1375830
1375830
العرب والعالم

الحكيم يبحث مع أبو الغيط الأوضاع بالمنطقة والفياض يقر بوجود تدخلات بالعراق

20 نوفمبر 2019
20 نوفمبر 2019

هيئة النزاهة تستدعي وزيرا ثانيا للتحقيق -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - (د ب أ) -

بحث وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم أمس، مستجدات الأوضاع في المنطقة مع الأمين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن «الحكيم تلقى اتصالا هاتفيا من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وجرى بحث مُستجدّات الأوضاع بالمنطقة».

وأضاف البيان انه «تمت مناقشة سُبُل التعاون بين العراق والجامعة العربيّة، وتعزيز أواصر التواصُل خدمة للقضايا العربيّة». في الأثناء أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض أمس، أن مجلس النواب قادر على سحب الثقة من الحكومة بنصف ساعة، مشدداً على انه لا يجب قلب النظام من أجل تحقيق مطالب المتظاهرين، فيما أقر بوجود تدخلات إقليمية وأجنبية كان لها دور في تدخلات العراق في الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد.

وقال الفياض في كلمة خلال منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط المنعقد في اقليم كردستان، انه «يجب أن نعتني بمطالب الجيل الجديد، إذ أن أغلب المتظاهرين تتراوح أعمارهم بين 15- 25 عاماً، والكثير منهم لا يستطيع التعبير بكلمة عن هذه المطالب، أو وصفها بنص، ولا يجب أن نحملهم أجنداتنا والنصوص والتعديلات الدستورية التي نريدها». وذكر: «أنا متعاطف مع كل ما يطرحه المتظاهرون، فالفساد يجب أن يحارب، والتمثيل السياسي يجب أن يحسن أيضاً»، مبينا أن «الوضع الجديد والاستجابة لمتطلبات المتظاهرين هو إصلاح للنظام السياسي نتلقاه بصدق».

وأشار إلى أن «التقرير الأولي الذي أعلنت عنه الحكومة، تكلم عن استخدام مفرط للقوة. وأي جهة لديها معلومات خاصة بإمكانه أن يقدمها إلى القضاء، حيث لا يمكن الاعتماد على المزاج الإعلامي وما يقال في (السوشيال ميديا) بتحديد من هو القاتل ومن هو البريء».

في غضون ذلك، أعلنت هيئة النزاهة العامة (حكومية) أمس، استدعاء وزير ثانِ لليوم الثاني على التوالي، على خلفية تهم تتعلق بالفساد الإداري.

وفي بيان، قالت الهيئة وهي مؤسسة رسمية تتولى مهمة ملاحقة الفاسدين إن محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في محافظة البصرة (جنوب) أصدرت أمر استدعاء بحق وزير الاتصالات السابق حسن كاظم راشد.

وأمس الأول، استدعت الهيئة وزير الثقافة الحالي عبد الأمير مايح ماضي على خلفية استغلال أماكن محظورة بنهر الفرات. وأوضحت الهيئة أن الخطوة تأتي وفق أحكام المادة 331 من قانون العقوبات، على خلفية قضية تعويضات أثناء شغله عضوية مجلس محافظة البصرة عام 2015.

وأضافت أن المحكمة المختصة سبق أن أغلقت القضية، إلا أن مديرية تحقيق البصرة قامت بتمييز القرار أمام محكمة الجنايات، ومن ثم إعادة القضية إلى المديرية ورفض قرار الغلق. وأشارت الهيئة إلى أنه تم استدعاء الوزير، وإخلاء سبيله لاحقا بكفالة مالية ضامنة، فيما لا تزال التحقيقات متواصلة. ميدانياً، أعلنت خلية الإعلام الأمني أمس أن طائرة مجهولة وجهت ضربة جوية لمقر تابع لقوات (اليبشه الايزيدية) في منطقة خانه صور التابعة لقضاء سنجار غرب الموصل (400 كم شمال بغداد.

وقالت خلية الإعلام، في بيان صحفي إن الضربة أسفرت عن تدمير المقر بالكامل وقتل وجرح 20 عنصرا من قوات اليبشه. يشار إلى أن أغلب عناصر قوات اليبشه من الايزيديين وهم يتبعون حزب العمال الكردستاني التركي.

فيما أعلنت قيادة عمليات نينوى أمس، عن تفجير عجلة مفخخة والعثور على 7 أوكار لعصابات داعش تحتوي على مواد لوجستية وأسلحة ومتفجرات في منطقة البعاج غربي الموصل، مركز مدينة نينوى (شمال).

وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني، أن «قوة من قيادة عمليات نينوى نفذت واجب تفتيش وتطهير في منطقة جنوب البعاج وصحراء الحضر والمنطقة المحصورة بين خط اللاين والطريق العام موصل- بغداد حيث تم تدمير عجلة مفخخة نوع سكانيا، كما عثرت على 7 أوكار للمسلحين».

وأضاف أن «الأوكار تحتوي 118 شريحة اتصال عراقية غير مستخدمة فضلا عن شريحة سورية مستخدمة وجهازي نقال وحزام ناسف و3 عبوات ناسفة ومواد غذائية و105بطارية 9 فولت تستخدم للعبوات الناسفة ومواد أخرى»، مؤكدا انه «تم تدمير الأوكار وتفجير العبوات والحزام الناسف من قبل الهندسة الميدانية دون حادث يذكر».

من جانب آخر تمكنت قوة من عمليات ديالى، ووفق لمعلومات دقيقة من العثور على وكر لعصابات داعش جنوب بهرز بالقرب من قرية النقيب احتوى على اربع عبوات ناسفة وخمس علب عتاد 14،5ملم ورمانتين هجوميتين وثلاث مساطر تفجير وسبحتي تفجير واربع قداحات تفجير وأربع بطاريات لتفجير العبوات الناسفة وأفرشة وأغطية، وقد تم التعامل مع المواد المضبوطة اصوليا.