1369388
1369388
الاقتصادية

ندوة حول تمكين الأعمال في مجال الزراعة

15 نوفمبر 2019
15 نوفمبر 2019

أقيمت أمس الأول ندوة بعنوان تمكين الأعمال في الزراعة تحت رعاية معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية. قدم الندوة الدكتور فاربود يوسفي مدير البرامج في البنك الدولي، والخبير في تطوير الأعمال التجارية الزراعية التي يقودها القطاع الخاص، بما في ذلك قضايا السياسة العامة ومناخ الاستثمار وروابط السوق وأنظمة ما بعد الحصاد.

حضر الندوة عدد من مسؤولي الوزارة والخبراء والباحثين، والشركاء في القطاع الحكومي والخاص وذلك للاستفادة من المحاضرة.

وتدور ندوة تمكين الأعمال في الزراعة حول دراسة لمجموعة البنك الدولي التي تجمع بيانات فريدة عن اللوائح التي تؤثر على المزارعين، وتوفر المؤشرات مقياسا ملموسا للتقدم وتحديد العقبات التنظيمية أمام تكامل السوق وريادة الأعمال في الزراعة، مع بيانات قابلة للمقارنة على المستوى العالمي حول اللوائح التي تغطي المدخلات الزراعية، وصحة النبات والوصول إلى التمويل والأسواق، كما تظهر بيانات «تمكين الأعمال في الزراعة» تباينات كبيرة بين البلدان حول قوة اللوائح وكفاءة تنفيذها.

كما يساعد تمكين الأعمال في الزراعة صانعي السياسات في تقييم البيئة التنظيمية في الزراعة، حيث تبحث الدراسة فيما إذا كانت اللوائح والتعليمات التي صممتها الحكومة تساهم في تسهيل أو عرقلة الأنشطة الزراعية للمزارعين المحليين.

كما توفر بيانات عن ثمانية مؤشرات كمية وهي توريد البذور، تسجيل الأسمدة، تأمين المياه، تسجيل الآلات، الحفاظ على الثروة الحيوانية، حماية صحة النبات، تداول الأغذية، والحصول على التمويل.