1370763
1370763
عمان اليوم

المؤتمر الدولي لشلل عصب الوجه يناقش تقنيات الجراحات الدقيقة ودور العلاج الطبيعي

16 نوفمبر 2019
16 نوفمبر 2019

تضمن الكشف على أكثر من 20 حالة مصابة بمستشفى خولة -

بدأت أمس الأول أعمال المؤتمر الدولي الأول لشلل عصب الوجه الذي تنظمه على مدى أربعة أيام دائرة التصحيح والتقويم بمستشفى خولة بحضور الدكتور عبدالله بن حمود الحارثي مدير عام المستشفى وذلك بقاعة فندق سيتي سيزنز بالخوير.

وألقى الدكتور شيخان الهاشمي استشاري جراحة التقويم والتصحيح ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر كلمة افتتاح المؤتمر تحدث خلالها عن أهم حالات شلل عصب الوجه ومدى صعوبة علاج مثل هذه الحالات، وأسباب حدوث شلل عصب الوجه والأعراض المصاحبة له وتوقيت التدخل الجراحي لهذه الحالات وما قد يشمل ذلك من تقنيات الجراحات الدقيقة، واستعراض طرق التدخل غير الجراحي ودور العلاج الطبيعي والعلاج المهني لهذه الحالات. وقال «يعرف شلل الوجه النصفي أو ما يعرف بالتهاب العصب السابع بأنه ضعف مفاجئ في عضلات الوجه يجعل نصف الوجه يبدو مرتخيًا، ويعود سبب هذا الضعف إلى حدوث خلل في عمل العصب الوجهي (العصب رقم سبعة في أعصاب المخ المسؤول عن التحكم في عضلات الوجه) مما يؤدي إلى خلل في تعبيرات الوجه الحركية، ويعدُّ شلل الوجه النصفي غالبًا رد فعل يحدث بعد الإصابة بعدوى فيروسية. وعادةً ما يكون مؤقتًّا، حيث تبدأ الأعراض في التحسن في غضون بضع أسابيع، أما التعافي الكامل فغالباً ما يستمر لأقل من سنة»، مؤكدا أن النسبة الأكبر من الذين يصابون بهذا المرض يتماثلون للشفاء.

ومن جانبه قدم الدكتور عبدالله بن حمود الحارثي مدير عام مستشفى خولة كلمة أثنى خلالها على جهود اللجنة المنظمة للمؤتمر، مشيرا إلى أن مثل هذه المؤتمرات التي تعالج الحالات الصعبة ساهمت في رفع المستوى العلمي والخبرات للأطباء المحليين الأمر الذي ساهم في علاج الكثير من الحالات الصعبة وعدم إرسالها لتلقي العلاج في الخارج.

ويشارك في المؤتمر الدولي عدد من الجراحين من المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية المتخصصين في عمليات عصب الوجه السابع إضافة إلى أطباء استشاريين في جراحه التقويم والتصحيح من السلطنة. ويهدف إلى تبادل الخبرات في مجال علاج وجراحة شلل عصب الوجه، واستعراض آخر المستجدات والتكنولوجيا ومناقشة احدث التقنيات المستخدمة والتجارب الدولية والعربية حول علاج شلل عصب الوجه، ومناقشة أهمية البحوث العلمية في هذا التخصص علاوة على التعاون الدولي في تحسين مستوى العلاج في المنطقة. كما يهدف إلى المساهمة في تحقيق رؤية ورسالة قسم جراحة التصحيح والتقويم في مستشفى خولة كمركز جراحي متخصص في السلطنة لعلاج هذا النوع من الحالات وتوفير أحدث التقنيات، وزيادة كفاءة الطاقم الطبي المعالج وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لمرضى شلل العصب السابع.

تضمن اليوم الأول للمؤتمر الذي أقيمت جلساته في مبنى العيادات التخصصية بمستشفى خولة حلقة علمية للكشف عن أكثر من 20 حالة مرضية مصابة بشلل عصب الوجه استعرض خلالها المختصون الآراء حول أفضل طرق العلاج المناسبة لكل حالة. وتضمن برنامج اليوم الثاني حلقة عمل حول طرق التدخل غير الجراحي في علاج شلل عصب الوجه.

أما اليومان الثالث والرابع فسيتضمنان حلقة عمل تدريبية تتمثل في إجراء عمليات جراحية لعدد من مرضى شلل عصب الوجه من قبل الفريق الطبي بمستشفى خولة والجراحين الدوليين المشاركين.

وتسعى دائرة التصحيح والتقويم بمستشفى خولة من خلال هذا المؤتمر إلى تبادل الخبرات في مجال شلل العصب السابع مع نخبة من الجراحين الدوليين من عدد من المستشفيات والجامعات ومراكز الأبحاث المرموقة في العالم، واستعراض احدث المستجدات في عالم الأدوية و العقاقير في علاج شلل عصب الوجه، بالإضافة إلى رصد وتنشيط حلقات البحث العلمي في هذا المجال داخل قسم جراحة التقويم والتصحيح في مستشفى خولة وذلك عن طريق استراتيجيات دعم الدراسات والأبحاث.