العرب والعالم

جريفيث: انخفاض ضربات التحالف الجوية على اليمن بنسبة 80%

22 نوفمبر 2019
22 نوفمبر 2019

إعادة تشغيل مطار «الريّان» بحضرموت لأول مرة منذ الحرب -

عواصم -«عمان»- جمال مجاهد - أحمد خضر - (رويترز):

أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيث مجلس الأمن الدولي امس ان عدد الضربات الجوية التي نفذها التحالف بقيادة السعودية في اليمن انخفض بنحو 80% في الأسبوعين الأخيرين.وقال «في أهم مؤشر على أن الأمور تتغير في اليمن، انخفض معدل (الضربات الجوية) في الأسبوعين الأخيرين انخفاضا هائلا. شهد البلد عددا أقل بنسبة 80% من الضربات الجوية عن الأسبوعين الأخيرين».

من جهة ثانية، أعلنت «الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد» (الحكومية) إعادة تشغيل مطار «الريّان» الدولي بمدينة المكلا (مركز محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن)، وذلك للمرّة الأولى منذ اندلاع الحرب أواخر مارس عام 2015.

وأصدرت الهيئة تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة في اليمن والمنظّمات الدولية بفتح المطار للتشغيل (استقبال وترحيل الرحلات)، بكامل الجاهزية من السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءً كمرحلة أولى، مشيرة إلى استكمال تجهيز المطار.

في غضون ذلك أعلن رئيس «اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى» (التابعة لجماعة أنصار الله) عبد القادر المرتضى أمس عن تحرير ستة من أسرى «الجيش واللجان الشعبية» في عمليات تبادل مع القوات الحكومية بجبهات تعز ومأرب والساحل الغربي عبر وساطات محلية.

في غضون، ذلك أعلنت جماعة «أنصار الله» أن «الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية» أسقطت طائرة استطلاع تابعة لدول التحالف في محافظة صعدة (قبالة نجران).

وقال المتحدّث الرسمي للقوات المسلّحة العميد يحيى سريع «إن الدفاعات الجوية تمكّنت من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لدول التحالف في منطقة الصوح قبالة نجران بسلاح مناسب، أثناء قيامها بأعمال عدائية في المناطق الحدودية».

من جهة ثانية، حسم رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الجدل القائم حول بقاء القوات السودانية المتواجدة في الحدود السعودية مع اليمن في حوار مع قناة الجزيرة القطرية مساء امس الاول، وأكد أن القوات السودانية باقية في التحالف حتى تتحقق أهدافه، وقال: «قواتنا في اليمن جاءت لدعم الشرعية التي تحتاج لكثير من الجهود لعودتها وسنبقى ضمن التحالف بشأن اليمن»، وقطع بعدم وجود قوات قتالية سودانية داخل اليمن وأوضح أنها متواجدة عند الحد الجنوبي للمملكة العربية السعودية، ووصف علاقات السودان مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالعلاقات الأخوية والقوية.