشهر الحالي. وأضاف إن الملف يشمل المدينة الرياضية بالبصرة واحتمال معها كربلاء وأربيل، وأن مدينة البصرة فيها ملعب رئيسي وملاعب أخرى، وقبل 3 سنوات قام الأمناء العامون ولجنة التفتيش بجولة تفتيش إلى المدينة الرياضية واعتبروا هذا الملعب من الملاعب المهمة، وأقيمت عليه مباريات رسمية كبطولة الصداقة والبطولات الآسيوية ومباريات دولية، وكل شيء متوفر. وأكد طارق أحمد أن هناك 8 فنادق بقرب المدينة الرياضية وجاهزة، لاستضافة المنتخبات كما توجد مستشفيات والمطار يبعد عن الملعب مسافة قريبة، وهناك جسر يربط بين المطار والملعب.

حميد الجابري: نسعى للمنافسة ونفكر في تخطي الدور الأول -

أكد حميد الجابري عضو لجنة المسابقات في اتحاد كأس الخليج لكرة القدم أن منتخبنا الوطني حامل اللقب يسعى للمنافسة ولكنه يفكر بصورة واضحة في الدور الأول وتخطيه أولا وبعد هذا يكون لكل حادث حديث، وأشار أن المباراة الأولى لكل منتخب تكون غاية في الأهمية ولهذا فمنتخبنا يركز بصفة أساسية على لقائه الأول أمام منتخب البحرين الذي يقدم مردودا جيدا في الفترة الحالية من خلال التصفيات المزدوجة. وقال الجابري: إن لجنة المسابقات جاهزة ووجود ثمانية منتخبات ومشاركتهم إثراء للبطولة ويزيد من مستواها الفني خاصة أن كل المنتخبات الخليجية في أفضل حالاتها حاليا بعد نتائجها الإيجابية وعروضها الجيدة في التصفيات القارية المزدوجة.

القناة الرياضية تبدأ تغطيتها لخليجي 24 -

أنهت القناة الرياضية تحضيراتها لإطلاق حزمة من البرامج الرياضية المختصة لتغطية بطولة كأس الخليج في نسختها الرابعة والعشرين والتي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة وتستمر منافساتها حتى السادس من الشهر المقبل. وقال سعيد بن تمان العمري مدير القناة الرياضية في التلفزيون العماني: وصل فريق العمل التابع للقناة الرياضية إلى العاصمة القطرية الدوحة يوم السبت الماضي وسيعنى هذا الفريق بعمل مقابلات ميدانية مع نجوم ومدربي البطولة فضلا عن تقارير خاصة من أرض الدوحة. وأكد تمان أن القناة الرياضية دأبت على مواكبة الأحداث الرياضية وهي عادة ما تولي البطولة الخليجية أهمية خاصة ومن هذا المنطلق فقد تم تسخير كافة الإمكانيات لضمان تقديم مواد دسمة تتناسب مع حجم وأهمية هذه البطولة.. شاكرا في الوقت نفسه المسؤولين في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون على جهودهم ودعمهم الكبير للقناة الرياضية من أجل البقاء على مسافة قريبة من الأحداث الرياضية المهمة.

وحول البرامج التي ستنطلق اعتبارا من اليوم الخامس والعشرين من نوفمبر حيث سيعرض عند الساعة الثالثة من مساء اليوم برنامج نبض الخليج ويبث من استوديوهات القناة ويشمل البرنامج ربطا مباشرا مع مراسلي القناة في الدوحة فضلا عن تقارير خاصة بالبرنامج تمتاز بتنوعها وشموليتها في مواكبة الحدث. ويمكن للمشاهدين أيضا أن يتابعوا ما جاء من أخبار تتناولها الصحافة عن بطولة خليجي 24 من خلال فقرة خاصة ضمن برنامج (نبض الخليج) الذي يخرجه الزميل بدر العميري ويعده الزميل نضال عارف ويقدمه الزميل حسين العميري وتضم شبكة المراسلين من الدوحة الزملاء سعيد الخروصي و أيمن الفجراني و أحمد الكعبي.

