أفكار وآراء

بكين ترغب في التوصل إلى اتفاق مع واشنطن لكنها «لا تخشى» الحرب التجارية

23 نوفمبر 2019
23 نوفمبر 2019

بكين ـ (أ ف ب)

مرة أخرى يؤكد الرئيس الصيني شي جينبينغ أن بلاده ترغب في التوصل إلى اتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة لكنها «لا تخشى» المواجهة إذا استدعى الأمر، مشددا على أن بكين ستطبق إصلاحات اقتصادية بالوتيرة التي تناسبها.

ونادرًا ما يتطرق شي بأسلوب مباشر لهذه الدرجة إلى الحرب التجارية في تصريحاته التي تأتي بعد يومين من إشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أن بكين لم تقدم تنازلات كافية حتى الآن تسمح بالتوصل إلى اتفاق.

وتتواجه القوتان الاقتصاديتان الأكبر في العالم في نزاع تجاري منذ أكثر من عام، وتبادلتا فرض رسوم جمركية على منتجات بقيمة مئات مليارات الدولارات.

وقال شي لمسؤولين أمريكيين سابقين وغيرهم من الشخصيات الأجنبية المهمة في بكين أمس الأول: «كما قلنا مرارًا، لا نريد بدء الحرب التجارية لكننا لا نخشى» اندلاعها.

وأضاف أمام المجموعة التي ضمّت وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر ووزير الخزانة السابق هنري بولسون ورئيس الوزراء الأسترالي الأسبق كيفن راد «سنخوض المواجهة عند الضرورة لكننا نعمل بشكل نشط لتجنب اندلاع حرب تجارية».

وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية في وقت لاحق، رجح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوصل لاتفاق تجاري مع الصين «في وقت قريب جدًا، لكن أضاف إن الصين بحاجة أكثر للتوصل إلى حل.

وتابع ترامب «لدينا اتفاق، يحتمل أن يكون قريبا جدا. إنه يريد التوصل إلى اتفاق أكثر بكثير مما أريد ذلك. لست حريصا على إبرامه».

وأعلن ترامب في 11 أكتوبر التوصل إلى اتفاق «في المرحلة الأولى» يتطرق إلى مسائل تعد مهمة بالنسبة للولايات المتحدة تتعلق بالتجارة مع الصين والممارسات المرتبطة بالعملة.

لكنه بعد أكثر من شهر، لم يضع الطرفان بعد اللمسات الأخيرة على نص أي اتفاق. ويطالب المسؤولون الأمريكيون بأن تبرم الصين صفقات كبيرة لشراء منتجات زراعية من الولايات المتحدة.

وأجرى كبار المفاوضين التجاريين محادثات هاتفية السبت وصفتها وزارة التجارة الصينية بـ«البنّاءة» بشأن اتفاق مبدئي.

وتصرّ الصين على وجوب إلغاء الولايات المتحدة الرسوم التي فرضتها، وهو أمر أشار ترامب إلى أنه لم يوافق عليه.

وقال ترامب الأربعاء «يمكنني أن أقول لكم ذلك. تسعى الصين أكثر منّي لاتفاق تجاري».

وأضاف «لا أعتقد أنهم يصلون إلى المستوى الذي أريده» في ما يتعلق بالتنازلات.

الصين «لن تتراجع»

وخيّم إقرار الكونجرس هذا الأسبوع قانونًا يدعم المتظاهرين المدافعين عن الديمقراطية في هونج كونج على المفاوضات.

وأمام المشاركين في «منتدى بلومبرج للاقتصاد الجديد»، قال شي «نريد العمل باتجاه اتفاق مرحلة أولى قائم على الاحترام المتبادل والمساواة».

وحذّر الرئيس الصيني من أن المحادثات التجارية «قد تؤثر على التوقعات المستقبلية للاقتصاد العالمي»، لكن بكين تتخذ «موقفًا إيجابيًا».

بدورها، أشارت خبيرة الاقتصاد لدى شركة «إينودو إيكونوميكس» ديانا شويليفا إلى أن تصريحات شي لا تعني أن بكين على وشك بدء نزاع تجاري لكنها تظهر أنها «لن تتراجع».

وقالت لفرانس برس خلال المنتدى: إن «أسلوب التفاوض وغياب الثقة الذي تسبب به ترامب جعلته (شي) مقتنعًا بأن لا فائدة من تقديم الكثير من التنازلات».

وكرر شي تعهّد الصين بإصلاح اقتصادها إدخال مزيد من الانفتاح فيه، لكنه أشار إلى أن بلاده كانت «حذرة للغاية ومتشددة» حيال الأمر.

وقال «لا يمكننا تحمّل أي خطأ كبير أو أساسي. إذا انقلبت سفينة عملاقة كالصين فلا يمكن إنقاذها».

وأطلق ترامب الحرب التجارية في مارس 2018، مطالبًا الصين بإنهاء الممارسات التي اعتبرت غير منصفة على غرار النقل الإجباري للتكنولوجيا من الشركات الأمريكية والدعم الحكومي الضخم المقدّم للشركات الصينية.

وقال شي: إن بكين تحتاج لتحقيق تقدم في إصلاحاتها في الشركات الحكومية وحماية حقوق الملكية الفكرية. وأكد أن «هذا ليس أمرًا مفروضًا علينا. نقوم بذلك بمبادرة منا».

وأشار الرئيس الصيني إلى أنه أبلغ مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، التي التقت به في وقت سابق، أن الصين ستستمر على مسار الإصلاح المالي والانفتاح لكن «شرط ضمان أمن سيادة بلدنا المالية».

وتشكّل التكنولوجيا جبهة رئيسية أخرى في الحرب التجارية إذ أثارت واشنطن حفيظة بكين عبر فرض عقوبات على مجموعة هواوي العملاقة للاتصالات وسط مخاوف أمريكية من احتمال استخدام معداتها للتجسس من قبل بكين.

وحذّر شي من أن «الستار الحديدي التكنولوجي» من شأنه أن يؤثر على «الاحتمالات المستقبلية للإنسانية».

بدوره، قال وزير الخزانة الأمريكي السابق بولسون للرئيس الصيني إن تكنولوجيا الجيل الخامس من الإنترنت فائقة السرعة قد تتحول «إما إلى مصدر نزاع أو تعاون بين الولايات المتحدة والصين».

وصرّح «أعتقد أن مفتاح التقليل من احتمال النزاع هو قيامنا بتطوير معايير مشتركة للتكنولوجيا الناشئة».

من جهته، قال كيسنجر للرئيس الصيني: إن «على بلدينا التعاون من أجل نظام دولي مزدهر». وحذر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق خلال المنتدى الخميس من احتمال تحوّل الحرب التجارية بين البلدين إلى نزاع مسلح.

وأشار شي كذلك إلى «حلمه الصيني» بإعادة وضع البلد الآسيوي العملاق في مكانه الصحيح على الخارطة العالمية. وقال «إنه ليس حلم بالهيمنة أو الحلول مكان آخرين نحاول فقط استعادة مكانتنا ودورنا في العالم».