1372844
1372844
الاقتصادية

أمسية بالغرفة تستعرض «الفوائد الاقتصادية المرجوة من مشاركة السلطنة في أكسبو دبي 2020»

18 نوفمبر 2019
18 نوفمبر 2019

إبراز إنجازات النهضة العمانية في مختلف المجالات والميادين -

متابعة : حمد بن محمد الهاشمي -

عددت أمسية عقدت بالغرفة أمس «الفوائد الاقتصادية المرجوة من مشاركة السلطنة في أكسبو دبي 2020»، تطرقت إلى أهمية المشاركة في المعرض للترويج عن السلطنة كوجهة اقتصادية واستثمارية وسياحية وتصميم الجناح العماني المشارك بالمعرض.

قدم سعادة محسن بن خميس البلوشي مفوض عام جناح السلطنة في أكسبو 2020 عرضا أوضح فيه ماهية معرض أكسبو، وأهم الاستعدادات والجهود التحضيرية للمشاركة العمانية في المعرض، وتطرق سعادته إلى الأثر الاقتصادي لأكسبو والجهود المبذولة من الجهات المسؤولة في السلطنة لمضاعفة مكاسب السلطنة من خلال المشاركة في أكسبو دبي 2020.

وبيّن سعادته المميزات النسبية والتنافسية التي تؤهل السلطنة بأن تكون إحدى الدول المستفيدة من أكسبو دبي 2020 والمتمثلة في العلاقات الجيدة مع دولة الإمارات والقرب الجغرافي وسهولة التنقل والنقل. وأوضح أن عدد الدول والمنظمات الإقليمية المشاركة في المعرض بلغ 195 دولة ومنظمة ومن المتوقع أن يزوره 25 مليون زائر، 70% منهم من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال البلوشي: اتجهت السلطنة إلى المشاركة في العديد من المعارض والفعاليات الإقليمية والدولية المتخصصة والعامة نظرًا لما تمثله هذه المعارض والفعاليات كمنصات غاية في الأهمية لاطلاع العالم والمجتمع الدولي على ما حققته السلطنة من إنجازات.

وبيّن أنه من المقرر أن تتم إقامة المعرض خلال الفترة من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021. وأشار سعادته إلى أن تصميم الجناح العماني مستوحى من شجرة اللبان، وهو من إبداعات الشباب العماني، على مساحة (2329) مترا مربعا، مقسما إلى المعرض والسوق وقسم السياحة والفرص التجارية.

تعزيز الشراكة

من جانبه ألقى الفضل بن العباس الهنائي الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عمان كلمة أوضح فيها أن الأمسية تهدف إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع، لاستعراض أهم الجهود المبذولة لمشاركة السلطنة في أكسبو دبي 2020. وقال: السلطنة عضو في أكثر من 100 منظمة إقليمية وعالمية بغية تعزيز اندماجها مع اقتصاديات الدول، وتشجيع التبادل التجاري والاقتصادي والولوج إلى الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن مشاركة السلطنة في هذا الحدث تساهم في إبراز إنجازات النهضة العمانية في مختلف المجالات والميادين، موضحا أن أكسبو دبي 2020 سيركز على عدد من العوامل الرئيسية للتنمية العالمية التي من شأنها اكتشاف حلول مبتكرة في مجال الاستدامة وإيجاد مصادر دائمة للطاقة والمياه.

وقال: إن المعرض سيركز على عامل التنقل، وإيجاد أنظمة جديدة للنقل والخدمات اللوجستية، وسيركز على الفرص والسبل الجديدة لتحقيق النمو الاقتصادي، وأن هذه العوامل تساهم في رفد الاقتصاد العالمي بشكل عام وأصحاب وصاحبات الأعمال بشكل خاص.

وأكد الرئيس التنفيذي للغرقة أن مشاركة السلطنة في هذا الحدث العالمي يتيح للسلطنة التعريف بمشروعاتها الضخمة كالموانئ والمطارات والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمناطق الصناعية والحرة، إضافة إلى التعريف بالحوافز الجاذبة للاستثمار في السلطنة.

من جانب آخر تحدث سعادة حسن بن محمد اللواتي نائب المفوض العام لجناح السلطنة في أكسبو 2020 عن المكاسب الاقتصادية في مختلف المجالات جراء مشاركة السلطنة في المعرض.

وأضاف: تم إعداد مشروع لتقديم خدمات استشارية متخصصة لإعداد دراسات اقتصادية وخطط تنفيذية تسويقية وترويجية لزيادة العائد من المعرض.

وتحدثت شيماء الغيلانية من مصنع الابتكار للبحث والتطوير عن تصميم الجناح العماني المشارك في معرض اكسبو2020 دبي، والترويج عن السلطنة كواجهة اقتصادية واستثمارية وسياحية دوليا عبر منصات التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

وقدمت ندى بسام من منصة تيسير عرضا مرئيا عن فرص الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أكسبو 2020 دبي.