عمان اليوم

«جنوب الشرقية» تحتفل بشهر التوعية بسرطان الثدي

19 نوفمبر 2019
19 نوفمبر 2019

جعلان بني بو حسن : خلفان بن حمد الحسني:-

نظمت الجمعية العمانية للسرطان فرع جنوب الشرقية مسيرا احتفالاً بشهر التوعية بسرطان الثدي الذي يصادف أكتوبر من كل عام وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سلطان بن علي النعيمي والي جعلان بني بوحسن، وبحضور عدد من الشيوخ والأعيان والعاملين بالمصالح الحكومية وشركات القطاع الخاص.

وانطلقت الاحتفالية بمسير رياضي من دوار الولاية وصولاً إلى جمعية المرأة العمانية، عزفت خلاله فرقة الفنون الشعبية فن المديما، وعند بدء الفعالية بمسرح الجمعية تلا ماجد بن حمد المشايخي آيات من الذكر الحكيم، ثم قدم مستشفى جعلان بني بوعلي فقرة ترحيبية نالت استحسان الجمهور.

وألقى الدكتور علي بن سالم الصلتي نائب رئيس الجمعية العمانية للسرطان فرع جنوب الشرقية كلمة أشار خلالها إلى أن سرطان الثدي يعد الأكثر انتشاراً بين أوساط النساء في السلطنة وسجل ما يقارب 200 حالة سنوية، مشيرا إلى أن الجمعية العمانية للسرطان سعت منذ إشهارها إلى نشر الوعي حول هذا المرض في كافة ولايات ومحافظات جنوب الشرقية ، إذ أنهت تثقيف وتدريب أكثر من 5000 امرأة منذ مطلع هذا العام تزامناً مع الحملة الوطنية للكشف المبكر حول سرطان الثدي.

وحول هذا المسير قال : يُعد تنظيم هذا المسير امتثالاً للحكمة الشهيرة «درهم وقاية خير من قنطار علاج» والذي كان تشجيعاً لأفراد المجتمع لبذل ممارسة النشاط البدني وقاية من مرض السرطان، وأضاف: فلنسعى بيد واحدة عبر حضورنا إلى طريق الوقاية آملين أن يبعدنا الله عن تكبد عناء العلاج، مثمنا جهود الشركات والمؤسسات العاملة بالمحافظة كافة على دعم هذه التظاهرة الاحتفالية الطيبة، ولكل من دعم هذا المسير للإسهام في إتمام أنشطة الجمعية خاصة وفي إيجاد مجتمع صحي.

واشتمل الحفل أيضا على أوبريت « فقرة السرطان « الذي قدمته جمعية المرأة العمانية بجعلان بني بو حسن ، كما تم تقديم عرض مرئي للحملة التوعوية لسرطان الثدي لكافة المستشفيات والمجمعات الصحية بولايات جنوب الشرقية. وشهدت خشبة المسرح عرضا مسرحيا جميلا بعنوان «سرطان الثدي» تحدث حول سبل التعرف على هذا المرض وآلية الكشف المبكر، والنصح والإرشاد في اتخاذ الطرق السليمة للمعاملة الصحيحة لمرضى سرطان الثدي ، حيث نجحت فرق توباز المسرحية بإيصال فكرة هذا العرض إلى الجمهور بطريقة مثالية جيدة. وجاءت فقرة التكريم كآخر محطات الاحتفالية لتقديم الهدايا والدروع التذكارية للمساهمين والداعمين لهذه الاحتفالية التوعوية وليسدل الستار بفقرة السحوبات للجوائز والهدايا للجمهور.