الاقتصادية

نفط عُمان يرتفع ١٫٥١ دولار.. والأسعار العالمية تتراجع

22 نوفمبر 2019
22 نوفمبر 2019

عواصم/‏‏ وكالات/‏‏ بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير القادم أمس (64.63) دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ (1.51) دولار أمريكي مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (63.12) دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر ديسمبر المقبل بلغ (60) دولارًا أمريكيًا و(26) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار دولار أمريكي واحد و(56) سِنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الجاري.

ونزلت أسعار النفط من أعلى مستوياتها في قرابة شهرين أمس في ظل استمرار الضبابية بشأن ما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة والصين التوصل إلى اتفاق تجاري جزئي سيزيل بعض الضغوط الواقعة على الاقتصاد العالمي.

وكان ذلك أكثر من كاف ليطغى على أنباء بشأن تمديد مرجح لتخفيضات الإنتاج التي ينفذها منتجون كبار للنفط دفعت الأسعار للارتفاع في الجلسة السابقة.

نزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 42 سنتا أو 0.7 بالمائة إلى 63.55 دولار للبرميل. وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58.14 دولار للبرميل منخفضا 44 سنتا أو 0.8 بالمائة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال امس الأول نقلا عن مصادر لم تحددها أن الصين دعت كبار المفاوضين التجاريين الأمريكيين لعقد جولة جديدة من المحادثات المباشرة في بكين في ظل استمرار المساعي لإبرام اتفاق محدود على الأقل.

وقال مايكل مكارثي كبير خبراء السوق لدى سي.إم.سي للأسواق والوساطة في الأسهم في سيدني «العامل الرئيسي لتوقعات الطلب على النفط يتمثل في المفاوضات التجارية (بين الولايات المتحدة والصين) المستمرة حاليا.

«مع اقتراب النفط من أعلى نطاقات التداول التي سجلها في الآونة الأخيرة ليس من المفاجئ أن نرى بعض الضغوط البيعية خلال الجلسة».

ولامست الأسعار أعلى مستوياتها منذ أواخر سبتمبر امس الأول الماضي بعد أن ذكرت رويترز أن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا ستمددان على الأرجح تخفيضات الإنتاج القائمة لمدة ثلاثة أشهر أخرى حتى منتصف 2020 حين تجتمعان في الخامس من ديسمبر.

ويُبقي المتعاملون أنظارهم على التأثيرات على إنتاج النفط في إيران والعراق العضوتين في أوبك في ظل احتجاجات جارية.