وسيتمكن متابعو القناة الرياضية من متابعة ما قبل وما بعد صافرة انطلاق المباريات من خلال برنامج (خليجنا والنعم) الذي سيبث يوميا عند الساعة الحادية عشرة ليلا، ويقدمه الزميل خميس البلوشي في حين يتولى الزملاء أحمد العجمي وسالم السالمي إعداد البرنامج الذي يخرجه الزميل محسن الشحري. برنامج (خليجنا والنعم) سيستضيف عددا من المحللين والنقاد الرياضيين للحديث عن كواليس بشفافية وتجرد وذلك لوضع الصورة الحقيقية للمشاهدين وترك الحكم لهم لتقييم أداء ونتائج منتخباتهم. وكالعادة سيكون هناك استوديو تحليلي في الأيام التي تقام فيها المباريات لعرض نقاط القوة والضعف بالنسبة للمتنافسين لمعرفة الكفة الأرجح للفوز كما سيقوم الاستوديو بعد نهاية المباراة بتحليل الأسباب التي آلت إليها نتيجة اللقاء.

الجــــمهــور العُـــماني يتصـــدّر شــراء التذاكــــر - رابطـة المنتخـب تصل الدوحة -

غادرت رابطة المنتخب صباح اليوم الاثنين الموافق ٢٥ نوفمبر أرض السلطنة متوجهةً إلى العاصمة القطرية الدوحة لترافق منتخبنا الوطني الأول في خليجي ٢٤ وقال فيصل البلوشي المشرف على رابطة المنتخب لعمان الرياضي: إن الرابطة ستكون في الموعد دائماً وستكون شعلة نشاط وحماس للاعبين وإضافة قوية في البطولة كما كانت في الكويت وإنها ستحافظ على الهوية العمانية بحضورها وأهازيجها وستكون خير سفير للوطن ناقلة لرسالة الروح الرياضية وللموروث العماني وكما ستكون هناك مفاجآت من الرابطة كما تعوّد عليها الجميع، داعياً الجماهير العمانية للوقوف خلف رجال الأحمر في مهمة الحفاظ على اللقب الخليجي من خلال الحضور والمؤازرة. وأضاف: يقدم أعضاء الرابطة الشكر للاتحاد العماني على تذليل الصعاب وتسهيل الأمور للرابطة حتى ترافق المنتخب، والشكر موصول أيضا إلى الشركات الداعمة والمساهمة وهي بنك مسقط والشركة العمانية للمرطبات لدعمهم الطيب ووقوفهم مع رابطة مشجعي منتخبنا الوطني، يذكر أن الرابطة تضم أشخاصا من مختلف مجالس جماهير الأندية بالسلطنة من أجل مشاركة جماهير مختلف أندية السلطنة في هذا العرس الخليجي الكبير.

وتصدر جمهور منتخبنا الوطني قائمة شراء تذاكر مباريات كأس الخليج الرابعة والعشرين لكرة القدم التي تنطلق الثلاثاء المقبل في العاصمة القطرية الدوحة وكشف شراء التذاكر حتى الآن بأن الجمهور العماني، الذي قام بشراء مجموعة ضخمة من التذاكر، من أجل مساندة حامل لقب المونديال الخليجي، ومن ثم الجمهور الكويتي الذي سيحضر بكثافة لمساندة الأزرق الكويتي في «خليجي 24».

وبيّنت إحصائية اللجنة المنظمة في شراء التذاكر من خارج الحدود -عبر الموقع الإلكتروني الذي أطلقته إدارة التسويق بشأن التذاكر- أن جماهير قامت بشراء تذاكر من أوروبا وأمريكا قبل أيام، وكانت اللجنة المنظمة قد طبعت 35 ألف تذكرة لجميع المباريات وستقدم اللجنة المنظمة كل التسهيلات للجماهير التي ستتابع البطولة من خلال تسهيل الوصول للملعبين اللذين سيستضيفان البطولة وذلك من خلال وضع اللجنة المنظمة للبطولة لكود خاص بالتذكرة يتم مسحه إلكترونيا وهو ما يتيح للمشجعين معرفة أماكن توقف سياراتهم، وأيضا تمكنهم تذكرة المباراة من اقتناء الميترو مجانا كما أن هناك أماكن مخصصة للعائلات بالملاعب من أجل متابعة الحدث، وسيتم فتح الملعب قبل ثلاث ساعات من موعد مباراة «الافتتاح»، وتم تخصيص 900 متطوع سيكونون في خدمة الحضور من بينهم 500 في منطقة الجمهور.

