صحافة

فيضانات عارمة تجتاح بريطانيا

20 نوفمبر 2019
20 نوفمبر 2019

تواجه بريطانيا منذ أسبوع طقس سيء جدا مصحوبا بالأمطار والثلوج، خاصة في شمال بريطانيا حتى أن مكتب الأرصاد الجوية البريطانية أطلق الكود الأصفر محذرا من سقوط ثلوج كثيفة على الطرق السريعة في ويلز وميدلاندز. كما أطلق المكتب تحذيرا آخر حول الأمطار يشمل مناطق جنوب شرق ويلز.

وتسبب تساقط الثلوج في تعطيل وإغلاق الطرق، وحذرت الشرطة الناس من الخروج إلا للضرورة فقط. كما أوضحت أن هذا الطقس تسبب في وقوع حوادث عديدة أدت إلى إغلاق الطرق لمسافات طويلة.

وقال متحدث باسم شرطة جنوب ويلز إنهم تلقوا عددا كبيرا من المكالمات حول حوادث الطرق، ونصحت الأشخاص بإعطاء المزيد من الوقت للسفر تجنبا للتأخير وتحسبا لسوء الأحوال الجوية.

وبدا تأثير الطقس السيئ واضحا على النقص في المنتجات الزراعية بحسب تقرير كتبه زوي وود لصحيفة «الجارديان» بعنوان «ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المملكة المتحدة بسبب تدمير الفيضانات للمحاصيل»، ذكر فيه انه من المحتمل أن ترتفع الأسعار مع تعفن البطاطس في الحقول الطينية، فيما يكافح المزارعون من أجل زراعة القمح. وذكرت الصحيفة انه من المتوقع أن يرتفع سعر رقائق البطاطا في العام الجديد حيث تضرب الفيضانات في شمال إنجلترا إمدادات الخضروات الشتوية مثل البطاطا والقرنبيط والملفوف. وان البيانات الرسمية كشفت عن «قدر كبير من عدم اليقين» حول مصير عشر محاصيل في بريطانيا حيث يحسب المزارعون تكلفة الطوفان الذي طغى على أجزاء من جنوب يوركشاير ولينكولنشاير وميدلاندز.

وفي الوقت نفسه ذكرت صحيفة «ديلي ميرور» أن رئيس الوزراء بوريس جونسون قام بزيارة إلى مدينة ديربيشاير شمال إنجلترا، التي اجتاحتها الفيضانات. وشوهد وهو يقوم بالمشاركة في مسح أرضية أحد المحلات التي غمرتها المياه. وانتشرت مقاطع فيديو لجونسون وهو يمسك بالممسحة ويحركها، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقد صاحب تلك اللقطات عدد من التعليقات الساخرة، وفقاً للصحيفة.

وتسبب جونسون أيضاً في إثارة الجدل خلال زيارته، لإشارته إلى أن الفيضان لم يكن «حالة طوارئ وطنية»، إذ صرح للصحفيين بأنه على الرغم من أن الحكومة مستعدة للقيام بكل ما يلزم للمساعدة، فإن الفيضانات «لا تبدو وكأنها شيء نحتاج إلى تصعيده إلى مستوى حالة الطوارئ الوطنية».