الاقتصادية

لقاءات موسعة بين أصحاب الأعمال في السلطنة والمغرب بالدار البيضاء

15 نوفمبر 2019
15 نوفمبر 2019

بتنظيم من «إثراء» وبالتعاون مع سفارة السلطنة -

الرباط - عمان - يوسف حمادي -

بالتنسيق مع سفارة السلطنة في العاصمة المغربية الرباط، أقامت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات «إثراء»، لقاء بين رجال المال والأعمال العمانيين والمغاربة، بفندق حياة ريجنسي وسط كازا بلانكا، العاصمة الاقتصادية للمغرب الشقيق.

قامت سفارة السلطنة في المملكة المغربية بالعمل على إنجاح أعمال الملتقى الذي حضره عدد من رجال المال والأعمال، وممثلي مؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الخاص، من مديريات وشركات ذات العلاقة بالتجارة والاقتصاد.

أكد سعادة سيف بن سعيد المعولي، القائم بأعمال سفارة السلطنة في الرباط، أن لقاء السلطنة والمغرب في مجال الأعمال يأتي وفق رؤية تعاونية تأسست على تبادل المنافع والمصالح الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين. موضحا أنه لقاء تفعيليّ لنتائج اجتماع الدورة الخامسة للجنة العمانية المغربية المشتركة، المنعقدة في العاصمة مسقط مطلع السنة الجارية 2019، نظرا لما تمثله المملكة المغربية الشقيقة من أهمية اقتصادية في القارة الأفريقية وقربها من القارة الأوروبية، وذلك للتعريف بالمنتج العماني والبحث عن أسواق جديدة لتسويقه لما له من أهمية وجودة معتبرة .

من جهتها أفادت وكالة الأنباء العمانية، بأن اللقاءات بين شركات السلطنة ونظيرتها المغربية شملت قطاعات البتر وكيماويات والبلاستيك والرخام والأغذية والمشروبات والصناعات الجلدية وقطاع البناء والتشييد.

وقالت نسيمة بنت يحيى المديرة العامة للاستثمار والصادرات في (إثراء): إن لقاءات رجال الأعمال العمانيين والمغاربة، تأتي استمرارا لجهود الهيئة في تنمية الصادرات العمانية غير النفطية في الأسواق الواعدة التي تعد المملكة المغربية واحدة منها .

وأشارت نسيمة، إلى أن لقاءات الدار البيضاء تعد تفعيلا للعلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين ضمن اتفاقية التجارة العربية الحرة الكبرى، وأنها مبادرة تستهدف عددا من القطاعات الواعدة في السلطنة تتميز منتجاتها بالجودة العالية .

يذكر أن إثـراء نظمت برنامج زيارة استكشافيّة قبيل انطلاق اللقاءات الثنائية لاستقراء حجم الفرص المتوقعة في السوق المغربي من المنتجات العمانية، حيث تشير آخر الإحصائيات إلى أن مجموع صادرات السلطنة إلى المغرب بلغ أكثر من 3.9 مليار ريال عُماني خلال عام 2018م، مقارنة بـ3.3 مليار ريال عماني خلال عام 2017م، مسجلة بذلك نسبة ارتفاع قدرها 18.5 بالمائة .

وتتمثل أهم صادرات السلطنة في أسلاك الألومنيوم والبولي بروبلين وألواح بوليمرات الستيرين وزيت النخيل والمستحضرات العطرية في حين بلغت وارداتها من المملكة المغربية نحو 3.5 مليار ريال عُماني خلال عام 2018م