7 حكام لإدارة كل مباراة -

خضع أمس حكامنا أحمد الكاف وعمر اليعقوبي وأبوبكر العمري و حمد الغافري المشاركون لإدارات مباريات البطولة للاختبارات الفنية والبدنية في التاسعة صباحا بنادي قطر ويشارك فيها 32 حكما وهم علي محمود وأحمد خالد العلي وحمود السهلي وعباس غلوم من الكويت، ومن العراق علي القيسي ومهند قاسم وحيدر علي ومثيم خماط، ومن قطر خميس المري ومحمد جابر ظرمان و رمزان النعيمي ومحمد الشمري، ومن اليمن أمين حميد وأحمد عون وداود حسين ومن الإمارات محمد عبدالله وعمار الجنيبي ومحمد الحمادي وحسن المهري، ومن البحرين علي السماهيجي وعمار إبراهيم محفوظ وياسر تلفت وصلاح عبدالله، ومن بلجيكا الكسندر بوسايت وفلوريان ليماري وكارل دير وكير، ومن سويسرا ليونيل تشيدي وجان كوبلي. وقررت لجنة الحكام في البطولة أن يدير كل مباراة سبعة حكام وهم أربعة في الملعب وثلاثة حكام لتقنية حكم الفيديو المساعد الـ « VAR » ويتم يوميا حاليا إجراء محاضرات في مقر إقامة الحكام في فندق (دو ست) بعد أن وصل جميع الحكام وما زالت اللجنة في انتظار وصول طاقم الحكام المرشح من الاتحاد السعودي ولكنه إذا لم يصل حتى موعد الاختبارات صباح اليوم سيتم الاكتفاء بمجموعة الحكام الموجودين حاليا، وتنتظر اللجنة الحكام المرشحين من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمشاركة في إدارة منافسات البطولة.

صديفى يعود للدوحـــــة -

عاد صديفي التعويذة الرسمية لخليجي 24 إلى العاصمة القطرية الدوحة بعد انتهاء الترويج للبطولة في مسقط حيث زار صديفي المجمعات التجارية ومقر اتحاد الكرة وتفاعل مع الجماهير في مباراة المنتخب الوطني أمام الهند في التصفيات الآسيوية.

المدربون: المهمة ليست سهلة والحفاظ على اللقب مطلب ضروري!

متابعة - محمد الجهوري -

أكد مدربو دوري عمانتل أن المنتخب الوطني سيكون له شأن كبير في منافسات دورة كأس الخليج في نسختها 24 والتي ستقام في الدوحة خلال الفترة من 26 من شهر نوفمبر الجاري وحتى 9 من شهر ديسمبر المقبل، حيث قال محسن درويش مدرب نادي النهضة: إن المهمة لن تكون سهلة على منتخبنا بحكم أن منتخبنا هو حامل اللقب وكل الأنظار ستتجه نحو الأحمر العماني، ويرى محسن درويش بأن الظروف تختلف كليا في البطولة الحالية عن سابقتها النسخة الماضية والتي أقيمت بالكويت وذلك لأن جميع المنتخبات في أعلى جاهزية وأيضا مجموعة منتخبنا قويه وكل الفرق في المجموعة تقدم حاليا مستويات رائعة في التصفيات المزدوجة الحالية سواء أكان منتخب البحرين الذي قدم مباريات قوية استطاع من خلال هذا المستوى الفوز على إيران وهو من أقوى فرق القارة وأيضا التعادل مع العراق متصدرة مجموعتها وكذلك المنتخب السعودي متصدر مجموعته، كما أن المنتخب الكويتي هو الآخر يقدم مستويات كبيرة ومن خلال هذه المعطيات أرى أن المنافسة ستكون قوية جدا ومثيرة وفي نفس الوقت منتخبنا الوطني لن يكون أقل شأنا من المنتخبات الأخرى، كما أن المنتخب سيكون منافسا قويا ورقما صعبا.

