الاقتصادية

تراجع أداء المؤشر العام لسوق مسقط بضغط البيع الأجنبي

23 نوفمبر 2019
23 نوفمبر 2019

تراجع أداء المؤشر العام لسوق مسقط بضغط البيع الأجنبي -

«عمان»: أشار تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي إلى إغلاق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي على انخفاض بسبب ضغوط البيع من قبل المستثمرين الأجانب. وأضاف: هذه الضغوط تم امتصاصها من قبل المستثمرين المحليين، وأدى غياب المحفزات إلى انخفاض أحجام وقيم التداول.

وقال التقرير: انخفض المؤشر العام لتداولات الأسبوع بنسبة طفيفة عند 0.03% على أساس أسبوعي عند مستوى 4.082.71 نقطة. وسجلت المؤشرات الفرعية انخفاضات ما عدا مؤشر الخدمات الذي ارتفع بنسبة 0.37%. وكان مؤشر الصناعة الخاسر الأكبر بنسبة 0.58% تلاه مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.18%. وانخفض المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية بنسبة 0.85% على أساس أسبوعي.

أعلنت شركة جلفار للهندسة والمقاولات عن حصولها على عقد بمبلغ 9.28 مليون ر.ع. يتعلق بتشغيل وصيانة المعدات الكهربائية والميكانيكية والصيانة في المدنية بجامعة السلطان قابوس ولمدة سنتين. وبذلك تبلغ قيمة إجمالي العقود الجديدة التي حصلت عليها الشركة خلال العام الحالي 181 مليون ر.ع.

أعلنت شركة عمان كلور عن توقيع عقد بناء وتشغيل مصنع الكالسيوم كلورايد بطاقة إنتاجية تبلغ 80 طنا متريا يوميا. ومن المتوقع أن يبدأ المصنع عملياته التجارية خلال عام 2021.

أعلنت شركة الأنوار القابضة عن موافقة مجلس إدارتها على نقل كامل حصته في شركات التصنيع التالية (مذكورة في الجدول) إلى شركة الأنوار للاستثمار الصناعي ش.م.ع.م (قيد التأسيس) وهي ذراع لأغراض خاصة، مملوكة بالكامل بنسبة 100% للأنوار القابضة. وقد تم تأسيس هذه الشركة بهدف إدارة هذه الاستثمارات ومن ثم بيع جزء من حصة الأنوار للاستثمار الصناعي لمستثمرين استراتيجيين. وأضافت الشركة بأن عملية نقل ملكية هذه الحصص ستكون بالقيمة الدفترية للاستثمارات المدرجة في سجلات الأنوار القابضة، وبالتالي لن يكون هناك أي تأثير على أرباح شركة الأنوار القابضة عن عملية النقل هذه.

ورصد التقرير ما أظهرته القوائم المالية التفصيلية للشركة العمانية لخدمات التمويل للربع الثالث من العام الحالي في عدة نقاط هامة منها:

سجلت الشركة صافي ربح (بعد الضرائب والمخصصات) بمبلغ 2.87 مليون ر.ع. خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بمبلغ 3.02 مليون ر.ع. لنفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض قدره 4.61%، وتراجع إجمالي الدخل للفترة ذاتها بنسبة 8%. وقد خصصت الشركة 2.12 مليون ر.ع. مقابل الخسائر الائتمانية المتوقعة بما في ذلك الفوائد المحتجزة للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. يبلغ إجمالي مخصص الخسارة الائتمانية المتوقعة، بما في ذلك الفوائد المالية المحتجزة على أقساط الدفعات المتعلقة بذمم تمويل 8.66 مليون ر.ع. كما في 30 سبتمبر 2019.

