صحافة

الرسالة :نتانياهو، كوخافي أرجمان.. والشهيد أبو العطا

15 نوفمبر 2019
15 نوفمبر 2019

في زاوية آراء كتب ناصر ناصر مقالاً بعنوان: نتانياهو، كوخافي، أرجمان.. والشهيد أبو العطا، جاء فيه:انتهى الإعلان المشترك لرئيس وزراء الاحتلال نتانياهو ورئيس الأركان كوخافي ورئيس الشاباك نداف ارجمان في حوالي الساعة 12:40 بعد ظهر 12-11-2019 ، حول ما يعتبرونه نجاحا في تصفية القائد العسكري الفلسطيني بهاء أبو العطا أبو سليم في حي الشجاعية في قطاع غزة.

بالنسبة لنتانياهو فقد حاول تبرير قراره تصفية أبو العطا، عندما أكد أنه (عبوة موقوتة) كان في ذروة تخطيطه لعمليات جديدة ضد إسرائيل، مؤكدا أن القرار نوقش في الكابينت بشكل موسع وخلال عدة أشهر، وقد تم اتخاذ القرار النهائي في جلسة الكابينت بإجماع كل الوزراء قبل عشرة أيام.

فالقرار بالنسبة لنتانياهو ليس سياسيا يتعلق بأزمة تشكيل الحكومة في اسرائيل، فليس هو من بادر الى القرار بل وافق على توصية الجيش والشاباك لتنفيذ العملية في هذا التوقيت. من جهة أخرى، أكد نتانياهو ان اسرائيل غير معنية بالتصعيد لكنها ستعمل كل ما يطلب منها للدفاع عن نفسها.

بالنسبة لرئيس الأركان كوخافي فقد بدأ بالإشارة إلى أعمال من (اعتبره القائد الكبير في الجهاد والمسؤول عن معظم العمليات التي خرجت من غزة كالقنص وإطلاق النار وعشرات الصواريخ بما فيها الإطلاق قبل عشرة أيام، وإطلاق الصواريخ قبل يومين من مناسبة ذكرى الجنود) وهو وفق كوخافي ( من زعزع الأمن والاستقرار في الجنوب وعمل كل ما بوسعه من أجل تخريب التهدئة مع حماس). وقد عاد كوخافي لوصف نتانياهو له «عبوة ناسفة موقوتة» كان يشتغل هذه الأيام على القيام بعمليات ضد إسرائيل، وفي إشارة من كوخافي ان اغتيال أبو العطا لا يعتبر قراراً رسميا إسرائيليا بالعودة لسياسة الاغتيالات قال (حاولنا وقفه بطرق مختلفة ولم ننجح، لذا قدمنا توصية للمستوى السياسي لاغتياله).

وقد اكد كوخافي مرتين أن جيشه ليس معنيا بالتصعيد، ولكنه مستعد له وللعودة للاغتيالات إن لزم الأمر.

أما رئيس الشاباك نداف ارجمان فقد اتهم الشهيد أبو العطا بانه «صانع الإرهاب الرئيسي في قطاع غزة، وكان يخطط عمليات ويرفض مسار التهدئة مع الفصائل وحماس»، وقد مدح القدرات العملياتية لأجهزة الأمن الإسرائيلية قائلا: «وصلنا للغرفة التي يعيش بها، حيث كان يتعامل مع نفسه كمطلوب ينتقل من مخبأ لآخر، وذلك نتيجة جهود استخباراتية متميزة»، وقد زود ارجمان نتانياهو عن قصد أو غير قصد بما أراده حينما اكد ان توقيت العملية كان بدوافع مهنية بحتة تم استغلال فرصة مناسبة.

لا بد من التأكيد ان نتانياهو وكوخافي وارجمان هم قادة أسوأ وأطول احتلال عسكري غاشم، هو المسؤول عن كل المصائب التي تحدث في المنطقة، وبهاء أبو العطا هو مقاتل ومجاهد فلسطيني قام للدفاع عن حقوق شعبه المسلوبة، واستشهد بشرف أثناء تأديته هذه المهمة المقدسة، فالرحمة للشهداء والخزي والعار للاحتلال الظالم.