اللقب الثالث

من جانبه قال نبيل مبارك مدرب نادي عمان: حظوظ منتخبنا في كأس الخليج من وجهة نظري ستكون قوية؛ وذلك نظرا للمعطيات الموجودة للمنتخب من حيث الأسماء التي تم اختيارها من قبل الجهاز الفني في التشكيلة وكذلك الخبرة الكبيرة التي يعمل عليها المدرب والمباريات التي خاضها المنتخب في تصفيات كأس العالم والتي من خلالها حقق المنتخب نتائج إيجابية، كما أن المنتخب الوطني سينافس في المجموعة القوية بجانب المنتخب السعودي والبحرين والكويت وسيكون ندا قويا لهم وأتمنى أن يحقق المنتخب اللقب الثالث في تاريخ مشاركاته والفوز بكأس الخليج ويفرح جماهيره ومحبيه.

حظوظ وإمكانيات

أما حمد خلفان الشقصي مدرب نادي الخابورة قال: الحظوظ شيء والتوقعات شيء والواقع شيء آخر وإمكانيات لاعببنا والجهاز الفني في هذه البطولة تختلف كأسماء عن البطولة الماضية المشاركة والتي حققت كأس الخليج 23 بالكويت وكان هناك شيء ملموس بالفوز بلقب البطولة وذلك من خلال التصفيات الآسيوية والاستعداد من خلال المباريات والبطولات الودية وكل الأمور كانت مهيأة ولا نود أن نكون متشائمين ولكن حتى الآن لم نشاهد بصمة حقيقية واضحة من قبل الجهاز الفني أو المدرب الهولندي كومان بالرغم من وجود عناصر جيدة بصفوف المنتخب، والكل تابع مباريات المنتخب في التصفيات المزدوجة والمستوى المتواضع في مجموعته لربما كانت سهلة نسبيا ولربما تكون النقاط الثلاث هي الأهم دون المستوى وهنا لا نستطيع التنبؤ من هو سيكون بطل خليجي 24 بالدوحة وكما نعلم جميعا بأن هذه كرة قدم وبطولات الخليج ذات طابع خاص للمنتخبات وللشعوب الخليجية والجماهير والذي يجعل أبناء الخليج في عرس خليجي بهيج.

وأضاف: لقد أفرحتنا مشاركة جميع منتخبات الخليج وقد كان هذا حلم الجميع بتواجد جميع المنتخبات من أجل بطولة كبيرة بحجم كأس الخليج، وحول تواجدنا في مجموعة ضمت السعودية والبحرين والكويت، يرى الشقصي أن مجموعة منتخبنا صعبة بوجود المنتخب السعودي الذي يعتبر أقوى المنتخبات بحكم أن لاعبي المنتخب السعودي يلعبون في أقوى دوري بالوطن العربي وأيضا المنتخب البحريني منتخب قادم بقوة بأهدافه المرسومة وهي واضحة على الساحة ويقدم مباريات قوية في التصفيات وكذلك المنتخب الكويتي حاضر بتاريخه وتاريخ لاعبيه، ولكن المؤشرات الحالية لا تفي بمستوى الطموح والشيء المهم والأساسي هو العبور من المجموعة والثلاث النقاط من أمام البحرين هي البداية في مشوار الفوز باللقب.

آمال وطموحات

أما قاسم المخيني مدرب نادي السويق فقد أبدى تفاؤله الكبير حول تواجد المنتخب بالدوحة وحظوظه بالفوز بلقب كأس الخليج حيث قال: بلا شك إن مشاركة الأحمر في خليجي 24 ستحمل الكثير من آمال وطموحات الشارع الرياضي التي سترافق المنتخب ويقول المخيني: سيستهل منتخبنا الوطني المشاركة في البطولة وهو حامل اللقب في النسخة الأخيرة 23 في دولة الكويت وذلك يعني الشعور بالأفضلية الإيجابية ودافع للأحمر لبذل أقصى الجهود من أجل الحفاظ على اللقب، ويرى المخيني أن المستوى الفني متقارب لمعظم المنتخبات في بطولات الخليج مما يعني أن التنافس والمتعة ستكون منتظرة وأخيرا المخيني يتمنى من المنتخب الحفاظ على اللقب.