وأضاف: إن أزمة السيولة في السوق وزيادة كلفة التمويل وانخفاض الإنفاق الخاص والعام الذي يعكس انخفاض الطلب المحلي وجودة الائتمان الائتماني وانخفاض التدفق النقدي على مستوى المقترض الفردي والشركات هي نقاط تثير القلق. كذلك يمكن أن يؤثر التباطؤ الاقتصادي الناتج سلبًا على أحجام الأعمال ونمو الدخل الإجمالي من ناحية، وقد تؤثر الزيادة في حالات تأخر الدين على الهوامش الصافية وتؤدي إلى تخفيف نسبة التغطية للأصول غير العاملة وزيادة معدلات الأصول غير العاملة.

تتمتع الشركة برسملة جيدة ويبلغ معدل كفاية رأس المال 32.2%.

تلقت الشركة العمانية لخدمات التمويل مؤخرًا خطابًا من البنك المركزي العماني بالموافقة على طلب شركة الشموخ القابضة ش.م.م. لزيادة نسبة التملك في الشركة العمانية لخدمات التمويل لحد 15%. حاليا، لا تمتلك الشموخ القابضة أي ملكية في الشركة المذكورة.

من جهة أخرى قال التقرير: إن السياسات الاستثمارية الفاعلة للحكومة بدأت بجني ثمارها حيث نشهد إعلانات عن العديد من المشاريع التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، والتي لن تساعد فقط في النمو الاقتصادي ولكن ستكون أساسية في تنويع الاقتصاد وخفض نسبة الباحثين عن العمل. فعلى سبيل المثال، وقّعت مدينة صحار الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية - مدائن - الأسبوع الماضي عقدا استثماريا مع شركة كرياس لإنتاج الورق ش.م.م، يتضمن منح الشركة أرضا استثمارية في المنطقة السابعة من المدينة الصناعية لإنشاء مشروع إعادة تدوير الورق في السلطنة. ويعد هذا المشروع الأكبر من نوعه في السلطنة حيث يقام على مساحة 58.000 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية تصل إلى 40 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية للمشروع تصل إلى 600 طن يوميا. إضافة إلى ذلك، وقعت المنطقة الحرة بصلالة على اتفاقية حق انتفاع جديدة بالمنطقة لإنشاء مصنع لصناعة الحافلات بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي وبطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 1500 حافلة. ومن المتوقع بدء إنشاء المصنع في الربع الثالث من عام 2020، وسيوفر المصنع قرابة 350 فرصة عمل مباشرة للمواطنين حيث يستهدف المصنع تصدير 70% من الحافلات التي سيتم تصنيعها في السلطنة بالمنطقة الحرة بصلالة إلى الأسواق الخليجية واليمنية والإفريقية ورابطة الدول المستقلة.

وقال التقرير إن الهيئة العامة لسوق المال في السلطنة تدرس إدخال عدد من المنتجات والأدوات الجديدة المصممة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة، من بين أمور أخرى، من الاستفادة من سوق رأس المال لتلبية احتياجاتها التمويلية، مع توفير فرص استثمارية جديدة للبيع بالتجزئة. ووفقًا لمسؤول رفيع المستوى، تشمل هذه المبادرات الصناديق المتداولة في البورصة وإصدارات الصكوك التي تستند إلى نظام « سلسلة الكتل» أو blockchain، ومنصة للتمويل الجماعي للمستثمرين الصغار. إن تنفيذ مثل هذه المبادرات، سيساعد في دعم تطوير سوق رأس المال الهام، كما سيوسع قاعدة المستثمرين في السلطنة.

وطبقا لأحدث البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عن فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي فإن:

عجز الموازنة سجل انخفاضا بنسبة 19.4٪ على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 عند 1.54 مليار ر.ع. مقارنة بـ 1.91 مليار ر.ع. للفترة ذاتها من عام 2018.

ارتفعت الإيرادات بنسبة 2.5٪ مدعومة بالنمو في ضرائب الدخل والإيرادات الأخرى؛ كذلك ارتفعت عائدات النفط والغاز بنسبة تقارب 3.7%.

