1368620
1368620
الاقتصادية

رأس مركز .. محطة تخزين عالمية للنفط الخام خارج مضيق هرمز

15 نوفمبر 2019
15 نوفمبر 2019

2000 كيلومتر مربع حجم الأراضي المخصصة للاستثمار في الدقم -

«حوافز ومزايا وتسهيلات»

«توفر المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم فرصا استثمارية متنوعة في مجال الصناعات الثقيلة والخدمات اللوجيستية والتجارة والسياحة والثروة السمكية. وتتعدد الحوافز التي تمنحها الهيئة ومنها إعفاءات ضريبية تمتد إلى 30 سنة قابلة للتجديد ومنح حق الانتفاع بالأرض لفترات زمنية تصل إلى 50 سنة قابلة للتجديد وتقدم كافة الخدمات وإنهاء كافة الإجراءات للمستثمرين من خلال المحطة الواحدة. وتبلغ مساحة الأراضي المتاحة للمستثمرين 2000 كيلو متر مربع في المرحلتين الأولى والثانية من التطوير».

كتب - زكريا فكري -

يقام في رأس مركز حاليا واحد من أهم المشاريع الحيوية لتخزين النفط بكميات كبيرة، لتدخل السلطنة بهذا المشروع في قطاع التخزين التجاري والاستراتيجي للنفط الخام وتوسيع عمليات تخزينه وتسهيل حركة توزيعه حول العالم بشكل يعزز الجهود الحكومية للتنويع الاقتصادي.

وبإنشاء مشروع رأس مركز لتخزين النفط ستمتلك السلطنة منفذا إضافيا لتصدير النفط الخام يضاف إلى ميناء الفحل .. كما يشجع موقع المشروع على المحيط الهندي الدول المستهلكة للنفط على تخزين نفطها بالمحطة.

وكشف العدد الجديد من مجلة الدقم -عن شهر أكتوبر- الصادرة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم - أن المساحة

المخصصة لمشروع رأس مركز تبلغ 1600هكتار وتضم مرافق تخزينية من النفط الخام تبنى على مراحل.

تتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء خزانات بسعة تقديرية تبلغ 6 ملايين برميل، وإنشاء منصات عائمة لاستيراد وتصدير النفط وخطوط أنابيب تحت البحر لاستقبال وتصدير النفط بطول 7 كيلومترات. كما سيتم إنشاء محطة لضخ النفط إلى الخزانات إضافة إلى إنشاء غرف تحكم ومكاتب إدارية للشركة.

وتتيح الخصائص الفنية للمشروع إمكانية مزج أنواع مختلفة من النفط الخام وتحميل وتفريغ السفن في أوقات قياسية مما يتيح للزبائن إمكانية توفير التكاليف اللوجستية باعتبارها ميزة تنافسية.

ويخطط لرأس مركز أن تضم مرافق تخزينية تطابق أفضل المواصفات العالمية، وان تصبح الأكبر في منطقة الشرق الأوسط كمركز عالمي مهم لتخزين النفط الخام. وتقع رأس مركز على بعد 70 كيلو مترا من مركز ولاية الدقم وقد تم ضمها إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة وفقا للمرسوم السلطاني 5/‏‏2016 الصادر في 28 يناير 2016.

وأشار معالي يحيــى بــن ســعيد الجابــري رئيــس مجلــس إدارة هيئــة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في افتتاحية المجلة إلى أهم المشاريع الحيوية التي انطلقت هذا العام بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ومنها مشروع محطة تخزين النفط في رأس مركز، وقال: إن المشروع يتضمن تخزين جميع أنواع النفط الخام بكميات كبيرة خارج مضيق هرمز وتتخذ المحطة موقعا متميزا على بحر العرب المطل على المحيط الهندي وبالقرب من خطوط الملاحة الدولية الأمر الذي يجعلها خيارا مثاليا للشركات والدول الراغبة في تخزين نفطها في موقع آمن وفي دولة تشهد استقرارا سياسيا وذات علاقات دولية متوازنة، وهناك تسهيلات عديدة تقدم للدول الراغبة في تخزين نفطها في رأس مركز لحين الحاجة إليه.

وأضاف الجابري: كذلك من المشاريع التي بدأت أعمالها الإنشائية هذا العام مشروع مصنع الأنابيب غير المعدنية الذي يقام بالمدينة الصناعية الصينية والتي تشهد اهتمام العديد من المستثمرين الصينيين. وقال معاليه: إننا لمسنا خلال الحملات الترويجية التي نظمتها الهيئة هذا العام في الهند وروسيا وبلجيكا رغبة كبيرة للشركات العاملة هناك للاستثمار في المنطقة.

وقال معاليه: إن الهيئة تعمل على مواكبة تطلعات المستثمرين من خلال توفير الأراضي التي يحتاجون إليها مع حزمة متكاملة من الحوافز والتسهيلات كما تعمل الهيئة على تحديث تشريعاتها لمواكبة تطلعات المستثمرين وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجههم.

الخريطة التعدينية للدقم

الخريطة التعدينية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تزخر بثروة تعدينية هائلة يمكن الاستفادة منها والتي منها الدولوميت والذي يستخدم في إنتاج المعادن الثقيلة ويتواجد بمخزونات تصل إلى 100 مليون طن، والحجر الجيري الطباشيري والذي يستخدم في صناعة الإسمنت والحديد ويتواجد بمخزونات تصل إلى 200 مليون طن، كما يوجد مخزون من الحجر الجيري الاحفوري يتجاوز 200 مليون طن بالإضافة إلى مساحات كبيرة من الطمي والغرين والمتبخرات.

أراضي المنطقة الصناعية

صرح هلال البلوشي المدير التجاري للأراضي بميناء الدقم أن المنطقة الصناعية التي تديرها شركة الدقم للأراضي الصناعية التابعة لشركة ميناء الدقم تبلغ 2000 هكتار، وقال: انه يوجد بالمنطقة حاليا 10 مصانع منتجة و4 مصانع قيد الإنشاء بالإضافة إلى 4 شركات أخرى أبدت رغبتها في الاستثمار بالمنطقة. وأوضح البلوشي أن هناك تنوعا في منتجات المصانع القائمة بالمنطقة الصناعية الخاصة بالميناء، إذ تضم مصانع للخرسانات الجاهزة والمنتجات الإسمنتية ومنتجات تستخدم في قطاع النفط والغاز وتصنيع الحديد الصلب وغيرها من الصناعات.

وتسعى شركة الدقم للأراضي الصناعية إلى استقطاب مصانع السيراميك والزجاج التي من المتوقع التوصل إلى اتفاقات معها قريبا مما يعزز أداء قطاع الصناعات المتوسطة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.