قــوائم المنتخـبات بــين غـيابات تجــلب الآهـــات ونجـــوم تشـــق طـريقها مــن الــبدايـــة -

متابعة - طالب البلوشي -

يزخر كأس الخليج في كل دورة يمر بها بالعديد من الأسماء، فهو موطن المواهب وكاشف الإبداع للأسماء التي تشق طريقها من دورات كأس الخليج، فكم وكم كانت البدايات من كأس الخليج وكم كان الغياب سبباً في ظهور نجم جيد يلوح في الأفق البعيد، هكذا هي كأس الخليج تتضارب فيها قوائم المنتخبات بين غيابات وأخرى مكتملة العدد وبين محترف يرفض ناديه مشاركته وبين نجم صاعد يطمح لإثبات وجوده من كأس الخليج، مررنا فيما يقارب الخمسين عاماً وما زالت كأس الخليج تنجب نجما جديداً وموهبة تشق طريقها، رغم الحسرات والآهات التي تصاحب إعلان قوائم المنتخبات المشاركة. (عُمان الرياضي ) جاب مواقع الاتحاد وبحث عن الأسماء التي ستكون حاضرة وعن الأسماء المهددة بالغياب وبحثنا واجتهدنا من أجل أن نضع القارئ في قلب الحدث الخليجي الذي بات قريبا علينا بعد أن وطأت أقدام اللاعبين أراضي العاصمة القطرية الدوحة وأخذت تعد العدة بتحضير الأسماء المختارة ووضع اللمسات الأخيرة قبل بطولة خليجية يعتبرها الجميع بأنها ستكون قوية من خلال الأسماء التي ستكون حاضرة في أرضية الملعب، فلا غائب عن كأس الخليج سوى من لم يتذوق سحر المستديرة الخليجية، فكل الخليج قد اجتمع لمشاركة استثنائية ورائعة تلمّ شمل الجميع في وقت خاضت فيها المنتخبات المشاركة ذهاب التصفيات المشتركة لكأس العالم قطر 2022 و كأس آسيا الصين 2023 ، وأصبحت جاهزة للمنافسة على لقب خليجي يضاف إلى مسيرة البطولات الخليجية السابقة.

الأحمر العُماني

كانت قائمة منتخبنا الوطني من أولى القوائم التي نشرت قبل فترة زمنية وتحديداً بعد لقاء منتخب الهند في التصفيات وبعد أن تأكد غياب أفضل حارس في دورات كأس الخليج الأمين علي الحبسي بسبب الارتباط مع ناديه، وقد ضمت القائمة التي أعلن عنها مدرب منتخبنا الوطني الهولندي إرفين كومان كلا من فايز الرشيدي وأحمد الرواحي وإبراهيم المخيني في حراسة المرمى، واختار في خط الدفاع كلا من محمد المسلمي وعلي البوسعيدي وعبد السلام المخيني وعبد العزيز الغيلاني وأحمد الكعبي وسعد سهيل المخيني وفهمي سعيد بيت دوربين وعمران الحيدي ومحمد الرواحي، بينما شمل خط الوسط كلا من المنذر العلوي وحارب السعدي وزاهر الأغبري ومحمد مبارك الغافري وأحمد مبارك وأرشد العلوي ومحسن جوهر وياسين الشيادي، وللهجوم تم اختيار كل من محسن الغساني وسعيد الرزيقي وعبدالعزيز المقبالي.

