1371014
1371014
الاقتصادية

لجنة العنونة تناقش سير عمل المشروع

16 نوفمبر 2019
16 نوفمبر 2019

عقدت اللجنة الرئيسية لنظام العنونة الموحد اجتماعها الرابع لهذا العام برئاسة سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله بن حمد البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات رئيس اللجنة وذلك بمبنى المركز بغلا.

تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال من بينها اعتماد محضر الاجتماع الثالث للجنة لعام 2019، ومتابعة تنفيذ القرارات.

واستعرضت اللجنة تقرير سير العمل في المشروع كما تم الاطلاع على الوثائق المستلمة من الاستشاري والوثائق المعتمدة من الفريق الفني ومستجدات تحديث خريطة الأساس الوطنية وتغذية بيانات العنونة.

كما ناقش الاجتماع تقرير ورشة تسليم البيانات بالإضافة إلى استعراض ما تم إنجازه من مراحل تسليم بيانات العنونة للبلديات والجدول الزمني لإنجاز المراحل المتبقية.

وأكد الاجتماع على التوصيات السابقة القاضية بتطوير قاعدة بيانات جغرافية مركزية في البلديات وتوحيد إجراءات العنونة في جميع البلديات والتزامن الحي مع قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية وكذلك إعادة هندسة إجراء الأعمال لضمان تكاملها وتمكينها جغرافيا.

الجدير بالذكر أن مشروع نظام العنونة الموحد يهدف إلى ترقيم المباني والمنشآت وتوحيد مسميات الشوارع ويواكب حالة النمو المتسارعة من خلال تبسيط العناوين بالشكل الذي يسهم في تعزيز سهولة الانتقال وتحديد الأماكن في مختلف أنحاء المدينة للمواطنين والمقيمين وزوار السلطنة على حد سواء وتوفير بيانات مكانية دقيقة وآنية.

ويندرج هذا المشروع في إطار الأهداف الاستراتيجية المتمثلة بتطوير بنية أساسية آمنة ومتكاملة تمكن من الحصول على البيانات وتبادلها لتحقيق التكامل والتنسيق بين الجهات المختلفة إلى جانب أنه يُعد خطوة متقدمة لإيجاد بيئة استثمارية متطورة بفضل توفر معلومات الملاحة الجغرافية والتي سيوفرها النظام.