صحافة

أول امرأة عربية ترأس تحرير صحيفة «فايننشال تايمز»

20 نوفمبر 2019
20 نوفمبر 2019

الإعلامية رولا خلف أصبحت أول امرأة عربية من أصل لبناني تتولى رئاسة تحرير صحيفة «فايننشال تايمز» العريقة منذ بدء إصدارها قبل 131 عاما، على أن تبدأ مهام عملها الجديد في يناير المقبل.

صحيفة «الجارديان» أشارت في تقرير كتبه جيم ووترسون وماثا بوسبي بعنوان «رولا خلف تحل محل ليونيل باربر كرئيس تحرير للفايننشال تايمز» إلى أن الصحيفة، التي تملكها شركة «نيكي» اليابانية، أعلنت عن تعيين نائبة رئيس التحرير رولا خلف في منصب رئيس التحرير، لافتا إلى أن خلف حلت محل مديرها ليونيل باربر في رئاسة أهم صحيفة اقتصادية.

وتذكر الصحيفة أن خلف تقلدت عدة مناصب في الصحيفة منذ أن التحقت بها قبل 24 عاما، حيث عملت رئيس تحرير الشؤون الخارجية ورئيس تحرير شؤون الشرق الأوسط، وعملت نائبة لمدير التحرير منذ عام 2016، وخلال عملها كانت تؤكد دورها في مجال التقارير عن الشؤون الخارجية، وتوسيع التنوع في غرف الأخبار، واجتذاب المزيد من القراء الجدد للصحيفة.

وتقول الصحيفة أن ترفيع خلف إلى المنصب الأول في الصحيفة جاء بعد حملة توظيف استمرت لمدة عام، وشارك فيها أصحاب الصحيفة شركة «نيكي»، الذين قاموا بتقييم عدد من المرشحين، مشيرا إلى أن خلف تفوقت على المرشحين كلهم، بمن فيهم جون ثورن هيل وأليك راسل وروبرت شريمسلي.

وتنقل الصحيفة عن خلف، قولها عبر حسابها على تويتر، «انه لشرف كبير تعيين رئيسة لتحرير فايننشال تايمز، خلفا للعظيم ليونيل باربر»، وأضافت «أتطلع لاستكمال إنجازات ليونيل باربر الاستثنائية الباهرة، واشعر بالامتنان لإرشاداته خلال السنوات».

وتختم «الجارديان» تقريرها بالإشارة إلى أن خلف عملت قبل انضمامها لـ«فايننشال تايمز» في عام 1995 في «فوربس»، وكتبت تقارير نقدية، وظهرت بشكل قصير في فيلم «ذا وولف أوف وول ستريت».

وبتعيين رولا خلف في هذا المنصب ستنضم إلى رئيسة تحرير صحيفة «الجارديان» كاثرين فاينر، ضمن قلة من النساء يتولين رئاسة تحرير صحف كبرى بريطانية.