الأخضر السعودي

أعلن الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني للمنتخب السعودي الأول ، قائمة الأخضر السعودي المشاركة في بطولة خليجي 24، رغم تواجد هذه الأسماء برفقة نادي الهلال في مباراته أمام أوراوا الياباني في إياب نهائي أبطال آسيا للأندية، واختار رينارد في حراسة المرمى كلا من محمد العويس وفواز القرني وأمين بخاري، وفي خط الدفاع وقع الاختيار على عبدالله مادو وزياد الصحفي وحسان تمبكتي ومحمد خبراني وسلطان الغنام ومحمد البريك وسعود عبدالحميد وياسر الشهراني، ويضم خط الوسط كلا من عبدالله عطي ومحمد كنو، وعبدالإله المالكي وسلمان الفرج وتركي العمار ويحيى الشهري وعبد العزيز البيشي ونواف العابد وسالم الدوسري، وفي خط الهجوم الذي يتميز به المنتخب السعودي هنالك هتان باهبري وفراس البريكان عبدالله الحمدان.

الأزرق الكويتي

اختار المدرب الوطني لمنتخب الكويت ثامر عناد 28 لاعبا لقائمة الأزرق الكويتي وذلك تحضيراً لبطولة كأس الخليج العربي، وقد ضمت القائمة كلا من فهد الهاجري وفهد حمود وحمد حربي وخالد إبراهيم وشريدة الشريدة وعامر المعتوق وسليمان عبدالغفور وحميد القلاف وحسين كنكوني وضاري سعيد وسلطان صلبوخ وسامي الصانع وطلال الفاضل ومشاري غنام وفهد الأنصاري وأحمد الظفيري ورضا هاني وسلطان العنزي وعبدالله ماوي وعبدالله البريكي وفيصل زايد ومبارك الفنيني وعمر الحبيتر وبدر المطوع وفيصل عجب وأحمد الزنكي ويوسف ناصر وشبيب الخالدي.

الأحمر البحريني

أعلن البرتغالي هيليوا سوزا مدرب منتخب البحرين عن القائمة النهائية التي سيخوض بها منافسات بطولة كأس الخليج «خليجي 24»، وقد ضمت القائمة 23 لاعباً وهم سيد محمد جعفر ووليد الحيام وإسماعيل عبداللطيف ومحمد الحردان ووتياجو أوجوستو والسيد شبر العلوي وسيد رضا عيسى وعلي حرم والسيد مهدي باقر ومحمد جاسم وكميل الأسود وعلي مدن وأحمد نبيل وعبدالله الهزاع ومحمد الرميحي وأحمد بوغمار وراشد الحوطي ومحمد عبدالوهاب وعبدالوهاب المالود وجاسم الشيخ ومهدي حميدان وحمد الدوسري وسيد ضياء سعيد. وقد سبق إعلان القائمة عن حصول اللاعب تياجو أوجوستو لاعب نادي المحرق على الجنسية البحرينية والذي يعد إضافة قوية لقائمة الأحمر البحريني، حيث يبلغ أوجوستو من العمر 29 عاماً، وقد لعب مع ناديين مغمورين في البرازيل ثم انضم إلى نادي المنامة البحريني، ومنه انتقل لماليزيا ولعب مع فريقين هناك، ليعود إلى صفوف نادي المحرق وينضم إلى منتخب البحرين.

العنابي القطري

رغم عدم الإعلان الرسمي لقائمة المنتخب القطري حتى كتابة هذا الخبر إلا أن المؤشرات تقول إلى أن الإسباني فيليكس سانشيز مدرب المنتخب القطري الأول لكرة القدم سيبقي على القائمة النهائية للاعبين المشاركين في مباراتي أفغانستان والهند والتي ضمت 24 لاعباً، واللاعبون هم مشعل برشم وسعد الشيب وبيدرو ميجيل وسالم الهاجري وطارق سلمان وعبدالكريم حسن وبوعلام خوخي وحسن الهيدوس وأكرم عفيف وعبدالعزيز الأنصاري وهاشم علي و بسام هشام الراوي وعاصم مادبو والمعز علي وكريم بوضياف وعلي حسن عفيف ومحمد البكري و يوسف عبدالرزاق ومصعب خضر وأحمد فتحي و المهدي علي وأحمد علاء الدين و عبدالعزيز حاتم و عبدالله عبدالسلام .

