العرب والعالم

موسكو: تعرضنا لضغوط أمريكية للتخلي عن بناء الوحدة الثانية من محطة بوشهر

15 نوفمبر 2019
15 نوفمبر 2019

إيران ترفع أسعار البنزين حتى 50% -

طهران - عمان - (أ ف ب) محمد جواد الأروبلي:-

أعلن السفير الروسي لدى طهران أن واشنطن مارست ضغوطاً كبيرة على موسكو للتخلي عن تنفيذ الوحدة الثانية من محطة بوشهر النووية جنوب إيران.

وفي مقابلة مع قناة «برس تي في» الإيرانية شدد «لوفان جاكاريان» على أن موسكو ستبذل قصارى جهدها من أجل الحيلولة دون انتقال الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي.

ردّ طبيعي ومنطقي

في سياق آخر قال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران «عباس كدخدائي»: إن وقف بلاده تنفيذ الاتفاق النووي يعد ردّاً طبيعيا ومنطقيا.

وقال كدخدائي في مقابلة مع وكالة «أسوشيتيد برس»: «إن تعليق إيران التزاماتها النووية كان ردّاً طبيعياً ومنطقياً للأضرار التي ألحقتها أمريكا بمصالح إيران جرّاء خروجها من الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى العالمية عام 2015».

وكتبت «أسوشيتيد برس» نقلاً عن كدخدائي إن على إيران وقف تنفيذ جميع بنود الاتفاق النووي، ووصف هذه الخطوة بأنها طبيعية للغاية ومعقولة وفي إطار الاتفاق.

يذكر أن إيران اتخذت حتى الآن 4 خطوات في سياق خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، ردّاً على انسحاب أمريكا من الاتفاق، وتلكؤ الآلية الأوروبية للتعامل التجاري والمالي مع طهران «إينستكس». وأكدت طهران مراراً بأن هذه الخطوات يمكن الرجوع عنها في حال تنفيذ الأطراف الأخرى لالتزاماتها ضمن الاتفاق.

في شأن منفصل أعلنت الشركة الوطنية لتوزيع المشتقات النفطية الإيرانية، رفع أسعار البنزين بنسبة 50% حتى حصة 60 لتراً في الشهر، وبنسبة 300% خارج الحصة الشهرية.

وجاء الإعلان بشأن رفع أسعار البنزين وفقاً للقرار الصادر عن المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي للسلطات الثلاث في إيران.

وحسب القرار سيرتفع سعر البنزين ضمن الحصة العادية البالغة 60 لتراً في الشهر إلى 1500 تومان للتر الواحد (الدولار يعادل 4200 تومان حسب السعر الرسمي) ويبلغ سعر اللتر الواحد خارج الحصة 3000 تومان.

ميدانيا لقي ما لا يقل عن 28 أفغانيا مصرعهم في تصادم شاحنتين فى جنوب شرق إيران، بسحب وكالة الأنباء «إسنا».

ونقل المصدر عن مجتبى خالد المتحدث باسم أجهزة الإنقاذ الإيرانية قوله إن الشاحنات التي تقل الأفغان اصطدمت قرب خاش في إقليم سيستان-بلوشستان، مشيرا إلى إصابة 21 شخصا بجروح.

وقع الحادث عندما فقد أحد السائقين السيطرة على الشاحنة بعد انفجار احد الإطارات ، حسبما ذكر التلفزيون الحكومي.

وتقول منظمة الصحة العالمية أن إيران احدى الدول التي تعد حوادث الطرق فيها بين الأكثر تسببا في الموت.

يشار إلى أن ثلاثة ملايين أفغاني تقريبا يعيشون في إيران، وفقا للسلطات في طهران.