الاقتصادية

« المركزي» يوفر نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال

18 نوفمبر 2019
18 نوفمبر 2019

تماشياً مع رؤية البنك المركزي العماني لتعزيز المدفوعات الإلكترونية في البلاد تمت ترقية و تحديث النظام بتوفير خدمات و مزايا إضافية ومحسّنة في مجال الدفع عبر الهاتف النقال. ويتيح نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال التشغيل البيني بشكل سلس بين مختلف أنظمة و تطبيقات الخدمات المصرفية و المحافظ الإلكترونية في الهاتف النقال التي تقدمها البنوك ومقدمي خدمات الدفع في السلطنة ، وبالتالي تسهيل آلية دفع فعالة وآمنة من خلال الهواتف الذكية.

و لتحقيق معالجة المدفوعات عبر الهاتف النقال بشكل بسيط، وضع البنك المركزي العماني مواصفات موحدة للنظام ومعايير رمز الإستجابة السريع (QR Code) للدفع عبر الهاتف النقال، و التي أصبحت إلزامية لاستخدامها في جميع البنوك ومقدمي خدمات الدفع ، بالإضافة إلى وضع رسوم تنافسية لخدمات الدفع عبر الهاتف النقال في السلطنة.

و من خلال استخدام تطبيقات الخدمات المصرفية و المحافظ الإلكترونية في الهاتف النقال ،يمكن للمستخدمين إجراء مجموعة من المدفوعات تشمل التحويل من شخص إلى شخص (Person to Person) ، و الدفع من شخص إلى مؤسسة (Person to Business) ومن شخص إلى جهة حكومية (Person to Government) ، وذلك بإستخدام رقم الهاتف النقال أو الأسم المستعار أو مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) و إتمام عملية التحويل والدفع بشكل سريع و آني. و مع إطلاق هذا النظام ، ستمكّن البنوك و مقدمي خدمات الدفع الجهات الحكومية و القطاع الخاص من تحصيل الإيرادات و المدفوعات مقابل الخدمات و المشتريات عن طريق الهاتف النقال باستخدام تطبيقات الخدمات المصرفية و المحافظ الإلكترونية، حيث ستكون الخدمة سهلة و في متناول الجميع. علاوة على ذلك، سوف يساعد هذا النظام مختلف المؤسسات و المحلات الصغيرة بشكل خاص إلى التحول في منظومة خدمات الدفع الإلكتروني. كما يتطلع البنك المركزي العماني خلال الفترة المقبلة إلى استخدام هذا النظام كخيار آخر لإجراء عمليات الدفع في معاملات التجارة الإلكترونية (e-commerce).

وعلى هامش إطلاق هذا النظام المطور، قال سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني: «إن منصة مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال المحدثة توفر آلية دفع سهلة وآمنة وفعالة من حيث التكلفة في البلاد ، ونحن نعتقد أنها سوف تسهم بشكل كبير في تحويل السلطنة إلى مجتمع أقل إستخداماً للنقد».

كما أشاد سعادة طاهر بجهود المجتمع المصرفي في إطلاق التحديثات و التحسينات الجديدة لتطبيقات الخدمات المصرفية و المحافظ الإلكترونية، و شكر جميع أصحاب العلاقة المشاركين في هذا المشروع.