الأبيض الإماراتي

أعلن الهولندي فان مارفيك مدرب الأبيض الإماراتي عن القائمة التي ستخوض بطولة كأس الخليج العربي وقد ضمت القائمة 28 لاعباً تصدرهم لاعب نادي الجزيرة عمر عبدالرحمن بالإضافة إلى علي خصيف و سالم راشد وخلفان مبارك وعلي مبخوت وخليفة الحمادي وزايد العامري ومحمد العطاس وعبدالله رمضان ووليد حسين ومحمد مرزوق ويوسف جابر وإسماعيل الحمادي وأحمد خليل وخالد عيسى وأحمد برمان وبندر الإحبابي ومحمد صالح برغش وحمدان الكمالي وخليل الحمادي ومحمد حسن الشامسي وعادل الحوسني والحسن صالح وماجد سرور وشاهين عبدالرحمن وطارق أحمد وجاسم يعقوب وعلي صالح.

المنتخب اليمني

وقع اختيار المدرب الوطني لمنتخب اليمن سامي نعاش على 23 لاعباً لم تضم المهاجم الهداف محسن قراوي و المدافع عمار حمصان بسبب الإصابة وشملت في حراسة المرمى كلا من سالم عوض و محمد عياش و سالم الهارش في حراسة المرمى، وفي خط الدفاع كلا من مدير عبدربه وأحمد الصادق ومفيد جمال ومحمد بقشان ومحمد فؤاد وعبدالعزيز الجماعي ومحمد مهيوب وعلاء نعمان ، وفي خط الوسط كلا من ناصر محمدوه وعماد منصور ومحمد المداري وأحمد الحيفي وعصام الورافي ومناف سعيد وعلي حفيظ ، وفي المقدمة كل من أحمد السروري وعبدالواسع المطري وعمر الداحي وأحمد ماهر وأيمن الهاجري.

المنتخب العراقي

ما زالت قائمة منتخب العراق لم تظهر إلى العلن رغم المدة القانونية التي حددها الاتحاد الخليجي لكرة القدم ولم نحصل عليها حتى كتابة هذا الخبر، وهي ما أوقعت مدرب منتخب العراق السلوفيني ستريشكو كاتانيتش في حيرة كبيرة قبل انطلاق (خليجي 24) وبعد أن أعلن قبل 10 أيام عن 28 لاعبا للبطولة الخليجية، حيث من المتوقع أن يفتقد كاتانيتش لأبراز لاعبيه وهم همام طارق لاعب الإسماعيلي المصري، وبشار رسن لاعب برسيبوليس الإيراني، وريبين سولاقا المحترف مع رادنيتشي الصربي، وذلك لانشغالهم بمباريات أنديتهم خلال فترة كأس الخليج ، بالإضافة إلى وجود مجموعة ن من اللاعبين في نادي الشرطة العراقي والذي سيخوض مباراة إياب دور الستة عشر لبطولة الأندية العربية أمام نواذيبو الموريتاني في نادي الدحيل في قطر ، حيث تضم قائمة منتخب العراق 8 لاعبين من نادي الشرطة وهم الحارس محمد حميد، سعد ناطق، ضرغام إسماعيل، علاء مهاوي، علي فائز، صفاء هادي، أمجد عطوان وعلاء عبد الزهرة ، وما زالت الشكوك تحوم حول مشاركة لاعب الدحيل مهند علي «ميمي» . وكان السلوفيني ستريشكو كاتانيتش قد أعلن في وقت سابق عن قائمة ضمت كلا من محمد حميد و جلال حسن وفهد طالب وأحمد إبراهيم وعلي عدنان وسعد ناطق وصفاء هادي وإبراهيم بايش ومصطفى محمد جبر ومهند علي كاظم ونجم شوان ومحمد صالح مجبل وعلاء عبدالزهرة وحسن حمود وعلاء عباس وعلي فايز وعلاء مهاوي وكرار نبيل وميثم جبار وأمجد عطوان وضرغام إسماعيل وأحمد جلال ومحمد قاسم و محمد داود ومازن فياض و شريف عبدالكاظم ومحمد رضا جليل وحسين علي جاسم وأيمن حسين غضبان ، وحسن رائد حسن وخضر علي حسن ومصطفى ناظم.