1372188
1372188
العرب والعالم

العفو الدولية تناشد ألمانيا إنهاء التعاون العسكري مع الصين

17 نوفمبر 2019
17 نوفمبر 2019

إصابة رجل شرطة في هونج كونج -

برلين- هونج كونج- (د.ب.أ): ناشدت منظمة العفو الدولية الحكومة الألمانية إنهاء التعاون العسكري بين الجيش الألماني والجيش الصيني.

وقال الخبير لدى المنظمة ماتياس جون لصحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس: «أي مساعدات تدريبية ألمانية للجيش الصيني في ظل وضع حقوق الإنسان في الصين ودور الجيش هناك بشكل عام، تعد غير مفهومة ومريبة للغاية».

وأضاف: «في ظل الوضع الراهن في هونج كونج، يتعين على الحكومة الاتحادية إرسال إشارة واضحة ووقف أي تعاون عسكري على الفور».

وفي وثيقة داخلية لوزارة الدفاع الألمانية حملت اسم «مساعدات التدريب العسكري- مشروع عام 2020»، حصلت الصحيفة الألمانية على نسخة منها، تم إدراج قائمة مكونة من 62 دولة، من المقرر تدريب جنودها لدى الجيش الألماني العام القادم، وبينهم 11 جنديًا من الصين من المقرر أن يحصلوا على تدريبات لوجستية وغيرها، كما أنه من المقرر أن يحصل جندي منهم على تدريب متخصص «للعمل العام والعمل الإعلامي».

وأكد متحدث باسم الوزارة أمس التعاون في مجال التدريب، وهو معلن في الأساس، ووصف نطاقه بأنه محدود، وقال: إن الأمر يتعلق بوساطة القانون الدولي والقيم الديمقراطية وعرض الجيش الألماني بصفته جيشا برلمانيا، موضحًا أن هذا النوع من الاتصالات قائم مع نحو مائة دولة.

يذكر أن الجيش الألماني نفذ مؤخرًا تدريبًا طبيًا كبيرًا مع جنود جيش التحرير الشعبي الصيني بولاية بافاريا، جنوب ألمانيا.

ميدانيا أصيب رجل شرطة في هونج كونج بسهم في ساقه، في الوقت الذي تتواصل التوترات على أحد الطرق خارج «جامعة العلوم التطبيقية»، حيث يتم تبادل إطلاق الغاز المسيل للدموع والقنابل الحارقة منذ صباح أمس.

واستخدمت الشرطة مدافع المياه ومركبات مدرعة قامت بدفع المتظاهرين وإعادتهم إلى داخل الحرم الجامعي.

وشوهد متظاهرون فوق أسطح مباني الجامعة وهم يطلقون السهام ومقذوفات مشتعلة، واستهدفوا بها الشرطة.

وقالت الشرطة: إن المصاب هو واحد من ضباط الاتصال، الذين غالبا ما يقفون في الخطوط الأمامية بسترات زرقاء، لحماية للصحفيين. وتقع الجامعة قرب نفق ميناء معبر «هون هوم» وهو ممر بين شبه جزيرة «كولون» وجزيرة هونج كونج. وخرب المتظاهرون أكشاك رسوم العبور على المعبر.

وعلى مدار الأيام القليلة الماضية، أصبحت الجامعات أحدث بؤرة للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي هزت هونج كونج في الأشهر الأخيرة. وقال رئيس جامعة هونج كونج الصينية الجمعة، إن الحرم الجامعي احتله «غرباء ملثمون» وإن الجامعة قد تضطر إلى طلب دعم من الحكومة إذا لم تستطع استئناف عملها بشكل طبيعي.