1376603
1376603
الاقتصادية

النفط يتراجع في ظل مخاوف جديدة بشأن اتفاق التجارة بين أمريكا والصين

21 نوفمبر 2019
21 نوفمبر 2019

الخام العماني يرتفـع إلى ٦٣٫١٢ دولار -

العمانية: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير القادم أمس (12ر63) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ (68ر1) دولار أمريكي مقارنة بسعر يوم الأربعاء الذي بلغ (44ر61) دولار أمريكي.

وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر ديسمبر المقبل (60) دولارًا أمريكيًا و(26) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار دولارًا أمريكيًا واحدًا و(56) سِنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الجاري.

وتراجعت أسعار النفط أمس في الوقت الذي أججت فيه توترات جديدة بين الولايات المتحدة والصين بشأن احتجاجات مستمرة في هونج كونج المخاوف من أن اتفاقًا تنعقد الآمال على إبرامه منذ فترة طويلة لإنهاء الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم ربما يتأجل.

وحذر خبراء تجارة من أن الانتهاء من اتفاق «المرحلة واحد» قد يتأخر إلى العام القادم، في الوقت الذي ينتاب فيه القلق الأسواق من أن المفاوضات قد تتلقى ضربة مع موافقة مجلس النواب الأمريكي على تشريعين يستهدفان دعم الاحتجاجات في هونج كونج، وهو ما يلقى معارضة كبيرة من الصين.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتًا أو 0.35 بالمائة إلى 62.18 دولار للبرميل، بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتًا أو 0.35 بالمائة إلى 56.81 دولار للبرميل. وارتفع الخامان القياسيان بشدة الأربعاء بفعل بيانات إيجابية بشأن المخزونات الأمريكية.

وتؤثر الحرب التجارية على احتمالات النمو العالمي وهيمنت على توقعات الطلب على النفط في المستقبل، وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يميل إلى زيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري.

وطغى المناخ التشاؤمي على التفاؤل الذي ساد بعد أن أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام الأمريكية زادت بأقل من المتوقع عند 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 نوفمبر. وقال تاكاشي تسوكيوكا رئيس جمعية البترول اليابانية أمس: إن من المرجح أن تتفق أوبك ومنتجون آخرون على تمديد اتفاق قائم لخفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا حين يجتمعون الشهر القادم. وتأتي تصريحات تسوكيوكا بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء: إن لدى بلاده ومنظمة البلدان المصدرة للبترول «هدفًا مشتركًا» في الحفاظ على سوق النفط متوازنة وقابلة للتنبؤ، وإن موسكو ستواصل التعاون في إطار اتفاق خفض المعروض العالمي.

وتجتمع أوبك في الخامس من ديسمبر في فيينا، ويعقب ذلك محادثات مع مجموعة من المصدرين الآخرين من بينهم روسيا، في تحالف معروف باسم «أوبك».