الاقتصادية

الزراعة تواصل حملات مكافحة الجراد الصحراوي بجعلان ومحوت

21 نوفمبر 2019
21 نوفمبر 2019

عمان: واصلت وزارة الزراعة والثروة السمكية تنفيذ حملتها في مكافحة الجراد الصحراوي، على مستوى محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2019، لمواجهة الحشرات العابرة وتلك التي في مراحل تكوين اليرقات. تم أمس تنفيذ أعمال المكافحة في ولاية محوت بمحافظة الوسطى بطريقة الرش الأرضي باستخدام المبيدات وشمل الرش قريتي طيوبه وشتال.

وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية قد رصدت خلال الفترة الماضية عدة بؤر لتجمعات من الجراد الصحراوي في بعض قرى ولاية محوت بمحافظة الوسطى، والتي ظهرت نتيجة تحسن الظروف البيئية بعد هطول الأمطار الغزيرة في الفترة الأخيرة.

وقام المختصون بمركز مكافحة الجراد التابع للوزارة فور اكتشاف هذه البؤر باتخاذ إجراءات المكافحة المناسبة والقضاء على أي تجمعات للحشرة، مع تكثيف عمليات المسح والاستكشاف لرصد أي تجمعات أخرى في وقت مبكر. وكانت الوزارة قد قامت بمكافحة تجمعات من الجراد الصحراوي في كل من غميليص وغرب قرية أصيلة بولاية جعلان بني بوعلي أمس الأول الأربعاء.

ونبهت الوزارة المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بأخذ الحيطة والحذر ونقل خلايا نحل العسل من المناطق التي تشملها عمليات الرش، وحجر الحيوانات أو نقلها إلى أماكن أخرى وعدم الرعي لمدة 10 أيام من بدء عمليات المكافحة في تلك المواقع.

ويعد الجراد الصحراوي أحد أخطر أنواع الآفات التي تهدد المزروعات. وتتابع وزارة الزراعة والثروة السمكية باستمرار وضع الجراد الصحراوي في مختلف محافظات السلطنة.