انخفض الإنفاق بنسبة 1.8% تقريبًا مدعومًا بانخفاض المصروفات الإنمائية للوزارات المدنية ومصروفات الدفاع /‏‏ الأمن.

كما في أغسطس 2019، لدى الحكومة فائضا إضافيا بمبلغ 361.6 مليون ر.ع. لتغطية العجز المستقبلي.

خليجيا، سجلت السوق المالية السعودية الأداء الأفضل في حين جاء سوق أبوظبي للأوراق المالية الأكثر انخفاضا بنسبة 1.87%.

ارتفعت ربحية قطاع الاتصالات في دول الخليج بنسبة 5٪ على أساس سنوي ولكنها انخفضت بنسبة 2٪ على أساس ربع سنوي لتصل إلى 1.97 مليار دولار في الربع الثالث من العام. وباستثناء الإمارات العربية المتحدة والبحرين، فقد شهدت جميع الدول الخليجية تقريبًا زيادة في صافي دخل هذه الشركات على أساس ربع سنوي وعلى أساس سنوي. وقد سجلت الشركات في السلطنة أداءً يستحق الثناء على أساس سنوي وربع سنوي، حيث ارتفعت الربحية بنسبة 44٪ على أساس سنوي و4٪ على أساس ربع سنوي إلى 75 مليون دولار تليها الكويت بنمو 7% على أساس سنوي و 6% على أساس ربع سنوي. بينما سجلت شركات الاتصالات القطرية نموًا في الربحية بنسبة 6٪ على أساس سنوي. ومن إجمالي الشركات الـ 15 التي أفصحت عن نتائجها، سجلت أربع شركات نمواً هو الأعلى على أساس ربع سنوي وعلى أساس سنوي وهي: عمانتل و زين الكويت و اتصالات الإمارات و أوريدو قطر.

على الصعيد الدولي، قام بنك الشعب الصيني بتخفيض سعر الفائدة على القروض لمدة عام بمقدار خمس نقاط أساس ليصل إلى 4.15٪ في 20 نوفمبر 2019، بهدف تقليل تكاليف الإقراض وتعزيز الاقتصاد المتباطئ. ويعتبر هذا الخفض الثالث لسعر الفائدة منذ أن تم استخدام سعر القرض الرئيسي LPR لمدة عام كمعدل رئيسي رسمي للصين. كما تم تخفيض سعر الفائدة على القروض لمدة خمس سنوات، والذي يستخدم عمومًا للحصول على قروض الرهن العقاري الجديدة، بمقدار 5 نقاط أساس ليصل إلى 4.8٪. كما خفض بنك الشعب الصيني معدل إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام إلى 2.5 ٪ من 2.55 ٪، وهو أول تخفيض منذ أكثر من 4 سنوات. وخلال الأسبوعين السابقين تم تخفيض تسهيل الإقراض على المدى المتوسط إلى 3.25 ٪ من 3.3 ٪

التوصيات:

عالميا ، عاد النزاع مجددا بين الولايات المتحدة والصين بشأن القضايا التجارية الرئيسية حيث هددت الولايات المتحدة بمزيد من التعريفات. إن حالة عدم اليقين هذه ستؤدي إلى مزيد من التقلبات في الأسواق العالمية.

إقليميا ، سيبدأ الاكتتاب العام في أرامكو للمستثمرين الأفراد والتجزئة خلال هذا الأسبوع مما قد يضغط على السيولة في السوق السعودية.

محليا ، حققت السلطنة نتائج جيدة فيما يتعلق بتخفيض العجز في الموازنة الأمر الذي يجب النظر إليه بشكل إيجابي من قبل المستثمرين ويدعم الثقة في الجهود الحكومية الرامية لاحتواء التحديات الاقتصادية. وفيما يتعلق بالسوق المالي ، نعتقد أن النشاط سيكون متواضعا خلال هذا الأسبوع بسبب رئيسي يعود لقلة أيام العمل وغياب أي محفزات رئيسية.