الاقتصادية

الأسـهـم اليابانـيـة تـهبــط لأدنــى مســتــوى فــي 3 أسـابيع

21 نوفمبر 2019
21 نوفمبر 2019

طوكيو- (رويترز): تراجعت الأسهم اليابانية أمس بفعل مخاوف حيال إرجاء اتفاق «المرحلة واحد» التجاري بين الولايات المتحدة والصين، لكن الخسائر تقلصت بعد أن ذكرت تقارير أن أكبر مفاوض صيني أبدى تفاؤله إزاء استمرار إمكانية إبرام الاتفاق. ونزل المؤشر القياسي 0.5 بالمائة إلى 23038.58 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ أول نوفمبر، بعد جلسة متقلبة.

ويقول محللون: إن عمليات بيع لجني الأرباح بدأت بعد أن تراجع المؤشر القياسي دون المستوى النفسي البالغ 23 ألف نقطة والمتوسط المتحرك المهم في 25 يومًا، الذي بلغ في أحدث تعاملات 23016 نقطة.

وفي المعاملات المبكرة، نزل المؤشر 1.8 بالمائة إلى 22726.72 نقطة وهو أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع بفعل مخاوف من أن اتفاقًا تجاريًا مبدئيًا بين واشنطن وبكين ربما لا يتم هذا العام.

وتعززت التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم بعد أن أقر مجلس النواب الأمريكي تشريعين يستهدفان دعم المحتجين في هونج كونج وإرسال تحذير إلى الصين بشأن حقوق الإنسان.

وذكرت بلومبرج نيوز أمس أن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه قال إنه «متفائل بحذر» حيال اتفاق المرحلة واحد. وذكر التقرير أن ليو أدلى بتلك التصريحات خلال كلمة ألقاها في عشاء في بكين الأربعاء، وذلك نقلا عن أشخاص حضروا الفعالية قبيل منتدى تنظمه بلومبرج إل.بي.

وسجلت الأسهم التي حققت مكاسب في الآونة الأخيرة، وعلى الأخص أشباه الموصلات، تراجعا. ونزل سهم طوكيو إلكترون 3.4 بالمائة وهبط سهم أدفانتست كورب 3.9 بالمائة وهوى سهم سكرين هولدنجز 4.4 بالمائة.

وانخفضت أسهم مجموعة سوفت بنك ذات الثقل 1.6 بالمائة بعد أن ذكرت وسائل إعلام أن شركة التكنولوجيا العملاقة تجري محادثات بشأن الحصول على قرض بنحو 300 مليار ين (2.8 مليار دولار) من بنوك يابانية بقيادة مجموعة ميزوهو المالية. وأغلقت أسهم ميزوهو مستقرة.

وعوض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا معظم الخسائر التي تكبدها في المعاملات المبكرة ليغلق منخفضا 0.1 بالمائة عند 1689.38 نقطة.