1376052
1376052
المنوعات

49 طفلا يتولون زمام عمليات مطار مسقط الدولي بتفاؤل وطموح للمستقبل

20 نوفمبر 2019
20 نوفمبر 2019

احتفالا باليوم العالمي للطفل والذكرى السنوية الـ30 على تصديق الاتفاقية -

معالم السلطنة تتزين باللون الأزرق وتشارك دول العالم في الحملة حفاظًا على حقوق الطفل -

تغطية- نوال الصمصامية:-

نظم مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بالسلطنة بالتعاون مع مطارات عُمان وبدعم من وزارة التربية والتعليم فعاليات متنوعة بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للطفل والذكرى السنوية الـ30 لاتفاقية حقوق الطفل.

وتضمنت الفعالية تولي 49 طفلًا لمهام أساسية في عمليات مطار مسقط الدولي، وقام جيل المستقبل بالعمل في مختلف أقسام المطار ابتداء من تلقي وتعبئة مطالبات الحقائب ووصولًا إلى المساعدة في تسجيل بيانات الركاب والرد على استفساراتهم، وكان الهدف منها إتاحة الفرصة أمامهم لتولي مهام عملية منها إدارة مطارات عُمان والإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم. وتضامنًا مع أطفال عُمان والعالم، قدم موظفو المطار مثالًا يحتذى به بارتدائهم للون الأزرق ومشاركتهم في حملة «بالأزرق» للاحتفاء باليوم العالمي للطفل.

وقالت سعادة لنا الوريكات، ممثلة مكتب اليونيسيف في السلطنة في تصريح لــ«عمان»: نهدف من إقامة هذه الفعاليات إلى إيجاد مساحة كافية للتعبير عن رأي الطفل فيما يتعلق بحقوقهم ونستمع لآرائهم واقتراحاتهم ونشركهم في صنع القرار لمستقبل أفضل، وهذا ما يميز احتفالات هذا العام.

وأضافت: «لقد استطاعت السلطنة تحقيق إنجازات رائعة في مجال بحقوق الطفل وطالما سجلت نتائج مميزة في مختلف المؤشرات العالمية ذات الصلة. ولكن لا يزال الأطفال في العالم يواجهون الكثير من التحديات، فقد تغير العالم من حولنا وبالتالي تغيرت البيئة حول أطفالها مما يستلزم منا اتباع مناهج وأساليب جديدة لنواكب هذه النقلة في أسلوب الحياة. أمامنا الكثير لنضمن استمتاع الأطفال بجميع حقوقهم وحمايتهم خلال مختلف مراحلهم العمرية، فهذه رسالتنا التي سنواصل العمل على تحقيقها».

زمام القيادة

من جانبه، قال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لشركة مطارات عُمان:«يعد الاحتفال باليوم العالمي للطفل أمرًا في غاية الأهمية فمن خلاله تؤكد الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني على التزامها بحماية حقوق الطفل.

ونفتخر بالمشاركة في هذه المبادرة بالتعاون مع اليونيسيف عُمان ووزارة التربية والتعليم لكي نتيح للأطفال الفرصة لتولي زمام القيادة في عمليات مطار مسقط الدولي. وفي جميع أنحاء العالم، يقوم الأطفال والشباب بجهود كبيرة وعالمية من أجل إيجاد حلول للتغلب على التحديات التي تواجههم. ولذا يسعدنا أن نفتح أمامهم المجال للتعبير عن رأيهم وطموحاتهم ونؤكد لهم أننا دائمًا بجانبهم ونستمع إليهم بكل حرص».

وأضاف: «وبالطبع جاء اختيار مطار مسقط الدولي لاحتضان هذه المبادرة لثقتنا بأنه المكان المثالي لتوصيل رسالتنا إلى العالم ولنؤكد أن السلطنة وشعبها معًا نحو إيجاد مستقبل أفضل لجميع الأطفال».

وقد اتسعت رقعة الاحتفال باليوم العالمي للطفل والذكرى السنوية الـ30 لتصديق اتفاقية حقوق الطفل، حيث تزينت أبرز معالم السلطنة باللون الأزرق ابتداءً من مطار مسقط الدولي، ومطار الدقم، ومطار صلالة الدولي، ودار الأوبرا السلطانية مسقط، ومكتبة الطفل، والمقر الرئيسي لشركة عُمانتل، وميناء الدقم وغيرها الكثير.

ويتم الاحتفال في الـ20 من نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للطفل، حيث يجدد قادة العالم التزامهم بالحفاظ على حقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل التي تؤكد على أن لكل طفل حقوقًا بغض النظر عن جنسه أو لغته أو قدراته أو خلفيته الثقافية، وفي كل عام، يتولى الأطفال من جميع أنحاء العالم عددًا من المهام الأساسية في مجالات مختلفة كالصحافة والسياسة والأعمال والرياضة والترفيه للتعبير عن أنفسهم وتعريف العالم بحقوقهم وطموحاتهم نحو مستقبل أفضل.

الحقوق مصانة

رصدت «عمان» آراء عدد من المعنيين والمشاركين في هذه الفعالية، وأوضح معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام أن هذه الفعالية تعد لفتة رائعة من إدارة المطارات ونحن نحتفل بمرور 30 عاما على اتفاقية حقوق الطفل، مشيرًا معاليه إلى أن حقوق الطفل في عُمان مصانة ولدينا تجارب رائعة في مختلف المجالات، كما أن حماس الأطفال في عمل المطار كان حاضرًا، حيث قاموا بتخليص المعاملات واستقبال المسافرين، وتبقى المشاركة في مطار مسقط الدولي تجربة رائعة في ذاكرة الأطفال.

وتقول جمانة بنت أحمد العبدوانية رئيسة قسم صحة الطفل بوزارة الصحة وممثلة وزارة الصحة بتنفيذ اتفاقية حقوق الطفل: تشارك وزارة الصحة مع الوزارات الأخرى ومنظمة اليونيسيف للاحتفال بمرور ثلاثين عامًا لاتفاقية حقوق الطفل من خلال

تنظيم احتفاليات على المستوى الدولي ووطني تضامنًا مع حملة «الأزرق» والذي يؤكد على حق الأطفال للمشاركة وحقهم للانتماء.

وتصف ميرة بنت طلال البلوشية تجربتها الفريدة في العمل في مطار مسقط الدولي وتقول: اطلعت على آلية عمل المطار وجربت وظائف العاملين في المطار، إنها تجربة رائعة. وتشاطرها الرأي سجى بنت سليم الزدجالية قائلة: تعرفت على جميع مرافق المطار واطلعنا أيضًا على آلية عمل الأجهزة وكيفية التعامل معها في حالة حدوث أي خلل.