1377888
1377888
عمان اليوم

دورة تدريبية تناقش أهم المستجدات في علاج السكري ورعاية المصابين

23 نوفمبر 2019
23 نوفمبر 2019

تناولت أعمال الدورة التدريبية الدولية في مجال علاج السكري أهم المستجدات في مجال علاج داء السكري ومضاعفاته، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه رعاية المصابين بالسكري في دول الخليج العربية. جاء تنظيم الدورة التدريبية من المجموعة الأوروبية الخليجية لدراسة السكري بدعم من شركة (Lilly Diabetes) وبالتنسيق مع دائرة الأمراض غير المعدية التابعة للمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة بمشاركة نحو 250 مشاركا من الفئات الطبية والطبية المساعدة من السلطنة ودول مجلس التعاون وعدد من الدول العربية الأخرى، بالإضافة إلى مشاركين من جمهورية باكستان الإسلامية. وتم تنظيمها في فندق شيراتون بمسقط.

تهدف الدورة التي تستمر ثلاثة أيام إلى إطلاع العاملين الصحيين في عيادات السكري بمراكز الرعاية الصحية الأولية والتخصصية على أهم المستجدات في مجال علاج داء السكري ومضاعفاته والأعباء الاقتصادية والاجتماعية لداء السكري، وعلاج النوع الثاني من السكري لدى الأطفال، ومستجدات علاج سكري الحمل والسمنة، ودور التقنية الحديثة في العلاج والتحديات المستقبلية حول مرض السكري، وتقييم الجودة في عيادات السكري.

كذلك تناقش الدورة الأمراض المصاحبة لداء السكري مثل اعتلال الشبكية، وعلاج عوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمرضى السكري، والقدم السكري، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، وإدارة قرار التدخل الجراحي لعلاج السمنة عند مرضى السكري وغيرها من المواضيع المتعلقة بجوانب علاج مرض السكري.

وشملت هذه الدورة التدريبية على محاضرات تفاعلية وعروض لأوراق بحثية وحلقات عمل حاضر فيها عدد من الأطباء من المجموعة الأوروبية لدراسة داء السكري والمجموعة الخليجية لدراسة داء السكري.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للسكري مرض السكري التحدي الأول والأبرز للرعاية الصحيّة في القرن الواحد والعشرين، وهو المرض الذي يسبب الكثير من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ذات التأثير السلبي على الأفراد والأسر والمجتمع بشكل عام.