1371394_389
1371394_389
آخر الأخبار

حلقة لتنمية المهارات المهنية بقطاع النفط والغاز

17 نوفمبر 2019
17 نوفمبر 2019

تطبيقا لإحدى مبادرات (تنفيذ)

مسقط في 17 نوفمبر/ نظمت وزارة القوى العاملة ممثلة بمركز المعايير المهنية وبالتعاون مع الجمعية العمانية للخدمات النفطية حلقة تعريفية حول "دور وحدات المهارات القطاعية في دعم نظام مستدام لتنمية المهارات"، وذلك للبدء بتطبيق احدى مبادرات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي (تنفيذ) المعنية بإنشاء نظام مستدام لتنمية المهارات، حيث يقوم بدعم إنشاء كيانات تعرف بوحدات المهارات القطاعية لتكون ممثلة للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وحول ذلك قال الدكتور محمد بن مصطفى النجار مدير مركز المعايير: إن تطوير قوى عاملة وطنية جاهزة لتلبية ااحتياجات القطاعات الاقتصادية لهو أمر في غاية الأهمية من أجل نجاح جهود التعمين، حيث يقوم المركز بتنظيم عملية تطوير المعايير المهنية الوطنية وتطبيقاتها، من خلال وحدات المهارات القطاعية لمواءمة جهود تنمية المهارات في السلطنة لتلبية متطلبات الاقتصاد ".

حيث ستلعب وحدات المهارات القطاعية، تحت إشراف مركز المعايير المهنية، دورًا محوريًا في تطوير النظام المنشود لتنمية المهارات في السلطنة. ولقد وجه الفاضل فتحي المنذري الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال)، الشكر إلى مركز المعايير المهنية على اختيار أوبال لتكون الجهة المستضيفة لوحدة المهارات القطاعية لقطاع النفط والغاز، كما علق قائلاً: "سوف تدعم وحدة المهارات القطاعية الجهود التي تبذلها أوبال من أجل توحيد المعايير وإشراك المؤسسات والشركات العاملة بالقطاع في منظومة تنمية المهارات ".

وكتلخيص لدور وحدة المهارات القطاعية، قالت الدكتورة أسماء المحروقية، الخبيرة بمركز المعايير المهنية: "أن الوحدة ستلعب دورا محوريا في تطوير نظام تنمية مهارات قائم على احتياجات القطاع، وتوفر منصة "من اجل القطاع" تدار"من قبل القطاع" ، تعكس متطلباته من المهارات ومعايير الأداء. حيث ستقوم الوحدة وبالتعاون مع المؤسسات والشركات العاملة بالقطاع بتطوير حزم المعايير المهنية الوطنية للوظائف المختلفة، كما أنها معنية بإجراء دراسات دورية حول العرض والطلب في الوظائف والمهارات التي يتطلبها القطاع. كما أوضح عبد الله البوسعيدي، مدير القيمة المحلية المضافة بالجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال)، خلال حديثه، أن: "المعايير المهنية الوطنية ترصد معايير الأداء الخاصة بالممارسة الفعلية للوظائف المختلفة، ليتم تصميم البرامج التعليمية والتدريبية بناء على هذه المعايير، الأمر الذي سيسهم في تأهيل قوى عاملة أكثر إنتاجية".

وقد حضر الحلقة التعريفية، ممثلون عن وزارتي النفط والغاز والقوى العاملة، وأعضاء من لجنة "تنفيذ"، وممثلون من كبرى الشركات بقطاع النفط والغاز بالسلطنة، بالإضافة إلى المسئولين من مركز المعايير المهنية و الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال).