1375817
1375817
العرب والعالم

طهران تكشف مخططا لتفجير منشآت غازية وتستدعي سفير سويسرا

20 نوفمبر 2019
20 نوفمبر 2019

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي-(وكالات) :-

كشف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية «علي ربيعي» عن وجود مخطط لإحداث تفجيرات في منشآت «عسلوية» الغازية التي تعتبر من بين أهم منابع الغاز في إيران.

وقال ربيعي إن أشخاصاً خططوا لتفجير منشآت عسلوية (جنوب إيران ) بعد أن «وضعوا الديناميت في بعض أنابيب الغاز لإحداث تفجيرات».

في سياق آخر أعلن قائد الحرس الثوري في محافظة كرمانشاه (غرب إيران) العميد بهمن ريحاني عن اعتقال معظم قادة أعمال الشغب التي اجتاحت عدداً من المحافظات الإيرانية خلال الأيام الأخيرة على خلفية رفع سعر البنزين.

وقال ريحاني في تصريح للصحفيين «إن الاحتجاج حق مشروع حيث ارتبط بأسلوب ووقت رفع سعر البنزين في إيران لكن أعمال الشغب مختلفة تماماً».

في سياق متصل كشف مسؤول أمني إيراني بأن عدداً من مثيري الشغب الذين اعتقلوا خلال الأحداث الأخيرة في إيران قد اعترفوا بارتباطهم بأجهزة تجسس أجنبية.

من جانبه أعلن مدير الإعلام في محافظة أذربيجان (غرب إيران) بأن عدداً من معتقلي أحداث الشغب الأخيرة كانوا من فرقة البهائية المحظورة في إيران.

إلى ذلك أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس أن إيران خرجت «منتصرة» وموحدة من الاضطرابات التي شهدتها في الأيام الأخيرة، مشيرا إلى مشاهد التظاهرات المؤيدة للسلطة في عدة مدن التي بثها الإعلام الرسمي.

وقال روحاني في كلمة أمام مجلس الوزراء إن «الشعب الإيراني بدد مخططات العدو في حوادث مختلفة، وهذه المرة نجح ايضا في إفشال مخططات العدو، وإحباط مؤامرات أولئك الذين فرضوا العقوبات القصوى في السنتين الماضيين».

وأضاف أن «القليل ممن نزلوا إلى الشوارع في الأيام الأخيرة كانوا من مثيري الشغب». وقال إن هؤلاء «كانوا أكثر تنظيما وتنسيقا ومسلحين ايضا ويعملون بالكامل وفقا لبرنامج أعد من قبل قوى بالمنطقة.

وقال روحاني أيضاً «رأيتم في الأيام الأخيرة تظاهرات هائلة (شعبية) عفوية في عدة مدن، بدأت في زنجان (شمال شرق) وتبريز (شمال شرق)...ومدن أخرى».

على صعيد آخر ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير السويسري في طهران أمس بسبب تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي عبر فيها عن دعمه للمحتجين الذين تظاهروا في إيران عقب رفع أسعار البنزين.

وقالت إيران للسفير، الذي يمثل المصالح الأمريكية في إيران بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين طهران وواشنطن، إن التصريحات الرسمية الأمريكية تدخل في الشأن الداخلي الإيراني.

في موضوع آخر أعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن أسفها لقرار أمريكا إلغاء إعفاء الحظر المرتبط بمنشأة فوردو النووية الإيرانية، مؤكدة أن الحفاظ على الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية المبرم عام 2015 يرتبط مباشرة بالسلام والأمن الدوليين والاستقرار الإقليمي.