العرب والعالم

نتانياهو وجانتس يتبادلان الاتهامات حول تعثر تشكيل الحكومة

20 نوفمبر 2019
20 نوفمبر 2019

القدس - (أ ف ب) : تبادل رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو ومنافسه بيني جانتس الاتهامات بشأن تعثر محادثات تشكيل الحكومة الجديدة مع قرب انتهاء المهلة المحددة لزعيم التحالف الوسطي «أزرق أبيض» قبيل منتصف ليل الأربعاء الخميس.

وأمام رئيس هيئة الأركان السابق بيني جانتس بضع ساعات لإبرام اتفاق ائتلافي أو ستقترب البلاد من خوض انتخابات جديدة ستكون الثالثة خلال عام.

ووصل نتانياهو وخصمه جانتس إلى طريق مسدود عقب انتخابات سبتمبر، بعد فشلهما في الحصول على أصوات الأغلبية في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) المؤلف من 120 مقعدا.

وكان لدى نتانياهو الذي يحتمل أن توجه له تهم تتعلق بالفساد، 28 يوما لتشكيل ائتلاف حكومي. ومنح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بيني جانتس مهلة مماثلة تنتهي قبيل منتصف ليل الأربعاء الخميس.

ويجري الخصمان محادثات بشأن تشكيل حكومة وحدة مع حزب إسرائيل بيتنا القومي الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان.

ونشر كل من الرجلين عبر حسابه على موقع تويتر أمس ما يشي بانهيار المحادثات وتبادلا الاتهامات.

وكتب نتانياهو «لسوء الحظ، رفض بيني جانتس خلال اجتماعنا - الليلة قبل الماضية - قبول الشروط التي وضعها أفيغدور ليبرمان وقبول أن أكون بصفتي رئيسا للوزراء، الأول في التناوب».

أما جانتس فاتهم نتانياهو بالتعنت. وكتب «يرفض بنيامين نتانياهو الوحدة ويبذل قصارى جهده لجرنا إلى انتخابات للمرة الثالثة».

ومع اقتراب انتهاء المهلة، تعهد جانتس مواصلة السعي لإبرام صفقة ما.

لكن نتانياهو دعا جانتس الى لقائه وقال «الان وفورا». واكد نتانياهو « انا جاهز لدينا عدة ساعات، دعنا نجلس معا ونعلن تشكيل حكومة موحدة، من الخطأ ان نذهب لانتخابات جديدة».

وأضاف «سنة اخرى فقدناها ، بإمكاننا عمل الكثير في الساعات المتبقية».

وتابع «تحولنا الى نكتة.. في العالم الجميع يسأل ماذا يجري عندنا؟». من جهته، عاد رئيس حزب اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان الى الواجهة أمس وأعلن في مؤتمر صحفي في الكنيست رفضه الانضمام لأي حكومة يشكلها رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو او رئيس تحالف «ازرق ابيض» بيني جانتس.

وحمل ليبرمان الحزبين مسؤولية «الفشل في تشكيل حكومة موحدة».

وقال إن «غانتس لم يكن مستعدا لأن يقبل اقتراح رئيس الحكومة في التناوب ونتانياهو كان يماطل بالتمسك بالاحزاب المتدينة».

وأضاف «أرفض تشكيل حكومة ائتلافية مصغرة بدعم من القائمة العربية المشتركة المناهضة للصهيونية».